أخبار عاجلة
«العرضة»... رقصة المناسبات في السعودية -
وصول 623.368 حاجاً إلى المدينة المنورة -
في لندن.. عرضة سعودية.. حب وولاء وتفاعل سفير -

"أخصائي" يقدِّم نصائح طبية عدة لتجنب أمراض العيون في موسم الحج

"أخصائي" يقدِّم نصائح طبية عدة لتجنب أمراض العيون في موسم الحج
"أخصائي" يقدِّم نصائح طبية عدة لتجنب أمراض العيون في موسم الحج
حذَّر من "جفاف العين" بسبب نقص الدموع أو التعرُّض لأشعة الشمس

قدَّم الدكتور حسين السقاف، أخصائي طب وجراحة العيون المدير الطبي بمركز السقاف لطب العيون، عددًا من النصائح الطبية والإرشادات لحجاج بيت الله الحرام؛ وذلك لتجنب الأمراض التي من الممكن أن تصيب العين أثناء أداء الشعائر.

وأوضح "السقاف" أن من تلك الأمراضمرض "التهاب ملتحمة العين التحسسي"، وهو مرض يكثر أثناء الحج نتيجة كثرة تعرُّض العيون للغبار وأشعة الشمس، ويسبب دموعًا غزيرة واحمرارًا في العينين مع الشعور بحكة شديدة. وكذلك مرض "التهاب الملتحمة الجرثومي"، الذي يحدث نتيجة انتقال العدوى باللمس بين الحجاج، والتعرُّض للغبار الشديد أو استخدام أدوات الآخرين، مسببًا احمرارًا في العين، مع وجود إفرازات صديدية والتصاق بالجفون عند الاستيقاظ من النوم. مشددًا على مصابي "مرض الجلوكوما" المزمن بضرورةتناول أدويتهم في موعدها، وبجرعاتها التي حددها الطبيب، فيما نصح مرضى الجلوكوما الذين أجروا عملية جراحية حديثة بوضع غطاء بلاستيكي واقٍ على العين طوال فترة الحج؛ لتجنب دخول الغبار، ولمنع حدوث أي التهابات أو مضاعفات.

وحذَّر "السقاف" من "جفاف العين" الذي يحدث بسبب نقص الدموع أو التعرُّض لأشعة الشمس، ويسبب احمرارًا والشعور بالحرارة في العين، ونصح المصابين به بالابتعاد عن استخدام العدسات اللاصقة، واستخدام النظارات الشمسية، ووضع مرطبات للعين، وعدم التعرُّض المباشر لأجهزة التكييف.

وأشار "السقاف" إلى طرق الوقاية من مرض التهاب ملتحمة العين التحسسي، ومن ذلك غسل الوجه والعينين بماء بارد، مع الابتعاد عن أشعة الشمس، وارتداء النظارة الشمسية، ومراجعة أقرب مركز صحي بالمشاعر لوصف القطرات والمضادات الحيوية المناسبة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين