أخبار عاجلة
طرد مريب يُخلي مكتب قنصلي أمريكي في زيوريخ -
مديحة يسري: عاوزة أقوم أمشي على رجلي -
أصالة تحتفل بعيد ميلاد منى زكي وأحمد حلمي -
سميحة أيوب تحضر مسرحية نشوى مصطفى وتدعمها -
مخرج (عندي ظروف) يهاجم منتقدي كليبه الإباحي! -
محمود العسيلي (مش مضمون) -
رامي رضوان: نواب الشعب "بيزوغوا" من البرلمان‎ -

عبارة على لوحة و"سناب" يقودان لرفع قضية تشهير ضد أحد المشاهير.. والمحكمة تُبرِّئه

عبارة على لوحة و"سناب" يقودان لرفع قضية تشهير ضد أحد المشاهير.. والمحكمة تُبرِّئه
عبارة على لوحة و"سناب" يقودان لرفع قضية تشهير ضد أحد المشاهير.. والمحكمة تُبرِّئه
أهالي أحد الأحياء بمكة اتهموه بتصوير منازلهم وممتلكاتهم ووصفه لهم بـ"العصابات"

صادقت محكمة الاستئناف بمكة على حُكم صادر من المحكمة الجزائية بمكة المكرمة ببراءة أحد مشاهير السناب شات؛ وذلك بعد اتهام أهالي أحد الأحياء السكنية بالعاصمة المقدسة بالتشهير بهم عبر السناب شات؛ وذلك بتصوير منازلهم وممتلكاتهم، ووصفهم بالعصابات، وأن من يدخل حيهم يتعرض للمضايقات ورمي الحجارة.. وهذا ما نفاه المدَّعى عليه، وأفاد بأنه وثق بمقطع فيديو لوحات معروضة بأنه ممنوع دخول الشارع لغير ساكني الحي، دون التشهير.

وذكرت مصادر - وفقًا لـ"سبق" - أن القضية بدأت قبل نحو عام عندما تقدم عدد من المواطنين بأحد الأحياء بالعاصمة المقدسة ببلاغ شكوى رسمية ضد أحد مشاهير السناب، واتهامه بالإساءة والتشهير لحيهم، وذلك بتصوير مقطع فيديو – على حد وصفهم - يُظهر منازلهم وممتلكاتهم، وأنهم عصابات؛ إذ وضعوا لوحات تنبيه "الرجاء بدون إحراج ممنوع الدخول.. مدخل خاص بأهالي الحي فقط". وقد اتهموه بتصوير المنازل مدعيًا أن من يدخله يتعرض لمضايقات ورمي بالحجارة.

وبيَّن المدَّعى عليه أن الحي به إنارة، وخاضع لإشراف حكومي.. فهل من حقهم منع أي شخص من خارج الحي من الدخول بوضع لوحة تمنع دخول غير سكانه؟!

وأضافت المصادر بأنه تم استجواب المدَّعى عليه، والتحفظ على جواله. وبعد استجوابه بالتهم المنسوبة إليه أفاد بأنه مصادفة أثناء سيره في الحي لفت انتباهه العبارة المكتوبة؛ فتم تصوير العبارة المذكورة، لكنه لم يقم بتصوير المنازل والممتلكات كما اتهموه، ولم يقم بالمساس بأي شخص والتعدي عليه بالقول أو بالتصوير، وأنه لم يقم بهذا العمل لأجل الإضرار بأي شخص أو قبيلة، بل بهدف إزالة العبارات التي تشوه المظهر العام على مدخل الحي، وأن إثبات ذلك تجاوب أمانة العاصمة المقدسة بإزالة اللوحة التي تحتوي على عبارات غير لائقة.

ومن جهته، طالب المدعي العام بالسجن والغرامة على المدَّعى عليه، وفقًا للفقرة الخامسة من المادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الصادرة بالمرسوم الملكي.

وبعد مداولات الجلسات لمدة عام للقضية المرفوعة ضد أحد مشاهير السناب حكمت المحكمة الجزائية بمكة المكرمة بعدم الإدانة، وصادقت عليه محكمة الاستئناف بأنه لم يقم بفعل ضار بأحد، ولم ينتهك أي خصوصية لأهالي الحي، ولم يذكر اسم حارة أو اسم قبيلة أو عائلة، ولم يُقم بالتصوير لأي أحد أو لوحة لسيارة أو اسم صاحب منزل بناء على ما نصت عليه المادة الثالثة (الفقرة الخامسة): "التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة".. فالمادة المذكورة اشترطت حدوث الضرر والتشهير؛ لذلك تسقط الجريمة، مع عدم إدانة المدَّعى عليه.

وتم تحديد وقت الاستئناف والاعتراض على الحكم بثلاثين يومًا من وقت الحكم، ومن لم يقم بالاعتراض خلال المدة النظامية فإن حقه يسقط في طلب الاستئناف وفقًا للمادة الـ194 من النظام ذاته.

وفي السياق ذاته، علمت "سبق" من مصادرها بأن أمانة العاصمة المقدسة تجاوبت مع الفيديو المنشور بسناب المدَّعى عليه خلال ٢٤ ساعة من وقت التداول؛ وقامت بإزالة اللوحات التي تحتوي على عبارات تشوه المظهر العام على مدخل الحي.

وعلمت "سبق" أن المدَّعى عليه سيتوجه للجهات المختصة بمحاسبة من ادعى عليه كيدًا وبهتانًا؛ وذلك بعد إصدار حكم تبرئته.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بغداد تعتزم دفع أجور البيشمركة والموظفين الحكوميين في كردستان