الانفصاليون في أوكرانيا يوافقون على هدنة في الدونباس تبدأ غداً

الانفصاليون في أوكرانيا يوافقون على هدنة في الدونباس تبدأ غداً
الانفصاليون في أوكرانيا يوافقون على هدنة في الدونباس تبدأ غداً

أعلن الانفصاليون الذين يحاربون في شرق أوكرانيا أمس (الأربعاء) ان وقفاً جديداً لاطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ غداً (الجمعة)، قبل بدء العام الدراسي الجديد.

وتم التوصل الى هذا الاتفاق خلال اجتماع لـ «مجموعة الاتصال من أجل أوكرانيا» حضره الانفصاليون، كما نقل الموقع الاخباري الرئيس للانفصاليين عن ممثلهم دنيس بوشيلين.

وقال بوشيلين: «نظراً الى اقتراب موعد بدء العام الدراسي، وافقت مجموعة الاتصال على وقف ثابت وشامل لاطلاق النار على طول خط المواجهة في الدونباس بدءاً من 25 آب (اغسطس) الجاري».

ويعتبر الاتفاق الجديد تمديداً لاتفاق سابق لوقف اطلاق النار، وسيصبح سارياً اليوم بعد منتصف الليل.

وتتكون «مجموعة الاتصال» من ممثلين عن كييف وموسكو و«منظمة الأمن والتعاون في اوروبا».

وقالت المنظمة المكلفة بمهمة مراقبة في شرق أوكرانيا في بيان انها «ترحب باعادة الالتزام وقف اطلاق النار» الذي وصفته بانه «اشارة سياسية مشجعة من كل الموقعين على خطة السلام».

ودعم المبعوث الاميركي الى أوكرانيا كيرت فولكر اول من أمس ايضاً الاتفاق الجديد مع فتح المدارس ابوابها في الأول من أيلول (سبتمبر) المقبل. ولم يتم تحديد موعد لانتهاء مدة الاتفاق.

وفي 24 حزيران (يونيو) الماضي بدأ تنفيذ وقف لاطلاق النار توافقت عليه كل الأطراف وسمي «وقف اطلاق النار لموسم الحصاد» من أجل اتاحة الفرصة للمزارعين المحليين لحصاد محاصيلهم، وحدد يوم 31 آب (اغسطس) موعداً لانتهائه.

وأدى النزاع الذي اندلع بين الانفصاليين الذين تدعمهم روسيا والقوات الأوكرانية الى مقتل اكثر من 10 آلاف شخص منذ 2014، وذلك بعد احتلال القوات المدعومة من روسيا أجزاء من شرق أوكرانيا وضم روسيا لمنطقة القرم.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين