أخبار عاجلة
صالح الحصيّن.. العالم الزاهد -
المملكة تتبرع بـ 100 مليون يورو لمكافحة الإرهاب -
فيصل بن مشعل: رسم سياسة المملكة بوضوح وشفافية -
عسيري يعود للاتحاد بعد أسبوعين -
أرقام «السيتي» كابوس ضد المنافسين -
الجابر يقتحم المناصب بالاتحاد الدولي -

طلاب «رياضيات الطائف» يزورون وحدة التحكم بتوزيع المياه في المشاعر

طلاب «رياضيات الطائف» يزورون وحدة التحكم بتوزيع المياه في المشاعر
طلاب «رياضيات الطائف» يزورون وحدة التحكم بتوزيع المياه في المشاعر

بدر القثامي (الطائف) @badr_algtami

اطلع طلاب قسم الرياضيات والإحصاء بكلية العلوم بجامعة الطائف على طبيعة العمل في وحدة التحكم المركزي في توزيع المياه للمشاعر المقدسة (SCADA)، وذلك خلال زيارتهم أخيراً موقع الوحدة التابعة لشركة المياه الوطنية بمكة المكرمة.

وقدم مدير قطاع المشاعر المقدسة (وحدة أعمال مكة والطائف) يحيى عيد الحربي، ومساعدوه، شرحاً للطلاب عن أعمال الوحدة ومسؤولياتها، وطريقة عملها وأهمية وجودها فى التسهيل على الحجاج أثناء موسم الحج.

ونوه الحربي إلى أن المشروع جاء متوافقاً مع رؤية المملكة (2030)، التي تشجع على التحول إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة فى مختلف المجالات.

وأثناء الشرح دار نقاش بين الطلاب ومهندسي الوحدة، وتبيّن للطلاب كيف أن نظام التحكم في توزيع المياه يحتاج إلى تحليل بيانات باستخدام طرق ومعادلات رياضية معقدة، لاتخاذ ما يلزم نحو تطوير وصيانة وتشغيل الوحدة، عن طريق تحديد حجم المياه المنصرفة، ومعدلات استهلاكها فى كل خزان مياه، ومن ثم تحديد سعات وقدرة استيعاب المواسير والصمامات المتحكمة فى الشبكة.

وعرض الدكتور عيد خليل على مدير الوحدة، إمكانات قسم الرياضيات والإحصاء بجامعة الطائف، وقدرة القسم على تقديم خدمات التحليل الإحصائي للبيانات، كمساهمة من القسم وكلية العلوم بجامعة الطائف فى خدمة المجتمع والتكامل بين مؤسسات المملكة والاستفادة من إمكانات الجامعة.

وعرض خلال الزيارة "سيمينار" للطلاب عن مجمل أعمال الشركة الوطنية للمياه فى منطقة مكة والمشاعر، توجه بعده الطلاب الى أحد المواقع في مشعر منى لشرح كيفية عمل التحكم المركزي على الطبيعة.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «أرامكو» ترسي ثلاثة عقود لتطوير مواقع في حقلي حرض والحوية