أخبار عاجلة
مقتل 3 جنود إسرائيليين بعملية في الضفة الغربية -
الديناصورات عرفت المقبلات قبل 75 مليون عام! -
"الكهوف البركانية" ملاذ البشر على القمر والمريخ! -
مجلس الأمن يبحث الوضع في ميانمار الخميس المقبل -
مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين في الضفة الغربية -
أجندة اليوم.. الأخبار المتوقعة 26 سبتمبر 2017 -

قائد الجيش الروسي سيزور تركيا لمناقشة الوضع في إدلب

قائد الجيش الروسي سيزور تركيا لمناقشة الوضع في إدلب
قائد الجيش الروسي سيزور تركيا لمناقشة الوضع في إدلب

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم (الأربعاء) في مقابلة مع قناة «تي آر تي» الإخبارية، إن قائد الجيش الروسي سيزور تركيا لمناقشة الوضع في محافظة إدلب التي تسيطر عليها «جبهة النصرة».

وأوضح الوزير أن روسيا أكثر تفهماً لموقف تركيا في شأن «وحدات حماية الشعب الكردية» السورية من الولايات المتحدة الأميركية، إذ تزود واشنطن الوحدات بالسلاح في قتالها ضد تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش)، ما يثير قلق تركيا التي تعتبرها امتداداً لـ «حزب العمال الكردستاني» المحظور.

وفي شمال العراق، أشار في المقابلة إلى أن الاستفتاء المقرر على استقلال المنطقة الكردية، الذي سيجري في 25 أيلول (سبتمبر) المقبل، قد يفاقم الوضع في المنطقة ويؤدي إلى حرب أهلية. وتجاهل كردستان العراق عندما أعلن الاستفتاء التحذيرات الدولية بما في ذلك تحذيرات تركيا.

وقال رداً على سؤال خلال المقابلة إن الاستفتاء في العراق «لن يؤدي سوى الى تفاقم الوضع في هذا البلد الذي يواجه العديد من المشاكل»، مضيفا أن «هذا يمكن أن يؤدي إلى حرب أهلية».

ومن شأن معارضة تركيا لاستقلال كردستان العراق الذي يتمتع بالحكم الذاتي بموجب الدستور العراقي لعام 2005، أن تضعف فرص إقامة دولة كردية محتملة. ويحقق كردستان العراق أرباحاً من تصدير النفط من طريق خط أنابيب ميناء جيهان التركي.

وفي إطار ذلك، قال تشاووش أوغلو اليوم أن «بلاده طلبت من ألمانيا تسليم محاضر في علوم الدين للاشتباه بأنه لعب دوراً رئيسياً في الانقلاب الفاشل»، وأرسلت تركيا مذكرة ديبلوماسية طالبت فيها بتسليم عادل أوكسوز الذي تقول الحكومة أنه كان «إماماً» لأفراد القوات الجوية التركية الذين قصفوا البرلمان، في إطار محاولة إطاحة الحكومة.

من جهته، أوضح الناطق باسم وزارة الخارجية الألمانية مارتن شايفر اليوم أن ألمانيا تدرس الطلب وقال «بموجب القانون الألماني سينظر قاض في الدفوع المقدمة من الحكومة التركية قبل أن تتخذ الحكومة الألمانية قرارها»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين