سفير تركيا ببغداد: سحب قواتنا المتواجدة داخل العراق سيكون قريبًا

سفير تركيا ببغداد: سحب قواتنا المتواجدة داخل العراق سيكون قريبًا
سفير تركيا ببغداد: سحب قواتنا المتواجدة داخل العراق سيكون قريبًا

(أ ش أ)

أكد سفير تركيا لدى العراق فاروق قايماقجي، استعداد بلاده لدعم العراق فى حربه ضد الإرهاب، وقال: إن "تركيا تحترم سيادة العراق وسلامة أراضيه وعدم التدخل فى شؤونه الداخلية، وأن سحب القوات التركية المتواجدة داخل الأراضى العراقية سيكون قريبًا".

جاء ذلك خلال لقاء رئيس ائتلاف "دولة القانون" العراقى نورى المالكى فى بغداد اليوم الخميس، مع السفير التركى بمناسبة انتهاء مهام عمله..وتم خلال اللقاء بحث مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية والتحديات التى تواجه العراق والمنطقة.

وأكد المالكى أهمية تعزيز العلاقات بين العراق وتركيا، معربًا عن أمله فى تطويرها خدمة لمصالح الشعبين، داعيًا إلى تنسيق المواقف تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى كشف - فى مؤتمره صحفى عقب اجتماع الحكومة الأسبوعى برئاسته بالمنطقة الخضرء وسط بغداد اليوم الثلاثاء، عن أن هناك بوادر لفتح صفحة جديدة من التعاون مع تركيا مع وعد من أنقرة لسحب قواتها المسلحة من معسكر "بعشيقة" شمال شرقى الموصل مركز محافظة نينوى شمالى العراق.

يذكر أن الحكومة العراقية طالبت تركيا مرارًا باحترام علاقات حسن الجوار وسحب قوات لها دخلت معسكر تدريب "بعشيقة" بالموصل يوم الخميس 3 ديسمبر 2015 دون طلب أو إذن من السلطات الاتحادية فى بغداد .. وحذر رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى تركيا من مواجهة عسكرية وحرب إقليمية بسبب تدخلها فى الموصل، وقال: "نخشى من أن تتحول المغامرة التركية فى الموصل إلى مواجهة إقليمية وندعو الحكومة التركية إلى عدم التدخل فى الشأن العراقي" .. كما عقدت جامعة الدول العربية اجتماعًا ديسمبر الماضى أدان توغل القوات التركية وأكد دعمه للعراق فى مساعيه الداعية لانسحابها بشكل كامل.

تجدر الإشارة إلى أنه تم نشر المدربين الأتراك بمعسكر "الزلكان" الذى يديره محافظ نينوى المقال أثيل النجيفى بقضاء بعشيقة وغير تابع للسلطات الاتحادية .. وأن القوات التركية المتواجدة فى العراق يبلغ قوامها 1550 جنديًا مدعومة بحوالى 12 دبابة و12 ناقلة جنود مع 16 ناقلة عسكرية مدرعة، وأنها دخلت عبر المنفذ البرى مع تركيا "إبراهيم الخليل" بإقليم كردستان العراق.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «السفير» اللبنانية تتوقف عن الصدور