أخبار عاجلة

«يديعوت أحرونوت»: إدارة ترامب تبحث استئناف المفاوضات «الإسرائيلية - الفلسطينية»

«يديعوت أحرونوت»: إدارة ترامب تبحث استئناف المفاوضات «الإسرائيلية - الفلسطينية»
«يديعوت أحرونوت»: إدارة ترامب تبحث استئناف المفاوضات «الإسرائيلية - الفلسطينية»

- مقربون من الإدارة الأمريكية: دراسة إمكانية عقد مؤتمر سلام إقليمى فى الأردن أو مصر بمشاركة الرئيس الأمريكى

قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية: إن إدارة الرئيس الأميركى دونالد ترامب تبحث إعادة تحريك المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، فى وقت أشار فيه مقربون من الإدارة الأمريكية إلى أنه تجرى دراسة إمكانية عقد مؤتمر سلام إقليمى فى الأردن أو مصر بمشاركة ترامب.


وتأتى هذه الأخبار فى أعقاب محادثة هاتفية بين ترامب والرئيس الفلسطينى محمود عباس، الجمعة الماضية، أكد فيها ترامب على اعتقاده الشخصى بأن السلام ممكن وأن الوقت قد حان لإبرام «اتفاق».


وأضافت الصحيفة الإسرائيلية نقلا عن المقربين من ترامب أن الرئيس الأمريكى قال لمستشاريه: إنه فى حال نجحت المساعى لعقد مؤتمر كهذا واتضح أنه لن يكون إعلاميا فقط وإنما سيقود إلى نتائج فعلية، فإنه سيكون مستعدا للمجىء إلى الشرق الأوسط والمشاركة فيه.


وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن البيت الأبيض يحاول «تجنيد» السعودية إلى دعم انعقاد مؤتمر كهذا، إذ ينظر ترامب إلى السعودية كونها شريك مهم، بحسب موقع «عرب 48» الإخبارى.


وكانت «يديعوت» قد أفادت فى وقت سابق من الأسبوع الماضى بأن ترامب يعتزم زيارة إسرائيل خلال العام الأول لولايته. وقالت الصحيفة، اليوم: إنه فى حال تم إحراز تقدم إيجابى بشأن

استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، فإنه من المرجح أن يزور المنطقة فى موعد انعقاد مؤتمر إقليمى.


كما أوضحت الصحيفة أن مستشارى ترامب يبحثون الاكتفاء بعقد لقاء قمة ثلاثى يجمع الرئيس الأمريكى وعباس ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وأن يتم خلاله الإعلان عن بدء حوار مباشر بين إسرائيل والفلسطينيين «بمرافقة» أمريكية.


إلى ذلك، قال أوفير أكونيس، وزير العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلى: إن إسرائيل تدعو دائما إلى المفاوضات المباشرة مع جيرانها للتوصل إلى اتفاق سلام.


وأضاف أكونيس فى تصريحات للإذاعة الإسرائيلية العامة، اليوم: «مبدأ حل الدولتين لم يرد فى البيان الذى أصدره البيت الأبيض عقب المحادثة الهاتفية التى أجريت بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس»، زاعما أن فكرة حل الدولتين خاطئة وستظل كذلك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مسئول عراقى: القوات العراقية تستعيد ثلث الجانب الغربى من الموصل
التالى الأردن يطلق سراح الجندي أحمد الدقامسة قضى عشرين عاما في السجن لقتل سبع فتيات إسرائيليات