أخبار عاجلة
عاجل.. تفاصيل انفجار كفر الشيخ -
الفيوم تستعد لاستقبال شهيدي الهرم -
السعودية تدين "تفجير الهرم" بالجيزة -
أندية يتمنى "بالوتيلى" اللعب لها مستقبلاً -
أحمد توفيق يعود للمشاركة فى تدريبات الزمالك -
مصر القديمة بعيون يونانية بالأعلى للثقافة -
مورينيو يشتكى من اللاعبين: لا يستمعوا لي -
تنمية مهارات محبى الإعلام بالأعلى الثقافة -

مشاريع أرامكو تقفز بالإنتاج المستدام إلى 12 مليون برميل يومياً

مشاريع أرامكو تقفز بالإنتاج المستدام إلى 12 مليون برميل يومياً
مشاريع أرامكو تقفز بالإنتاج المستدام إلى 12 مليون برميل يومياً

«عكاظ» (جدة)

تسهم مشاريع شركة أرامكو النفطية الجديدة في القفز بالإنتاج المستدام للسعودية إلى 12 مليون برميل يوميا. إذ ستطلق الشركة مشروع توسعة حقل النفط الخام في الشيبة عن طريق زيادة طاقته الإنتاجية لتصل إلى مليون برميل يوميا، واستخلاص سوائل الغاز الطبيعي من الحقل نفسه، لتبلغ طاقة معالجة الغاز في هذا المعمل 2.4 مليار قدم مكعبة قياسية يوميا.

ويشكل مشروع زيادة الطاقة الإنتاجية من النفط الخام في حقل الشيبة ومعمل سوائل الغاز الطبيعي معا مكونا مهما في إستراتيجية مواجهة تحديات الطاقة في المستقبل على الصعيدين المحلي والعالمي، والمحافظة على حصة المملكة في سوق

النفط العالمية.

وتصل مشاريع الشركة الجديدة إلى واسط من خلال معمل الغاز الذي سيتولى معالجة 1.7 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من غاز البيع، وسيسهم المشروع في رفع طاقة معالجة الغاز في المملكة بنسبة 20%، ويوفر الطاقة النظيفة اللازمة لتحلية المياه ومحطات توليد الطاقة الكهربائية المحلية، إذ يوفر المشروع المزيد من الزيت الخام لأعمال التكرير ذات القيمة المضافة العالية، الأمر الذي سيسهم في نمو قطاعي البتروكيمائيات والتصنيف في المملكة اللذين يتوقع أن يوفار آلاف الفرص الوظيفية الجديدة.

أما ما يتعلق بمشروع زيادة إنتاج الزيت الخام في منيفة فسيتم إيصال الطاقة إلى 900 ألف برميل نفط يوميا، على أن يزيد مشروع إنتاج الزيت الخام في خريص من الطاقة القصوى المستدامة لإنتاج المملكة من النفط الخام لتصل إلى مستويات 12 مليون برميل يوميا.

ويعد هذا المشروع أحد أضخم مشاريع إنتاج النفط الخام في العالم، إذ يتميز بالتصميم الإبداعي للجزر الصناعية المخصصة لأعمال الحفر التي شيدت في خليج منفية إذ تم ربط الجزر بسلسلة من الجسور والقنوات التي تسمح بالتدفق الطبيعي لحركة المياه ودورانها في الخليج لحماية محاضن الروبيان والسمك.

وعلى الصعيد الثقافي، تطلق أرامكو مشروع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي الذي سيمتد على مساحة إجمالية تصل إلى 80 ألف متر مربع يضم العديد من المرافق التثقيفية المتخصصة التي تشتمل على مكتبة ومتحف وصالة عروض ومسرح، وواحة استكشاف مخصصة للأطفال، ومجموعة كبيرة من قاعات التعلم.

يذكر أن حقل خريص يعد أحد آخر الحقول العملاقة التي تم اكتشافها في العالم، وقد ساعد على زيادة الطاقة القصوى المستدامة لإنتاج النفط الخام إلى 12 مليون برميل يوميا، ليحافظ على مكانة المملكة كأكبر موردي الطاقة في العالم.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الإطاحه بـ"مخرفن" الشباب على تويتر