أخبار عاجلة
ضبط هارب من أحكام بالسجن 20 سنة بالشرقية -
مدرب الأرجنتين: سنتوج بلقب مونديال روسيا 2018 -
بث مباشر.. السيسي يشهد الاحتفال بعيد الشرطة -
السيسي يصل أكاديمية الشرطة للاحتفال بعيدها الـ65 -
«مكالمة السيسي وترامب».. الأبرز في صحف الثلاثاء -
السيسي يشهد مراسم الاحتفال بعيد الشرطة -

فيديو.. «الحكومة الليبية»: خاطفو الطائرة ليسوا محترفين.. ونرجح أن جهة ما جندتهما

فيديو.. «الحكومة الليبية»: خاطفو الطائرة ليسوا محترفين.. ونرجح أن جهة ما جندتهما
فيديو.. «الحكومة الليبية»: خاطفو الطائرة ليسوا محترفين.. ونرجح أن جهة ما جندتهما
قال المتحدث باسم الحكومة الليبية المؤقتة، حكيم معتوق، إن خاطفي الطائرة الليبية ليسوا محترفين، خاصة وأن مدة التفاوض معهم لم تدم أكثر من ساعتين فقط، وبعدها سلما أنفسهم.

وأضاف «معتوق» هاتفيًا لبرنامج «الحياة اليوم»، المذاع على فضائية «الحياة»، الجمعة، أن سلطات مالطا بذلت جهدًا كبيرًا جدًا في إقناعهم بإخلاء الطائرة على عدة مراحل، حيث طلبت منهم في البداية تسليم النساء والأطفال الذين كانوا على متن الطائرة، ثم نجحت في إقناعهم بتسليم المتفجرات التي كانت بحوزتهم.

وأوضح أن خاطفي الطائرة هم شابين في منتصف العشرينات من العمر، قائلا: «هناك الكثير من الفرضيات التي بررت أسباب اختطاف الطائرة من هذين الشابين، ولكنني أرجح أن هناك جهة ما جندتهما لارتكاب هذا الفعل سواء كانت في ليبيا أو خارجها».

وأكد أن هذا الحادث سيكون له انعكاس سلبي جدًا على حركة النقل الجوي في ليبيا، قائلا: «سنواجه صعوبات في التعامل مع الخطوط الجوية سواء الإفريقية أو الليبية، ما يلقي بأعباء أكبر على المواطنين الذين يعتمدون على الطيران».

وعن تفسير تواجد هذين الخاطفين وبحوزتهما متفجرات دون القبض عليهما، رد قائلا: «المطار الذي أقلعت منه الطائرة تحت سلطة المجلس الرئاسي وحكومته المرفوضة، والميليشيات المسلحة هي التي تسيطر على المطار؛ وبالتالي من السهل اختراقه».

وتابع: «الانقسام السياسي الحاد الذي تشهده ليبيا سبب رئيسي في هذا الارتباك، وللأسف أصبح كل فريق بما لديهم فرحون، لتبقى ليبيا وحدها في قلب الأزمة».

وكانت طائرة ليبية، اختطفت على يد مسلحين اثنين، صباح اليوم الجمعة، حيث أجبرا قائدها على التوجه إلى مالطا وعلى متنها 118 راكبًا، بعد أن كانت في طريقها للهبوط في أحد المطارات الليبية، وأعلنت سلطات المالطية انتهاء الأزمة بعد إقناع الخاطفين بإخلاء الطائرة وتسليم نفسهما.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «السفير» اللبنانية تتوقف عن الصدور