أخبار عاجلة
خطف أميركي في صنعاء يعمل في شركة نفطية -
روسيا تنفي قتل مدنيين خلال غارات جوية على إدلب -
إطلاق نار قرب مقر إقامة الرئيس الفيليبيني -
النفط يصعد لأعلى مستوى في 26 شهراً -
الذهب مستقر قرب أعلى مستوى في أسبوع -
قطر توقع اتفاقاً مع بنغلادش لتوريد الغاز المسال -
«نيكاي» ينخفض من أعلى مستوى في عامين -
البرازيل تعيد فرض حظر على التعدين في الأمازون -
مدرّب وست بروميتش يصف أليكسيس بـ"الغشاش" -

تجهيز 200 ألف وحدة إنارة لتضيء سماء المشاعر المقدسة

يشرف على صيانتها جهاز فني متكامل من مهندسين ومشرفين وفنيين

أنهت وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في أمانة العاصمة المقدسة أعمال الصيانة لتضيء سماء المشاعر المقدسة بالإنارة الكاملة، خلال موسم الحج لاستقبال ملايين الحجاج، وذلك في إطار ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين، لخدمة وراحة ضيوف الرحمن.

وفي التفاصيل، تزداد أهمية أعمال الإنارة وصيانتها خلال موسم الحج، حيث يقضي الملايين جزءًا كبيرًا من مناسكهم ليلاً، خصوصًا في المزدلفة ومنى، وهو ما يفرض استعدادات وتجهيزات ضخمة.

وتم تجهيز 200 ألف وحدة إنارة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، مركبة على أعمدة الشبكة، البالغ عددها 85 ألف عمود وبرج إنارة, إلى جانب تجهيز 950 لوحة توزيع كهربائية, فيما تبلغ أطوال الكابلات الأرضية 900 ألف متر طولي.

وتشتمل شبكات الإنارة في المشاعر المقدسة على 923 برجًا للإنارة، تتراوح ارتفاعاتها من 20 إلى 50 مترًا، يحمل كل منها من 4 إلى 12 كشافًا بقوة من 400 إلى 1000واط, إضافة إلى 350 لوحة توزيع كهربائية بالمشاعر المقدسة ومواقف حجز السيارات وبوابة مكة المكرمة, وكذلك طريق الليث, والهدى, وجدة السريع, والشرائع, وطريق المدينة, ومبنى أمانة العاصمة المقدسة.

ويشرف على صيانة الإنارة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة جهاز فني متكامل من مهندسين ومشرفين وفنيين، يتمثل دورهم في المتابعة الإدارية والميدانية على مدار الساعة، لجميع ما يتعلق بشبكة الإنارة بالمشاعر المقدسة.

ويقوم فريق الصيانة بالكشف على وحدات الإنارة والالتزام باستبدال القطع الداخلية التالفة لوحدات الإنارة، ويشمل ذلك اللمبات, والترنسات وخلافه, وتفقد فوانيس الشبكة, والاطمئنان على سلامة الأسلاك الموصلة للمكونات الداخلية.

كما يقوم بصيانة لوحات التوزيع الكهربائية، وتفقد اللوحات بشكل مستمر، لضمان استمرار عملها بدرجة عالية من الكفاءة، مع ضبط الساعات الفلكية.

ولا يقتصر عمل فريق الصيانة على ذلك فحسب، بل يقوم بأخذ جولات ميدانية على مدار الساعة، للاطمئنان على عمل هذه اللوحات, والمبادرة بإصلاح أي عطل مفاجئ لمكونات اللوحات، والتأكد من سلامتها وصيانة أبراج الإنارة وجميع مكونات الأبراج وتفقد أبواب الأبراج وعمل الإصلاحات اللازمة، بالإضافة إلى تكثيف أعمال الصيانة الدورية للتجهيزات الكهربائية.

وتشكل أعمال الإنارة وصيانتها وتشغيلها حيزًا كبيرًا من اهتمامات الأمانة، بإشراف من الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية, والأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، وبدعم كامل من وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ.

وتأتي تلك الجهود في إطار حرص المملكة على تحقيق موسم ناجح للحج بجميع مراحله، وعلى مستوى كل القطاعات، وتقديم أفضل الخدمات الممكنة لحجاج بيت الله الحرام، وتسخير جميع الإمكانات والسبل من أجل ضمان أداء المناسك بسهولة ويسر، منذ قدومهم إلى الأماكن المقدسة، وحتى عودتهم إلى أوطانهم بعد رحلتهم الإيمانية وأدائهم ذلك الركن العظيم من أركان الإسلام.

تجهيز 200 ألف وحدة إنارة لتضيء سماء المشاعر المقدسة

تجهيز 200 ألف وحدة إنارة لتضيء سماء المشاعر المقدسة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين