أخبار عاجلة
البورصة تربح 1.1 مليار جنيه في ختام التعاملات -

مستشفيان و5 مراكز صحية بالحرم والمنطقة المركزية لخدمة الحجاج

بلجون لـ "سبق": "الصحة" ركزت خدماتها حسب مقاييس طب الحشود

كشفت "سبق" الاستعدادات الكبيرة التي تقوم بها صحة مكة المكرمة لموسم حج هذا العام استعدادًا لتقديم الخدمات الصحية المميزة لملايين حجاج بيت الله الحرام، وذلك بتوجيه من وزارة الصحة.

وفي التفاصيل، دشنت "الصحة" داخل الحرم المكي الشريف مستشفى للطوارئ مؤخرًا بطاقة استيعابية 50 سريرًا ومركزين صحيين، وعشر فرق إسعافية، تعمل بمنظومة متكاملة مع الهلال الأحمر السعودي، إلى جانب ثلاثة مراكز صحية داخل المنطقة المركزية، جميعها تعمل على مدار الساعة، وبطاقتها التشغيلية والاستيعابية الكاملة لمواجهة الضغط البشري الهائل؛ إذ بدأ فعليًّا توافد الحجيج هذه الأيام، وذلك بجانب إيفاد مئات أو آلاف الموظفين من مديريات الشؤون الصحية بالسعودية لمكة المكرمة.

من ناحيته، قال المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، الدكتور مصطفى بن جميل بلجون، لـ "سبق": إن وزارة الصحة ركزت جل خدماتها في المنطقة المركزية، بحسب مقاييس طب الحشود، وللحاجة الملحة في سبيل تقديم أرقى الخدمات الطبية المتكاملة لضيوف الرحمن، وفق أعلى المعايير بما يتناسب مع توجهات القيادة الرشيدة - حفظها الله - بالاهتمام والرعاية الصحية لحجاج بيت الله الحرام.

وأشار بلجون إلى أنه تم تدشين مستشفى الحرم للطوارئ مؤخرًا برعاية نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالله بن بندر، ووزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، بطاقة استيعابية بلغت 50 سريرًا لاستقبال وعلاج حالات الطوارئ، إضافة إلى توفير أسرّة عناية مركزة وعناية قلبية.

وتابع "بلجون": يعمل إلى جانب مستشفى الحرم للطوارئ مركزان صحيان داخل المسجد الحرام، وعشر فرق إسعافية، تعمل بمنظومة متكاملة مع هيئة الهلال الأحمر السعودي لتقديم الرعاية الصحية لحجاج بيت الله الحرام.

وعن استعدادات الصحة بالمنطقة المركزية أفاد المدير العام لصحة منطقة مكة المكرمة بأن الصحة لم تغفل عن المنطقة المركزية حول الحرم؛ إذ جهزت ثلاثة مراكز صحية تعمل على مدار الساعة، وكذلك مستشفى أجياد، الذي يبعد عن المسجد الحرام نصف كيلومتر، بطاقة استيعابية تقدر بـ45 سريرًا.

وختم تصريحه بالدعاء لضيوف الرحمن، سائلاً الله - عز وجل - أن يمكِّنهم من أداء نسكهم، وأن يعودوا لبلدانهم سالمين غانمين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق (الخريف من حولنا) .. يرصد الحياة الفطرية وجمال الطبيعة بظفار
التالى مواجهة أمنية تنتهي باستسلام مُشتبهين في الطائف