أخبار عاجلة
عم الزميل "آل فطيح" في ذمة الله -
د. وليد زلاقط: تأثير التدخين على الأسنان -
صفاء سلطان وتفاصيل مسلسلها الرمضاني الجديد -
د. نادر صعب: 8 نصائح للتخلص من ترهل الجفون -

«الغذاء والدواء» لـ«عكاظ»: الإفراط في «دومبيريدون» يسبب الموت المفاجئ !

«الغذاء والدواء» لـ«عكاظ»: الإفراط في «دومبيريدون» يسبب الموت المفاجئ !
«الغذاء والدواء» لـ«عكاظ»: الإفراط في «دومبيريدون» يسبب الموت المفاجئ !

محمد داوود (جدة)

في الوقت الذي حذر فيه مقطع فيديو متداول من تعاطي مستحضر «موتيليوم»، الذي يعرف علميا بعقار «دومبيريدون» ويستخدم لمواجهة القيء والغثيان وتسببه في الموت المفاجئ، أوضح المتحدث باسم هيئة الغذاء والدواء إدريس الدريس لـ«عكاظ» أن الهيئة حددت وحصرت استخدامات دواء دومبيريدون، وأعلنت عبر موقعها الرسمي عن احتمال تسبب الدواء لأعراض خطيرة والموت القلبي المفاجئ والرجفان البطيني، خصوصا عند استخدامه بجرعات كبيرة ولفترات طويلة. وأشار المتحدث إلى أن الهيئة أطلقت تنبيهات للممارسين الصحيين والمرضى في هذا الشأن.

وأضاف المتحدث أنه بناء على نتائج الدراسات فإن الهيئة حصرت استخدام دومبيريدون على علاج حالات القيء والغثيان ولفترة قصيرة وبجرعات منخفضة على ألا تتجاوز الجرعة اليومية للمراهقين والبالغين الذين يبلغ وزنهم أكثر من 35 كيلو غراما على 10 ملجم ثلاث مرات يومياً عن طريق الفم أو 30 ملجم مرتين يومياً عن طريق الشرج لمدة أسبوع، ويجب ألا تتجاوز الجرعة للأطفال الذين يبلغ وزنهم أقل من 35 كيلو غراما عن 0.25 ملجم لكل كيلو غرام ثلاث مرات يومياً لمدة أسبوع. وشددت هيئة الغذاء والدواء، في بيان صحفي أمس، على منع استخدام المستحضر لمرضى فشل القلب والنوبات والذبحات مع تأكيد استمرارها لمتابعة ورصد كل ما يستجد من معلومات تخص سلامة ومأمونية الدواء المستخدم في السعودية، وحثت الهيئة الممارسين الصحيين والمرضى عـلى إبلاغ المركز الـوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عـند حدوث أي أعراض جانبية من استخدام الأدوية.

أستاذ علم الأدوية للمرضى: لا تسيئوا استخدامه

كشف الأستاذ المساعد في قسم علم الأدوية بجامعة جدة الدكتور منصور الطبيقي لـ«عكاظ»، أن مستحضر دومبيريدون مضاد انتقائي لمستقبلات الدوبامين، ويعتبر علاجا فعالا لحالات القيء والغثيان وبطء تفريغ المعدة، خصوصا لمرضى السكر، وعلاج بعض الآثار الجانبية لعلاجات مرض الباركنسون.

ولفت الطبيقي إلى أنه مع فعالية الدواء المعروفة إلا أن هناك بعض التقارير التي تفيد عن وجود بعض التأثيرات السلبية على القلب ومنها إطالة موجة QT في القلب ما قد يؤدي إلى الموت المفاجئ، وهذا العرض الجانبي تم تسجيله في بعض حالات المرضى من كبار السن الذين استخدموا الدواء عن طريق الوريد لا عن طريق الفم.

وبين أن وزارة الصحة البريطانية تنصح باستخدام الدواء لمدة أسبوع، أما المرضى الذين يحتاجون استخدامه بشكل مستمر فيستوجب عليهم مراجعة الطبيب للتأكد من أوضاعهم الصحية بشكل مستمر، كما قامت الصحة الأسترالية بعمل اختبارات سريرية للدواء على مجموعة من الأصحاء ولم تلحظ أي تأثيرات سلبية على القلب. ودعا الطبيقي إلى ضرورة توعية الناس عن الأعراض الجانبية لهذا الدواء ولا داعي للقلق طالما أن الدواء سيستخدم حسب الجرعة المحددة في دليل الدواء والتي تتوافق مع وزن الجسم والعمر، مع التأكيد أن وضع المستحضر آمن إذا استخدم بالطريقة الصحيحة تحت إشراف طبي ولم يسأ استخدامه. يُذكر أن مستحضر دومبيريدون مسجل في المملكة بالأسماء التجارية التالية: (موتيليوم، دومبى، بروكينين، اميستوب، مودودوم).


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى غوتيريش يوجه «إنذاراً أحمر» من أخطار 2018