بعد إضافة الدول الأربع 13 اسماً جديداً على قوائم الإرهاب.. هنا القائمة السوداء الكاملة

بعد إضافة الدول الأربع 13 اسماً جديداً على قوائم الإرهاب.. هنا القائمة السوداء الكاملة
بعد إضافة الدول الأربع 13 اسماً جديداً على قوائم الإرهاب.. هنا القائمة السوداء الكاملة
"سبق" ترصد أسماءهم وأبرز نشاطاتهم الإرهابية

أعلنت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين عن إضافة 13 شخصاً وكياناً جديداً إلى قائمة الإرهاب السوداء، وذلك في ضوء التزامهم بمحاربة الإرهاب، وتجفيف مصادر تمويله، ومكافحة الفكر المتطرف وأدوات نشره وترويجه، والعمل المشترك للقضاء عليه، وتحصين المجتمعات منه، ‏وفي إطار الجهد المشترك بالتعاون مع الشركاء الفاعلين في محاربة الإرهاب، لتصل بذلك القائمة بعد هذه الإضافة الثالثة إلى 102؛ بواقع 79 شخصاً و23 كياناً مصنفين إرهابيين.

وترصد لكم "سبق" الأسماء الكاملة وأبرز نشاطاتهم الإرهابية المشبوهة.

أولاً: الكيانات:

1- المجلس الإسلامي العالمي "مساع" (قطر)

تجمع "مساع" بين الأيديولوجيا الفكرية لتنظيم الإخوان المسلمين، والأيديولوجيا العملية لتنظيم القاعدة، وتعتبر أحد أهم التنظيمات التي تستهدف الدول الخليجية والعربية بدعم قطري؛ وعلى صلة وثيقة بمنظمات وأشخاص مدرجين في القائمة السوداء للإرهاب.

2- الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين (قطر)

تم إنشاؤه عام 2004 ويرأسه القطري المصري الأصل يوسف القرضاوي، وهو أحد المدرجين على قوائم الإرهاب أيضاً، وكثيراً ما صدرت عن المجلس فتاوى غريبة، فضلاً عن الهجوم المتكرر على هيئة كبار العلماء في السعودية.

3- مؤسسة البلاغ الخيرية (اليمن)

مؤسسة مدعومة بشكل مباشر من مؤسسة عيد الخيرية التابعة لقطر، يترأس الجمعية أحمد علي برعود المدرج اسمه ضمن قائمة الإرهاب، والذي يترأس في الوقت ذاته مؤسسة الرحمة الخيرية الداعمة لتنظيم قاعدة الجهاد، التي أدرجت على لائحة العقوبات التابعة لحكومة الولايات المتحدة الأميركية في كانون الأول (ديسمبر) 2016.

4- جمعية الإحسان الخيرية (اليمن)

تأسست في صنعاء عام ١٩٩٢، تعمل بدعم مباشر من جمعية عيد الخيرية وقطر الخيرية، يترأس الجمعية عبدالله اليزيدي المدرج أيضاً ضمن القائمة، كما تستضيف الإحسان فعاليات مؤسسة الرحمة المدرجة ضمن قائمة الإرهاب، وبناءً على تقارير الجمعية فإن جمعية الإحسان الخيرية حددت كلا من المؤسسات القطرية: «راف» و«مؤسسة عيد الخيرية» و«قطر الخيرية» كشركاء لها.

5- مؤسسة الرحمة الخيرية (اليمن)

مؤسسة داعمة لتنظيم قاعدة الجهاد في اليمن، مدعومة من مؤسسات قطرية، كما تعد شريكاً أساسياً مع جمعية الإحسان، تم إدراج مؤسسة الرحمة الخيرية على لوائح العقوبات الصادرة عن حكومة الولايات المتحدة الأميركية في ديسمبر 2016 لعملها كواجهة للقاعدة في شبه الجزيرة العربية.

6- مجلس شورى ثوار بنغازي (ليبيا)

وهو ائتلاف مجموعة ميليشيات إرهابية في مدينة بنغازي الليبية، يضم تنظيم أنصار الشريعة (ذراع القاعدة في ليبيا)، كما يضم ميليشيات درع ليبيا وميليشيات راف الله الساحاتي المدرجة أيضاً في القائمة كمنظمة إرهابية.

7- مركز السرايا للإعلام (ليبيا)

يُعد الذراع الإعلامية لـمجلس شورى ثوار بنغازي، إذ يعمل المجلس على نشر البيانات الإعلامية الخاصة بمجلس شورى ثوار بنغازي الذي قام مع ميليشياته متعددة الجماعات بالهجوم على مقار الجيش الليبي ومؤسسات الدولة.

8- وكالة بشرى الإخبارية (ليبيا)

وهي مؤسسة إعلامية إلكترونية، تعمل على مواقع التواصل الاجتماعية، وعبر موقع إلكتروني خاص، كما تعتبر وكالة الجناح الإعلامي الخاص لميليشيات سرايا الدفاع عن بنغازي.

9- كتيبة راف الله السحاتي (ليبيا)

وهي ميليشيات مسلحة تأسست في ليبيا بعد ثورة 17 فبراير كجماعة منظمة، قبل أن يتم توسيع نطاقها لتصبح مجموعة قائمة بذاتها.

10- قناة نبأ (ليبيا)

قناة إخبارية ليبية مملوكة لعبدالحكيم بالحاج القيادي في الجماعة الليبية المقاتلة سابقاً ومحسوبة على تيار الإخوان المسلمين في ليبيا، وتُتهم القناة، بالتحريض على القتال بين الليبيين، ودعم جماعات مسلحة إرهابية في ليبيا، وكذلك دعم جماعة أنصار الشريعة.

11- مؤسسة التناصح للدعوة والثقافة والإعلام (ليبيا)

تدعو لتأييد الهجمات وتبث رسائل للميليشيات الإرهابية في ليبيا.

12- مركز قطر للعمل التطوعي (قطر)

13- شركة دوحة أبل (شركة إنترنت ودعم تكنولوجي) (قطر)

14- قطر الخيرية (قطر)

15- مؤسسة الشيخ عيد آل ثاني الخيرية (قطر)

16- مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية (قطر)

17- سرايا الدفاع عن بنغازي (ليبيا)

18- سرايا الأشتر (البحرين)

19- ائتلاف 14 فبراير (البحرين)

20- سرايا المقاومة (البحرين)

21- حزب الله البحريني (البحرين)

22- سرايا المختار (البحرين)

23- حركة أحرار البحرين (البحرين)

ثانياً: الأفراد:

1- خالد ناظم دياب (أمريكي من أصل سوري)

سبق أن ألقي القبض عليه في لبنان عام 2013 بسبب دعمه الجماعات الإرهابية في سوريا، كما تم إدراجه على القوائم الأمريكية وقوائم الأمم المتحدة للإرهاب منذ العام 2002.

2- سالم جابر عمر علي سلطان فتح الله جابر (ليبي)

مسؤول عن دعوات تحريض الميليشيات المسلحة لمهاجمة البنية التحتية الحيوية، وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين المصنف مؤسسة إرهابية، وشريك في وكالة أنباء بشرى المصنفة مؤسسة إرهابية أيضاً، وعلى صلة وثيقة بغيرها من المنظمات المصنفة إرهابية.

3- ميسر علي موسى عبدالله الجبوري (عراقي)

يُكنى "أبو ماريا القحطاني"، انضم إلى جبهة النصرة مفتياً عاماً وأميراً على المنطقة الشرقية، ويعد أحد المساعدين السابقين لزعيم تنظيم داعش "أبو بكر البغدادي"، كما يحمل جواز سفر قطري ويستخدمه في تنقلاته من دولة لأخرى، ومصنف إرهابياً في القوائم الدولية.

4- محمد علي سعيد أتم (صومالي)

كان قائداً في حركة الشباب المجاهدين في شمال شرق الصومال، ويعد الرجل الثاني في الحركة، ونفذ العديد من العمليات الإرهابية ضد ولاية بونتلاند، وحصل على اللجوء السياسي من دولة قطر.

5- حسن علي محمد جمعة سلطان (بحريني)

رجل دين شيعي متشدد، يتلقى تمويلا من حزب الله اللبناني، وعلى صلة وثيقة بإيران وعناصر قطرية داعمة للإرهاب.

6- محمد سليمان حيدر محمد الحيدر (قطري)

رجل أعمال ومتورط بتقديم دعم مالي لأحد العناصر الإرهابية المحكوم عليها في البحرين.

7- محمد جمال أحمد حشمت عبدالحميد (مصري)

متهم في قضية اغتيال النائب العام المصري، -ويعتبر المحرض الرئيسي على حرق ديوان عام إحدى محافظات مصر، واقتحام قسم شرطة حوش عيسى.

8- السيد محمود عزت إبراهيم عيسى (مصري)

يعد القائم بأعمال المرشد العام لتنظيم الإخوان بعد القبض على المرشد السابق، وقد حُكم عليه في قضية التخابر والهروب من السجون عقب أحداث 25 يناير 2011.

9- يحيى السيد إبراهيم محمد موسى (مصري)

يعتبر المتهم الرئيسي في قضية اغتيال النائب العام المصري، وقد فر إلى تركيا بعد ثورة 30 يونيو، وهو دائم التردد على قطر والصومال.

10- قدري محمد فهمي محمود الشيخ (مصري)

أحد مسؤولي لجان العمليات النوعية بالخارج الضالعة بالتخطيط لعمليات مسلحة داخل مصر، ومتهم في قضية اغتيال النائب العام.

11- علاء علي علي محمد السماحي (مصري)

مؤسس حركة "حسم" الإرهابية، ويعتبر المتهم الرئيسي في قضية اغتيال النائب العام المساعد، وأحد مسؤولي لجان العمليات النوعية بالخارج الضالعة في التخطيط لعمليات مسلحة داخل مصر.

12- خالد سعيد البوعينين (قطري)

عمل على جمع أموال لتمويل الإرهابيين في سوريا، كما قاد مبادرات لجمع الأموال بالتعاون مع شخصين مدرجين ضمن لائحة العقوبات التابعة لأمريكا والأمم المتحدة ومنسقي القاعدة، وهما: سعد بن سعد الكعبي، وعبداللطيف بن عبدالله الكواري.

13- صالح بن أحمد الغانم (قطري)

اتهم بجمع الأموال للإرهابيين في سوريا، وعضو مؤسس لمجلس إدارة نادي الريان الرياضي في قطر، الذي كان يترأسه وزير الداخلية السابق لقطر، والداعم للإرهاب عبدالله بن خالد آل ثاني والمدرج في القائمة.

14- شقر جمعة الشهواني (قطري)

تم إدراجه على لوائح العقوبات الصادرة عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية كممثل ومنسق لحملات جمع التبرعات للميليشيات الإرهابية في سوريا، ومنسق لمبادرة القاعدة التي تهدف إلى جمع الأموال لميليشيات الإرهابية في سوريا.

15- حامد حمد حامد العلي (كويتي)

تم إدراجه على لائحة العقوبات الصادرة عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية لجمع أموال وتوظيف وتسهيل سفر المقاتلين الراغبين في الانضمام لجبهة النصرة في سوريا.

16- عبدالله محمد اليزيدي (يمني)

تم اعتقاله في مايو 2016 من القوات الأمنية المحلية اليمنية، وذلك لدعمه تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

17- أحمد علي أحمد برعود (يمني)

مدير مؤسسة الرحمة الخيرية الداعمة للقاعدة في شبه الجزيرة العربية والمدرجة على لائحة العقوبات التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، وتم اعتقاله في مايو 2016 من القوات الأمنية المحلية اليمنية وذلك لدعمه تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

18- محمد بكر الدباء (يمني)

من كبار مسؤولي جمعية الإحسان الخيرية المصنفة إرهابية، وشارك محمد الدباء في يناير 2016 مع عبدالله اليزيدي، داعم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وقائد المجلس الأهلي الحضرمي، في إطلاق مشاريع في محافظة حضرموت، برعاية مؤسسة عيد الخيرية القطرية وقطر الخيرية.

19- الساعدي عبدالله إبراهيم بوخزيم (ليبي)

هو مؤسس وقائد سرايا الدفاع عن بنغازي في ليبيا، وهي ميليشيا إرهابية. قاتل الساعدي بجانب مقاتلي القاعدة في العراق قبل عودته إلى ليبيا، ليخدم كقيادي في ميليشيا أنصار الشريعة الإرهابية.

20- أحمد عبدالجليل الحسناوي (ليبي)

هو قائد ميليشيا في جنوب ليبيا، وقدم الدعم اللوجستي للمنظمات الإرهابية في منطقة الساحل الليبي، وكذلك للقاعدة في المغرب الإسلامي ولأنصار الدين في مالي.

21- خليفة محمد تركي السبيعي (قطري)

أدرجته الامم المتحدة في 2008 ضمن داعمي القاعدة، وأدانته محكمة بحرينية بتمويل الإرهاب.

22- عبدالملك محمد يوسف عبدالسلام (أردني)

من القيادات الأساسية في التنظيم بمنطقة المشرق العربي، واعتقل لدى السلطات اللبنانية في صيف 2013 مع آخرون، ووفقاً لبعض المعلومات الأمنية فهو لا يزال في لبنان ويدير مجموعات أصولية إرهابية من هناك.

23- أشرف محمد يوسف عثمان عبدالسلام (أردني)

أدرج في قائمة الإرهاب يوم 23 يناير 2015 باعتباره من الأفراد المرتبطين بتنظيم القاعدة وجبهة النصرة، وهو داعم مالي لتنظيم القاعدة في العراق، وجبهة النصرة في سوريا.

24- إبراهيم عيسى الحجي محمد الباكر (قطري)

أدرجته وزارة الخزانة الأمريكية على قائمة الإرهاب في 24 سبتمبر 2014، ولعب دوراً رئيسياً في خلية إرهابية كانت تخطط للهجوم على قاعدة عسكرية أمريكية في قطر عام 2006.

25- عبدالعزيز بن خليفة العطية (قطري)

أدين في قضية تمويل الإرهاب الدولي، أمام محكمة لبنانية، وسبق وأن أعلن دعمه لأسامة بن لادن وجبهة النصرة، فرع القاعدة في سوريا، فضلا ًعن دعمه لتنظيم داعش.

26- سالم حسن خليفة راشد الكواري (قطري)

متهمم بتحويل أموال لمسؤولي القاعدة في إيران، وتسيير دخول متطرفين إلى أفغانستان.

27- عبدالله غانم مسلم الخوار (قطري)

‏أدرجته وزارة الخزانة الأمريكية على قائمة الإرهاب في ٢٨ يوليو ٢٠١١.

28- سعد بن سعد محمد الكعبي (قطري)

أدرجته وزارة الخزانة الأمريكية على قائمة الإرهاب في ٦ أغسطس ٢٠١٥.

29- عبداللطيف بن عبدالله الكواري (قطري)

أدرجته وزارة الخزانة الأمريكية على قائمة الإرهاب في 6 أغسطس 2015.

30- محمد سعيد بن حلوان السقطري (قطري)

قام محمد السقطري بتقديم الدعم للمقاتلين الجهاديين المسافرين إلى سوريا.

31- عبدالرحمن بن عمير النعيمي (قطري)

داعم مالي للتنظيمات الإرهابية، فسبق وأن قدم 600 ألف دولار لتنظيم القاعدة عبر مبعوثها لسوريا أبى خالد السوري، وتحويل 2 مليون دولار شهرياً لتنظيم القاعدة في العراق لمدة محدودة، وكذلك تحويل 250 ألف دولار شهرياً لحركة الشباب في الصومال لمدة محدودة.

32- عبدالوهاب محمد عبدالرحمن الحميقاني (يمني)

قام بتحويلات مالية إلى تنظيم القاعدة في اليمن، وشارك في تفجيرات إرهابية، وتجنيد مقاتلين لتنظيم القاعدة في اليمن.

33- خليفة بن محمد الربان (قطري)

متهم بتمويل الجماعات الإرهابية والحركات الجهادية.

34- عبدالله بن خالد آل ثاني (قطري)

أحد شخصيات العائلة المالكة في قطر، ومتهم بإيواء ودعم وحماية خالد الشيخ محمد.

35- حجاج بن فهد حجاج محمد العجمي (كويتي)

مهندس عمليات تمويل "جبهة النصرة" في سوريا، اتهمته الحكومة الأمريكية والأمم المتحدة بدعم جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة.

36- جابر بن ناصر المري (قطري)

اشتهر بكتابة عدة مقالات تناهض الدول العربية المحاربة للإرهاب.

37- يوسف عبدالله القرضاوي (مصري)

رئيس اتحاد علماء المسلمين المدرج على القائمة، وصدر ضده حكم بالإعدام في قضية الهروب من سجن وادي النطرون، ويواجه دعاوى قضائية ضده لإسقاط جنسيته المصرية للتحريض.

38- محمد جاسم السليطي (قطري)

منسق الإغاثة بقطر الخيرية المدرجة في قائمة الإرهاب.

39- علي بن عبدالله السويدي (قطري)

مدير عام مؤسسة الشيخ عيد الخيرية المدرجة في قائمة الإرهاب.

40- هاشم صالح عبدالله العوضي (قطري)

41- علي محمد محمد الصلابي (ليبي)

كان يقيم فترة طويلة في قطر، وينتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

42- عبدالحكيم بلحاج (ليبي)

قائد المجلس العسكري في طرابلس بعد ثورة 2011، ورئيس حزب الوطن الإسلامي، وكان أمير الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة المنحلة.

43- المهدي حاراتي (إيرلندي من أصول ليبية)

يعد مؤسس "لواء الأمة" بسوريا وكتيبة ثوار طرابلس في نالوت / جبل نفوسة الأشم غرب ليبيا عام 2011.

44- إسماعيل محمد محمد الصلابي (ليبي)

وثيق الصلة بتنظيم القاعدة وبالقيادي الإخواني المحبوس ثروت شحاتة، وكل من خيرت الشاطر ومحمود عزت، ويعد أخطر جهادى في الشرق الأوسط.

45- الصادق عبدالرحمن علي الغرياني (ليبي)

مفتي المجلس الوطني الانتقالي، وأصدر فتاوى تحرض على القتال وسفك الدماء في ليبيا.

46- حمد عبدالله الفطيس المري (قطري)

قائد القوات الخاصة بدولة قطر، وشارك في العمليات الإرهابية في ليبيا، وله صلة بمقتل القذافي.

47- محمد أحمد شوقي الإسلامبولي (مصري)

فر من مصر في الثمانينات إلى إيران؛ حيث أقام لمدة 5 سنوات تحت رعاية الحرس الثوري الإيراني، وكان على علاقة قوية بأسامة بن لادن.

48- طارق عبدالموجود إبراهيم الزمر (مصري)

متهم في عددٍ من قضايا الإرهاب والتحريض على العنف، وشارك في اغتيال الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات.

49- محمد عبدالمقصود محمد عفيفي (مصري)

صادر ضده حكم بالإعدام غيابياً في القضية المعروفة بـ "قطع طريق قليوب".

50- محمد الصغير عبدالرحيم محمد (مصري)

قيادي بالجماعة الإسلامية، وأحد المحرضين على العنف في مصر.

51- وجدي عبدالحميد محمد غنيم (مصري)

أشتهر بفتاويه الشاذة الداعية لقتل رجال الجيش والشرطة في مصر.

52- حسن أحمد حسن محمد الدقي الهوتي (إماراتي)

ضمن قائمة المتهمين بتشكيل التنظيم السري الإخواني في الإمارات.

53- حاكم عبيسان الحميدي المطيري (كويتي)

متورط في أعمال عبث بأمن واستقرار الكويت والسعودية.

54- عبدالله محمد سليمان المحيسني (سعودي)

مفتي "جبهة النصرة"، ومتهم بالقيام بدعم وتجنيد العناصر الإرهابية في سوريا.

55- حامد عبدالله أحمد العلي (كويتي)

تم سجنه أربعة سنوات ومصادرة أمواله لارتكابه أعمالا تتسبب في زعزعة استقرار الكويت.

56- أيمن أحمد عبدالغني حسنين (مصري)

متهم في قضية تمويل كتائب حلوان في مصر.

57- عاصم عبدالماجد محمد ماضي (مصري)

صادر ضده حكم بالإعدام في قضية أحداث الشغب بمسجد الاستقامة، وشارك في اغتيال الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات.

58- يحيى عقيل سالمان عقيل (مصري)

متهم بدعم الجماعات المسلحة في سيناء.

59- أحمد فؤاد أحمد جاد بلتاجي (مصري)

مدرج على قوائم الإرهاب في القضية رقم 7184 لسنة 2015 في مصر.

60- عبدالرحيم أحمد الحرام (قطري)

61- مبارك محمد العجي (قطري)

62- محمد حمادة السيد إبراهيم (مصري)

63- عبدالرحمن محمد شكري عبدالرحمن (مصري)

64- حسين محمد رضا إبراهيم يوسف (مصري)

65- أحمد عبدالحافظ محمود عبدالهدى (مصري)

66- مسلم فؤاد طرفان (مصري)

67- أيمن محمود صادق رفعت (مصري)

68- محمد سعد عبدالنعيم أحمد (مصري)

69- محمد سعد عبدالمطلب عبده الرازقي (مصري)

70- أحمد رجب رجب سليمان (مصري)

71- كريم محمد محمد عبدالعزيز (مصري)

72- علي زكي محمد علي (مصري)

73- ناجي إبراهيم العزولي (مصري)

74- شحاتة فتحي حافظ محمد سليمان (مصري)

75- محمد محرم فهمي أبو زيد (مصري)

76- عمرو عبدالناصر عبدالحق عبدالباري (مصري)

77- علي حسن إبراهيم عبدالظاهر (مصري)

78- مرتضى مجيد السندي (بحريني)

79- أحمد الحسن الدعسكي (بحريني)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «أرامكو» ترسي ثلاثة عقود لتطوير مواقع في حقلي حرض والحوية