أخبار عاجلة
وفاة نجل لاعب المنتخب السابق "خميس الزهراني" -
شركة Warner Bros ترشح ليوناردو دي كابريو لدور الجوكر -
كيفن هارت يخون زوجته ويتعرّض للابتزاز -
كندة حنا مرهقة وسلفي جديد مع ابنتها – بالصورة -
في عيد ميلادها الأول.. "dmc sports" تتزين بتقنية الـ"HD" -
مواعيد وأماكن العروض المسرحية اليوم -
(هتشجع مين النهاردة).. تعرف على أهم مباريات اليوم -
غدًا إنجي المقدم ضيفة فادي إبراهيم على "9090" -

وزير الحج يفتتح ندوة "الحج منبر السلام" في 4 ذي الحجة

وزير الحج يفتتح ندوة "الحج منبر السلام" في 4 ذي الحجة
وزير الحج يفتتح ندوة "الحج منبر السلام" في 4 ذي الحجة

واس (مكة المكرمة)

يفتتح وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن أعمال ندوة الحج الكبرى التي تنظمها وزارة الحج والعمرة في الرابع من ذي الحجة بمكة المكرمة بعنوان" الحج منبر السلام .. من بلد الله الحرام"، بحضور ومشاركة علماء ومفكري العالم الإسلامي في مختلف التخصصات العلمية والفكرية.

وأوضح وزير الحج والعمرة في تصريح له بهذه المناسبة أن الندوة تجسد الدور الإسلامي الكبير الذي تقوم به المملكة في نشر قيم الإسلام السمحاء، وتكريس عالمية رسالة الإسلام وإنسانيته عبر مواسم الحج التي تذكي هذه الرسالة السامية سنويا لكافة الأنحاء المعمورة، منوها بالمنجزات الخالدة لحكومة خادم الحرمين الشريفين في رعاية الحجاج وحماية رسالة الحج التي منها تشع فكرة السلام وخطاب الاعتدال والوسطية، والتكاتف بين أبناء الأمة.

وتناقش ندوة الحج الكبرى هذا العام " الحج منبر السلام.. من البلد الحرام" و تستمر فعالياتها حتى الخامس من ذي الحجة، وتتضمن الندوة خمسة محاو ر أولها يتناول (الإسلام دين السلام , وتعريف السلام وشموليته، وحكمه، وأدلته والآثار الحضارية في تحقيق السلام ونشره، والأمة الإسلامية أمة وسطاً عدولا خيارا، وعدلها هو أساس السلام).

ويتناول المحور الثاني : (الحج منبر السلام تعلما ًوتعليماً، والثراء الفقهي في أحكام الحج، وأثره في تحقيق السلام، وأخلاقيات السلام في أحكام المناسك، وسلامة القلوب في الحج، والسلام في الحج للإنسان والحيوان والنبات والبيئة والصحة).

وسيتناول المحور الثالث (خطبة حجة الوداع والدروس المستفادة منها لتحقيق السلام) من خلال دروس السلام في قوله صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع: "إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم، ودروس السلام في الأسرة والمجتمع في قوله صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع: استوصوا بالنساء خيراً"، ودروس السلام في وصاته صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع في التحذير من أكل أموال الناس بالباطل.

ويحمل المحور الرابع عنوان : "جهود تذكر فتشكر في إرساء قواعد السلام ونشره"، والذي سيتناول جهود المملكة في مشاريع المشاعر المقدسة، مثل توسعة خادم الحرمين الشريفين، والمسعى، ومنشأة الجمرات، ويستعرض المحور الأخير (تطبيقات الإعلام الرقمي وأثرها في خدمة الحج ) ودور الإعلام الرقمي في نشر ثقافة السلام وإرساء قيمه وتعزيزه وأثر وسائل الإعلام الرقمي في إظهار الجهود التي تبذلها المؤسسات والجهات ذات العلاقة بالحج ودور الإعلام الرقمي في نشر المضامين الفقهية للحج بمختلف اللغات، وتطبيق أدوات الإعلام الرقمي في توعية الحجاج القائمة على المرتكزات الإسلامية، التي تتحقق من خلالها أهداف الحج.

يذكر أن ندوة الحج الكبرى التي تنظمها وزارة الحج والعمرة تهدف إلى تعزيز التلاحم بين علماء ومفكري الأمة الإسلامية، وتبصير ضيوف الرحمن في الاستفادة من الخدمات الكبرى التي توفرها حكومة خادم الحرمين الشريفين للحجاج والمعتمرين والزوار لإداء نسكهم بكل يسر وسهولة واطمئنان، والاستفادة من المشرعات والخدمات الواسعة التي توفرها حكومة المملكة للحجاج من مختلف أنحاء العالم في رحلتهم الإيمانية نحو الأماكن المقدسة.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين