أخبار عاجلة
اقترب الحلم ولكن "2-2" -
ولي العهد يهنئ قابوس ومحمد السادس -
خادم الحرمين يهنئ سلطان عمان وملك المغرب -
الشورى يناقش «حماية المبلغين» عن الفساد -
المملكة تدين الهجوم الانتحاري في كابول -

فرنسا تلمح لفرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها الباليستي

فرنسا تلمح لفرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها الباليستي
فرنسا تلمح لفرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها الباليستي

لمحت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم (الاثنين)، إلى أن من الممكن فرض عقوبات جديدة على إيران إذا اقتضت الضرورة في شأن برنامجها للصواريخ الباليستية.

ورفضت إيران أمس دعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإجراء محادثات في شأن الصواريخ الباليستية قائلة إن غرض هذه الصواريخ دفاعي وليس مرتبطاً بالاتفاق النووي مع القوى العالمية.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية أنيس رومانيه إسباني: «كما تعلمون فرض الاتحاد الأوروبي بالفعل عقوبات على كيانات إيرانية لها صلة بالبرنامج الباليستي».

وكانت ترد على سؤال لتوضيح تصريحات أدلى بها ماكرون خلال زيارة للإمارات العربية الأسبوع الماضي في شأن احتمالات فرض عقوبات فيما يتصل بهذه الأنشطة.

وقالت: «إذا اقتضت الضرورة يمكن فرض عقوبات جديدة».

واتهمت الولايات المتحدة إيران الثلثاءالماضي بتزويد جماعة الحوثي في اليمن بصاروخ أطلق على السعودية في تموز (يوليو) الماضي ودعت الأمم المتحدة لمحاسبة إيران لانتهاكها اثنين من قرارات مجلس الأمن.

وتتهم السعودية وحلفاؤها إيران بتزويد الحوثيين بصواريخ وغيرها من الأسلحة وتقول إن الأسلحة لم تكن موجودة في اليمن عندما اندلع الصراع هناك في 2015. وتنفي إيران هذه الاتهامات.

وسيزور وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان العاصمة السعودية في وقت لاحق هذا الأسبوع ويعتزم السفر إلى إيران قبل نهاية الشهر.

وقالت رومانيه إسباني: «الحوار السياسي بين فرنسا وإيران قائم ويتيح إمكان التطرق لكل المواضيع بما في ذلك المواضيع الاستراتيجية والإقليمية. السيد لو دريان سيجري حواراً صارماً عندما يذهب إلى طهران».

وأكدت طهران رداً على تصريحات ماكرون أول من أمس أن الاتفاق النووي «غير قابل للتفاوض».

وقال الناطق باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي: «قلنا للقادة الفرنسيين في مناسبات عدة ان الاتفاق النووي الايراني غير قابل للتفاوض وانه لا يمكن اضافة بنود اخرى على نص» الاتفاق الموقع في العام 2015، بحسب ما نقلت «وكالة الأنباء الايرانية» (ارنا) عنه.

وكان ماكرون دعا، في مقابلة نشرتها صحيفة «الاتحاد» الإماراتية الأربعاء الماضي، الى اليقظة حيال طهران في ما يتعلق ببرنامجها الصاروخي الباليستي وانشطتها الاقليمية.

وفي شأن البرنامج النووي، أكدت «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» في تقريرها الفصلي اليوم أن إيران تحترم التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى العام 2015.

وقالت الوكالة إن طهران لم تقم بانشطة تخصيب يورانيوم بدرجات محظورة، ولم تشكل مخزونا غير مشروع من اليورانيوم الضعيف التخصيب أو المياه الثقيلة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ألمانيا تحقق في مخالفات تتعلق بنفقات سفارتها في باريس
التالى بيغديمونت يقبل بحل غير إنفصالي لأزمة كاتالونيا