أخبار عاجلة
«ترامب» يلتقي ملك بلجيكا ورئيس وزرائها -
مباشر - اياكس 0 × مانشستر يونايتد 1 -

بعد فشل بنكيران.. هل ينجح العثماني في تشكيل الحكومة المغربية؟

بعد فشل بنكيران.. هل ينجح العثماني في تشكيل الحكومة المغربية؟
بعد فشل بنكيران.. هل ينجح العثماني في تشكيل الحكومة المغربية؟

 

ينتظر رئيسَ الحكومة المغربية الجديد مفاوضاتٌ عسيرة مع باقي الأحزاب السياسية لتشكيل الحكومة التي فشل عبد الإله بنكيران في تشكيلها لمدة فاقت خمسة أشهر بسبب الخلافات السياسية بين الأحزاب المغربية.

 

وكلف ملك المغرب محمد السادس القيادي في حزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، بتشكيل الحكومة المغربية خلفا لرئيس الوزراء السابق، عبد الإله بنكيران، بعد إخفاقه في تشكيل الحكومة.

 

وجاءت خطوة ملك المغرب في محاولة لكسر الجمود الذي شهده تشكيل الحكومة بسبب تشبث حزبي "التجمع الوطني للأحرار" و"الحركة الشعبية" بمشاركة حزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية".

 

انتخابات البرلمان

 

يشار إلى أن الملك محمد السادس، عيّن في 10 أكتوبر الماضي، بنكيران، رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل حكومة جديدة، عقب تصدرحزبه، الانتخابات البرلمانية التي جرت في 7 من الشهر ذاته، ليتم إعفاءه وتكليف غيره بالمهمة.

 

ولا ينص الدستور المغربي صراحة على ما ينبغي إجراؤه إذا أخفق الحزب الفائز بالانتخابات في تشكيل الحكومة، كما أنه لم يحدد للشخص المكلف بتشكيلها مهلة زمنية.

 

العثماني

 

وشغل العثماني منصب وزير الخارجية ما بين عامي 2011 و2013 ثم أصبح رئيسا للفريق البرلماني لحزب العدالة التنمية في البرلمان المغربي..

 

كما أن العثماني من القيادات البارزة في حزب العدالة والتنمية وفي حركة التوحيد والإصلاح، وله كتابات عديدة في مجال الفقه الشرعي والسياسي.

 

وأصدر حزب العدالة والتنمية بيانا قال فيه إن أمينه العام لا يتحمل مسؤولية التأخر في تشكيل الحكومة الذي كلفه به الملك، وإن استمرار تمسك أحزاب التحالف الحكومي المنتهية ولايته باشتراطاتها سيجعل تشكيل الحكومة متعذرا.

 

خلافات الأحزاب

 

بدوره قال الناشط السياسي المغرب عبدالحكيم شريم، إن تعيين الملك للعثماني جاء متأخرا، لافتاً أن الشعب المغربي هو الذي يدفع ثمن خلافات الأحزاب السياسية التي تعمل من أجل مصلحتها الخاصة.

 

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية أن ميزانية الممكلة كان من المفترض أن تقدمها الحكومة للبرلمان نهاية العام 2016، وقد الربع الأول من العام 2017 دون إقرار للميزانية، وعلى الجميع الانتظار لحين إنجاز العثماني للتشكيلة الحكومية الجديدة.

 

وتساءل شريم هل بإمكان الثماني وهو طبيب أن يعالج الأمراض السياسية والاجتماعية التي استفحلت في جسم الحكومة المنتظرة ولادتها؟ أم أن سيناريو بنكيران سيتكرر معه أيضًا لنظل في دوامة تشكيل الحكومة؟

 

دوامة الحكومة

 

فيما قال الباحث سياسي بالمركز العربي الأفريقي محمود كمال، إن المغرب يبدو أنه قد دخل في دوامة تشكيل الحكومة قد تكون بداية أزمة سياسية حقيقة على الرغم من قدر الاستقرار الكبير الذي حظيت به الممكلة في الوقت الذي كانت تحترق دول عربية أخرى بسبب ما سمي بالربيع العربي.

 

 وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية" أن القوى السياسية المنافسة لحزب العدالة والتنمية نجحت في إضاعة الفترة الدستورية لتشكيل الحكومة وجر بنكيران وحزبه إلى نفق مظلم سيترب عليه مآلات سياسية خطيرة على المشهد السياسي المغربي لن يتحمل مسؤوليتها إلا العدالة والتنمية باعتباره القوى الأكبر في المغرب.

 

وأوضح أن الأحزاب السياسية المغربية جميعها يعمل من أجل إقصاء الآخر والهيمنة على المشهد السياسي وعلى رأسهم حزب العدالة والتنمية المغرب والذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

 

غموض سياسي

 

 وأشار إلى أن بنكيران شخصية ذكية وربما يكون قرر الانسحاب وعدم الوقوف أمام التيار من أجل بقاء واستمرار حزبه على سدة الحكم، وهو ما دفع الملك باختيار شخصية أخرى غيره من نفس الحزب.

 

ولفت إلى أن هناك غموض لدى بنكيران الذي تحالف سياسيا مع الملك المغربي وساهم في إيقاف مظاهرات فبراير، التي كانت ستسقط الملك في أعقاب موجات ثورات الربيع العربي.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة قطرية تقضى بإعدام مواطن لقتله بريطانية بالدوحة