أخبار عاجلة
أمير نجران: كلي فخر برعاية رجالات المستقبل -
أمانة عسير تسحب مشروعا من مقاول متعثر -
مقتل شاب طعناً في نجران -
«الملكي» يحتاط من الباطن بـ«فيفا ستار1» -
3 نقاط ومكافأة.. «الوحدة» تقهر الظروف -
هل يحاسب كلاتنبيرغ «نفسه»؟! -
عسيري: زملائي لن يرضوا بغير الفوز -

بارزاني: الشراكة مع بغداد انتهكت وأسباب ظهور داعش ما زالت قائمة

بارزاني: الشراكة مع بغداد انتهكت وأسباب ظهور داعش ما زالت قائمة
بارزاني: الشراكة مع بغداد انتهكت وأسباب ظهور داعش ما زالت قائمة

أعتبر رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، السبت، أن مبادىء الشراكة في العراق "انتهكت" موضحا ان الأسباب التي أدت الى ظهور، وطالبت النائب الا طالباني بتحرير الحويجة ، مؤكدة ان العرب في العراق هم اكبر ضحايا الاٍرهاب التكفيري.

إيلاف من بغداد: قال رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني السبت إن الأسباب التي أدت إلى ظهور داعش مازالت قائمة، مبينا ان دحر الإرهاب بحاجة الى إزالة الأسباب التي ادت الى ظهوره ونموه، وجاء ذلك في وقت اقرت فيه الحكومة العراقية بوقوع "انتهاكات" على يد بعض افراد القوات الامنية خلال حملة استعادة السيطرة على الموصل، فيما تتأهب القوات العراقية لاقتحام تلعفر في وقت قريب بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن والذي لعب دورا في معركة استعادة السيطرة على الموصل.

وقالت رئاسة اقليم كردستان في بيان اطلعت "ايلاف"على نسخة منه إن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني إستقبل، اكد خلال استقباله الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية سلطان أبو عرابي أن مبادىء الشراكة في العراق "انتهكت" في جميع المراحل.

وقال مسعود البارزاني ان الشعب الكردستاني "انهك" من تكرار "التجارب الفاشلة" لذلك قرر إجراء الإستفتاء والتوجه نحو الإستقلال.

واشار أبو عرابي، بحسب البيان، الى "التطور الذي شهده اقليم كردستان والتعايش المشترك بين كافة المكونات"، معربا عن "أمله بأن يحقق الشعب الكردي طموحاته".

وأعلنت أحزاب كردية في اجتماع عقده في 7 حزيران 2017 برئاسة رئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، تحديد يوم 25 سبتمبر/أيلول المقبل لإجراء استفتاء شعبي حول الاستقلال، ولقي القرار رفض عدد من الدول الاجنبية والاقليمية.

يذكر ان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي جدد تأكيده على "عدم دستورية" الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق، معتبرا أن من مصلحة الأكراد البقاء مع العراق.

ائتلاف الوطنية : الشعب جزء أساسي من العراق

وأوضح القيادي في ائتلاف الوطنية حسن خضير الحمداني، أن الشعب الكردي جزء أساسي لا يتجزأ من العراق.

وقال الحمداني في مؤتمر صحفي عقب لقائه بالوفد الكردي الذي يزور بغداد حالياً، إن "الشعب الكردي جزء لا يتجزأ من العراق، مؤكداً أن "جهات النظر كانت متطابقة مع وفد إقليم كوردستان نحو المعطيات التي تذهبردي إلى الحوار".

وأشار إلى أننا "تحدثنا سابقاً على ضرورة إجراء حوار بين أربيل وبغداد لحل الخلافات بين الجانبين"، ماضيا الى القول "يهمنا أن يبقى إقليم كردستان جزءاً من العراق لكن الدستور كفل الاستقلال والاستفتاء".

كما أوضح أن "ائتلاف الوطنية مع حق الشعوب قبل الحكومات وبالتالي رؤيتنا واضحة حول الاستفتاء المقرر إجراؤه في إقليم كوردستان وهي وجوب ان يجري وفق ما يقوله الدستور".

الا طالباني تطالب بتحرير الحويجة

وطالبت القيادية البارزة في الاتحاد الوطني الكردستاني النائب الا طالباني بوجوب تحرير الحويجة، مؤكدا ان المكون العربي في كركوك هو اكبر ضحايا الاٍرهاب التكفيري

واستنكرت بشدة جريمة عصابات داعش الارهابي بأقتحام منزل ضابط عربي بقضاء الدبس وإعدام سبعة من إفراد عائلته .

وقالت الا الطالباني وهي رئيسة الكتلة النيابية للاتحاد في حديث لـ"ايلاف" انه "مرة اخرى تقدم عصابات الكفر والظلال بجريمة بشعة تستهدف أبناء كركوك عبر قيامهم فجر اليوم باقتحام منزل ضابط بشرطة كركوك من المكون العربي وأقدمت على اعدام سبعة من عائلته".

واوضح ان "هذه الجريمة وسبقها مع تعرض له احبتنا من (الكاكاية) وجميع مكونات كركوك يدعونا مجددا للمطالبة بسرعة تحرير الحويجة والبدا بعقد اجتماعات امنية بين القوات الاتحادية وقوات البيشمركة التي تحمي جميع مكونات كركوك للشروع بخطة تحرير الحويجة وانقاذ كركوك والمدن المحاددة لها من خطر بات يزداد يوم بعد اخر ".

وقالت بصراحة ان "جميع العراقيين والقوات المسلحة وخاصة في كركوك قدموا تضحيات جسيمة لكن عرب كركوك اخوتنا واخواتنا هم اكبر ضحايا داعش بين استهداف وخطف وتغيب واعدام وجوع ومخيمات نزوح وهذا يتطلب الإسراع بتحرير الحويجه وبمشاركة جميع القوات الأمنية".

اعتراف بالانتهاكات

واقرت الحكومة العراقية بوقوع "انتهاكات" على يد بعض افراد القوات الامنية خلال حملة استعادة السيطرة على الموصل.

جاء ذلك بعدما بدأت بغداد تحقيقا في تقرير نشرته مجلة دير شبيغل الألمانية قبل ثلاثة اشهر واظهر صورا لما بدا أنه تعذيب تعرض له مدنيون على يد افراد فرقة الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بيان اطلعت " ايلاف" على نسخة منه "خلصت اللجنة التحقيقية بعد إكمال كافة إجراءات تقصي الحقائق إلى وقوع تجاوزات ومخالفات واضحة قام بها عدد من منتسبي فرقة الرد السريع في الشرطة الاتحادية بإهمالهم التوصيات والتعليمات الصادرة من قيادة العمليات المشتركة".

وجاء في البيان "أيدت اللجنة قرار لجنة التحقيق العليا في وزارة الداخلية القاضي بإحالة المتهمين إلى القضاء ‏لاتخاذ الإجراءات القضائية وفقا للقانون بحقهم".

وفي بادئ الامر اتهمت فرقة التدخل السريع دير شبيغل في بادئ الامر بنشر "صور مفبركة".

وكانت الصور، التي تداولها الإعلام على نحو واسع، قد اظهرت محتجزين اتهموا بالانتماء لتنظيم داعش يتدلون من السقف وأياديهم مقيدة وراء ظهورهم.

وقال مكتب العبادي في بيانه إن "بعض التهم الواردة في تقرير مجلة دير شبيغل مختلقة وغير دقيقة بذكر أسماء لمواطنين على أنهم قتلوا من قبل منتسبين في القوات العراقية وتبين نتيجة تحقيقات اللجنة أنهم أحياء".

والصور التي نشرتها المجلة الالمانية تعود لصحفي عراقي قال إنه اراد ان يسلط الضوء على الجانب المظلم لمعركة الموصل.

وانهار تنظيم داعش و"دولة الخلافة" المزعومة التي اعلنها من معقله في الموصل بعد تسعة اشهر من المعارك بين مسلحيه وبين القوات العراقية.

قادمون يا تلعفر

واطلق الجيش العراقي تسمية "قادمون يا تلعفر" على الحملة العسكرية المرتقبة لتحرير البلدة الواقعة غرب الموصل من مسلحي داعش.

وتتأهب القوات العراقية لاقتحام تلعفر في وقت قريب بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن والذي لعب دورا في معركة استعادة السيطرة على الموصل.

ولا تزال تلعفر، التي تقطنها اغلبية تركمانية، تحت قبضة تنظيم داعش بالإضافة الى بلدتين مجاورتين اصغر مساحة هما العياضية والمحلبية منذ عام 2014.

وقال الجيش العراقي في بيان إن العملية المقبلة اسمها "قادمون يا تلعفر" وستكون منفصلة عن عملية "قادمون يا نينوى" مبينا ان "عملية قادمون يا نينوى انتهت".

وقاد حملة تحرير مدينة الموصل الفريق الركن عبدالامير رشيد يارالله وليس من الواضح فيما لو كان سيقود عملية تحرير تلعفر.

ويقول محللون إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد يعلن ساعة الصفر بعدما يتحسن الطقس وتنخفض درجات الحرارة مع مطلع الخريف.

وقال العبادي في آخر مؤتمر صحفي له إن " المعركة ستنطلق خلال أيام".

هذه حقيقة غياب عبد الوهاب الساعدي

قيادة العمليات المشتركة أصدرت توضيحا حول الانباء التي تحدث عن منع قادة عسكريين من المشاركة في معركة تحرير تلعفر.

وذكرت القيادة في بيان لها، إنها "معنية بالتخطيط وإعداد الخطط لكل العمليات العسكرية وتحديد نوع وحجم القطعات المشتركة والمحاور لكل عملية وتأمين التنسيق الكامل بين القوات المشتركة اثناء العمليات".

وأضافت، أن "موضوع اختيار القادة والآمرين واسماء التشكيلات المشاركة في اي عملية عسكرية، يبقى من مسؤولية وزارة الدفاع بخصوص تشكيلات الجيش ووزارة الداخلية بخصوص تشكيلات الشرطة الاتحادية والرد السريع وحرس الحدود وجهاز مكافحة الارهاب بخصوص قوات مكافحة الارهاب وهيئة الحشد الشعبي بخصوص تشكيلاتها".

وأكدت القيادة "عدم وجود اي استبعاد او منع تجاه اي قائد عسكري لذا اقتضى التنويه".

وكانت مصادر محلية عراقية اشارت الى ان الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي ابعد عن العمليات العسكرية وانه يتواجد في بغداد وان هناك رغبة سياسية بعدم مشاركته في عمليات تحرير تلعفر وبقية المناطق بعد الشعبية الكبيرة التي حظي بها كقائد عسكري وطني اخذت تاكل من شعبية عدد من الزعماء السياسيين.

وبالإضافة الى تلعفر لا يزال داعش يحتل بلدة الحويجة في كركوك والجزء الشرقي من الشرقاط في صلاح الدين بالاضافة الى ثلاث بلدات مترامية في اقصى غرب محافظة الانبار.

وإذا ما تمكنت القوات العراقية، من الحاق هزيمة بداعش في تلعفر وما حولها فأنها ستكون قد حققت النصر على التنظيم الارهابي في عموم محافظة نينوى.

وكان العبادي قد اعلن اواخر الشهر الماضي عن وضع خطة عسكرية لتحرير تلعفر بمشاركة الحشد الشعبي في خطوة قد تثير حفيظة تركيا وبعض الزعماء السنة في العراق.

ومثل العراق يواجه داعش تضييقا عليه في معقله في سوريا حيث تخوض قوات سوريا الديمقراطية معارك لطرده من الرقة منذ اسابيع عديدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين