أخبار عاجلة
سقوط قذائف «حوثية» على أحياء سكنية في نجران -
اليوم.. استكمال محاكمة متهمي «خلية مطروح» -
«الحج المجاني» يفضح أكاذيب الدوحة -
سلوى.. عبور 130 حاجاً قطرياً و50 مركبةً -
ثمانية مراكز لفرز الحجاج بمنافذ الطائف -
تهيئة مدينة حجاج الخرج لاستقبال الخليجيين -
القيادات الأمنية تشرح الخطط لمطوفي العرب -

افتتاح أكبر مشروع نقل مياه بمنطقة عسير.. الأربعاء

افتتاح أكبر مشروع نقل مياه بمنطقة عسير.. الأربعاء
افتتاح أكبر مشروع نقل مياه بمنطقة عسير.. الأربعاء

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، في مكتبه بالإمارة يوم أمس، رئيس مجلس أمناء مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية د. محمود بن إسماعيل صالح، يرافقه نائب رئيس المجلس، وعدد من الأعضاء ورئيس نادي أبها الأدبي، الذين قدموا للسلام على سموه بمناسبة زيارتهم إلى المنطقة، للمشاركة في اللقاء المفتوح مع أدباء وأديبات ومثقفي المنطقة حول اللغة العربية، ومسؤوليات مركز الملك عبدالله لخدمة اللغة.

من ناحية أخرى، وتحت رعاية أمير منطقة عسير، يقام يوم الأربعاء المقبل حفل افتتاح مشروع "الوجيد" لنقل المياه من الربع الخالي إلى محافظة بيشة، وذلك بفندق قصر أبها، بحضور وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لخدمات المياه، والذي سيقف قُبيل الافتتاح على المشروع برفقة بعض المسؤولين والإعلاميين بالمنطقة.

الجدير بالذكر أن مشروع نقل مياه "الوجيد" يعتبر من أهم المشروعات الإستراتيجية التي نفذتها وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير، بقيمة إجمالية تجاوزت مليار و800 مليون ريال، وذلك لتوفير ونقل مياه الشرب إلى محافظتي بيشة وتثليث والواقعة شرق منطقة عسير.

حيث تم إنشاء محطة تنقية مياه آبار "الوجيد" بطاقة إنتاجية بلغت 68 ألف م3 كمرحلة أولى، مع إنشاء خطوط تتجاوز 525 كم، كما تم إنشاء محطات ضخ على امتداد الخطوط الناقلة حتى خزان التجميع النهائي ومحطات توزيع وخطوط ناقلة متفرقة.

وتتكون هذه الإستراتيجية من مراحل وعقود متفرقة، تم طرحها بالتوالي بحسب النواحي الفنية، ووفق منظومة من المشروعات مختلفة الوظائف، بدءً من سحب المياه الخام من الآبار الجوفية العميقة وتجميعها عن طريق منظومة ربط الآبار، ثم تنقيتها في محطة التنقية، ليتم بعد ذلك ضخها على مراحل عدة عن طريق خطوط ناقلة تتجاوز أطوالها 347 كم حتى خزان التجميع النهائي، ومن ثم توزيعها على محافظات ومراكز شرق منطقة عسير، عن طريق خطوط ناقلة وخزانات ومحطات أشياب متفرقة وصولاً إلى المستفيدين من خدمات المياه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أمير الباحة يستقبل الجندي الزهراني المصاب في الحد الجنوبي
التالى أمير جازان بالنيابة ينقل تعازي القيادة لذوي الشهيد الحارثي