أخبار عاجلة
الأرصاد لـ عكاظ : إصدارات جديدة لتقارير الطقس -
92 خبيراً لتوظيف «فطن» في المقررات -
«الحج» تحتفي باليوم الوطني -
بالفيديو.. لحظة سقوط مقاتلة إيطالية في البحر -
رئيس الأركان اليمني: النصر يلوح في الأفق -
مقتل جنرال روسي في قصف لـ«داعش» قرب دير الزور -
إقامة مركز طبي روسي متنقل في حلب -

في "حكايا مسك".. كيف تتحول بقايا الطعام إلى سماد نافع خلال 24 ساعة؟

عبر جهاز فريد من نوعه يقوم بهذه العملية ويختفي معها 90 في المائة من الطعام

في إحدى زوايا معرض "حكايا مسك" يلفت نظرك شاب سعودي، يشرح للزوار والجمهور عن جهاز يحوِّل باقي الطعام إلى سماد عضوي، دون الإضرار بالبيئة وترك مخلفات.

وقال الشاب فهد أبو نيان لـ "سبق" إن هذا الجهاز وسيلة لتحقيق رؤية ٢٠٣٠م بالوصولإلى صفر في المائة نفايات، وتحويل نفايات الطعام المنزلية لعادة صحية، وتحويل نفايات طعام المنشآت إلى أسمدة عضوية لصنع بيئة خالية من التلوث.

ويضيف بأن الجهاز ذات الصناعة الكورية فريد من نوعه؛ إذ يقوم بهذه العملية خلال فترة ٢٤ساعة من الفلترة والتحويل، ويختفي معها ٩٠في المائة من الطعام، ويتحلل، ويتبقى ١٠ في المائة هو السماد العضوي.

وقال: يتوافر هذا الجهاز "أوكلين" بأحجام من المنزلية إلى الكبيرة في المصانع، تبدأ من 5 كيلوات إلى 7 أطنان. ويلزم لعمل الجهاز عزل النفايات في حاويات منفصلة، بأن تكون بقايا الطعام في حاويات، وباقي المخلفات في حاويات أخرى.

وأوضح أنه ليست هناك غازات سامة أو سوائل تخرج، أو حتى روائح كريهة، وتستطيع وضع أنواع الطعام باستثناء الزيوت، مثل زيوت القلي، أما المقليات نفسها فيمكن وضعها ولا مشكلة في ذلك. مؤكدًا أن السماد الخارج أفضل للنبات من روث الحيوانات؛ لأن نسبة العضوية فيه تصل إلى 80 في المائة.

وختم "أبو نيان" بالإشارة إلى أن كميات قليلة من هذا السماد تغطي مساحات كبيرة؛ لأنه يعتبر سمادًا عالي الجودة، وعالي التركيز،مؤكدًا أن وجودهم في "حكايا مسك" هو للتثقيف بأهمية التدوير، وإيضاح بعض الحقائق عن بعض المواد لدينا في السعودية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين