أخبار عاجلة
غادة والي: بعض المواطنين لا يثقون في الحكومة -
صور| عزاء زوجة الفنان محمد صبحي -
فيديو| برلماني ينفي حجب المعلومات عن الصحفيين -
برلماني: السعر العادل للدولار سيظهر خلال 3 شهور -
غارة جوية تستهدف مقرا لمجلس شورى ثوار بنغازي -

بعد أزمتها في القمة العربية الإفريقية.. "البوليساريو" شوكة في ظهر المغرب

فتيل جديد يشعل الأزمة بين المغرب وجمهورية الشعوب الصحراوية "البوليساريو"، وهذه المرة في غينيا الاستوائية التي تحتضن القمة العربية الإفريقية هذه المرة، بسبب اعتراض وزير الشؤون الخارجية في حكومة تصريف الأعمال، صلاح الدين مزوار، على مشاركة ما أسماه بالكيان الوهمي، واعترض المغرب على مشاركة جبهة البوليساريو لأنها ليست دولة، ما دفع وزير خارجية غينيا الاستوائية أجاموكي تعليق اشغال القمة لإيجاد حلّ لرفض المغرب المشاركة، ويتسائل البعض عن أصل الأزمة والصراع بين المغرب وهذا الإقليم فما قصته؟.

مصير القمة

كان من المقرر أن تبدأ القمة صباح الإثنين الماضي، لكن تم ارجاؤها بسبب أزمة المغرب، وتحاول بعض الدول الحليفة للمغرب مساندتها مثل السعودية والكويت، خاصة أن رؤيتهم تؤيد المغرب بعدم ، وقال مصدر بوزارة الخارجية إن بلاده لا يمكنها المشاركة في قمة تجمع وفود بلدان عربية وأفريقية بجانب جبهة البوليساريو، التي لا تعتبر عضوا في جامعة الدول العربية، ولا هي محل ترحيب في اغلب الدول الإفريقية.

البوليساريو

جبهة البوليساريو هي الجبهة الشعبية لتحريرما يعرف بـ ""، وهي حركة تحررية تأسست في 20 مايو 1973، حيث أنها تسعى لتحرير الصحراء الغربية، حيث ترى أنها استعمارا مغربيا لأن الأمم المتحدة لا تعترف بسيادة المغرب عليها، أما عن الكلمة فهي اختصار لاسم الجبهة باللغة الإسبانية المكون.

للتعرف أكثر على أزمة البوليساريو والمغرب من خلال التقرير التالي

الأزمة لا تهدأ

لم يكن رفض مشاركة المغرب في القمة الحالية هو بداية الأزمة، فالتهديدات بالحرب قائمة، ولا تتوقف، وتصاعدت الأزمة بين المغرب وجبهة البوليساريوالانفصالية على خلفية  تصويت مجلس الأمن لصالح مشروع قرار يمدّد مدة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية "" 12 شهرا إضافيا، بعد نهاية فترة عملها في أبريل الماضى.

ويتضمن القرار دعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى إصدار تقرير بعد مرور 3 أشهر حول إذا ما عادت البعثة إلى مهامها بشكل طبيعي أم لا، بينما تتخوف الجبهة من منع البعثة، وتهدد بشن حرب على الرباط حال استمرار تفاقم الأزمة.

البوليساريو يهدد بضرب المغرب

عادت جبهة البوليساريو للتلويح براية حمل السلاح ضد المغرب في رسالة رسمية بعثها محمد عبدالعزيز، الذي ينصب نفسه رئيسا لما يطلق عليه اسم "الجمهورية الصحراوية"، إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حملت كمّا هائلا من الوعيد والتهديد بعودة الحرب إلى المنطقة.

وحسب موقع "هسبريس" المغربي، قال عبدالعزيز في رسالته إن عساكر البوليساريو سيرفعون السلاح في وجه المغرب إذا لم يتخذ مجلس الأمن الدولي خطوات ملموسة تجاه عودة بعثة "المينورسو" إلى عملها في المنطقة، وقال إن "الشعب الصحراوي سيجد نفسه مضطرا، مرة أخرى، للدفاع بكل الطرق المشروعة، بما فيها الكفاح المسلح"، بحسب تعبيره.

التفاصيل الكاملة من خلال التقرير التالي:-

قانون المؤذن، أو الآذان، التسمية لن تغير كثيرا في مجريات الأمور، لكن النتيجة واحدة، وهي السعي لمنع الآذان في إسرائيل، جدل واسع أثاره مشروع اقتراح القانون لمنع الآذان في مكبرات الصوت،

 

سحب وزير الصحة الإسرائيلي يعقوب ليتسمان الالتماس الذي كان قد قدمه إلى اللجنة الوزارية لشؤون التشريع ضد مشروع القانون الخاص بمنع استخدام مكبرات الصوت في دور العبادة.

وذكر راديو صوت إسرائيل اليوم الأربعاء أن سحب الالتماس جاء بعد أن اتفق ليتسمان مع رئيس الائتلاف الحكومي دافيد بيتان على تعديل مشروع القانون بحيث يحظر استخدام المكبرات ما بين الساعة الحادية عشرة ليلا والسابعة صباحا فقط .

يذكر أن الهدف من التعديل هو الاستمرار في استخدام الصفارات إيذانا ببدء حرمة يوم السبت.

وكانت اللجنة الوزارية الإسرائيلة لشؤون التشريع قد ناقشت مؤخرا مشروع قانون الآذان الذي يقضي بمنعه عبر مكبرات الصوت بحجة إزعاج المحيطين بالمسجد ودور العبادة.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الإطاحه بـ"مخرفن" الشباب على تويتر