أخبار عاجلة
خالد يوسف يعود بـ (كارما) -
هاني البحيري يشارك في إيطاليا – بالصور -
إنتاج أردني يتصدر المغرب العربي -
أحمد صفوت: "أفراح إبليس" مسلسل مترابط وجذاب -
عبير صبري تعود لـ"الحب المحرم" بداية الشهر -

أوروبا تضغط على الجزائريين ليتعاونوا في ترحيل مطلوبين

أوروبا تضغط على الجزائريين ليتعاونوا في ترحيل مطلوبين
أوروبا تضغط على الجزائريين ليتعاونوا في ترحيل مطلوبين

اشترط الاتحاد الأوربي تعاوناً من الجزائر في مجال ترحيل المطلوبين، في مقابل إحداث تعديلات في نظام منح التأشيرة الأوربية، رداً على احتجاج رسمي جزائري يطلب توضيحات من سفارات أوروبية حول التأخر في منح مواعيد لجزائريين لفترة تتجاوز ستة اشهر.

ونقلت مصادر ديبلوماسية عن مسؤولين في الاتحاد الأوروبي، تحججهم بوجود إشكال في تنفيذ إحدى بنود اتفاق الشراكة، ويعتقد الاتحاد الأوروبي أن الجزائر لا تبذل جهداً كافياً في مجال ترحيل أفراد، و هو أحد بنود في اتفاق تسهيل حركة الأشخاص بين الجانبين. وحذرت الجزائر سفارات أوروبية، من احتمال المعاملة بالمثل، في رسائل لوزير الخارجية عبد القادر مساهل، وذلك في ظل شكاوى من تأخر السفارات الأوروبية في منح مواعيد للتقدم بطلبات تأشيرات «شينغن» للمواطنين الجزائريين.

ونقل عن وزارة الخارجية الجزائرية مباشرتها النظر في احتمال تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل في حق مواطني بلدان أوروبية، بعد أن اعتمدت تلك البلدان تحديد عدد الجزائريين الذين يسمح لهم بدخول فرنسا وبلدان الاتحاد الأوروبي.

ووجهت وزارة الخارجية الجزائرية استفسارات إلى عدة سفارات أوروبية حول أسباب التأخر الذي تمّ تسجيله في معالجة طلبات تأشيرات «شينغن» والرد عليها. وعلى ما يبدو، فان الخارجية الجزائرية طلبت الحصول على تفاصيل أدق بخصوص أزمة تأشيرات دخول الدول الأوروبية على خلفية ما أصبح يعرف بتأخر صدور تأشيرات دخول دول الاتحاد الأوروبي من سفارات دول أوروبية.

وأفادت مصادر في وزارة الخارجية الجزائرية بأن التأخير المسجل على مستوى السفارات الأوروبية يخل بشكل أو بآخر، بالالتزامات المبرمة بين الجزائر وتلك الدول حول التأشيرات، خصوصاً بعد تلقي الخارجية الجزائرية شكاوى عديدة بعضها يعود لأكثر من ستة أشهر حول موضوع تأجيل البت في طلبات دخول بلدان الاتحاد الأوربي، وبعضها أشار إلى تأجيل منح مواعيد طلبات تأشيرات «شينغن».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين