أخبار عاجلة
«الأخضر الشباب» يواجه العراق ودياً اليوم -
روني يتطلع لتحقيق حلم الطفولة -
د. السميّح مديراً عاماً -
الشلاقي إلى المرتبة الثانية عشرة -
الوليد بن طلال يكرم سفراء حوار الإنسانية -
كيا الجبر تطلق حملة "لا تدفع ريال" -
صورة- باسم يوسف يعلن عن ميلاد ابنه "آدم" -

دمشق تعتبر قرار واشنطن إنهاء دعم جماعات مسلحة (بداية الحل)

دمشق تعتبر قرار واشنطن إنهاء دعم جماعات مسلحة (بداية الحل)
دمشق تعتبر قرار واشنطن إنهاء دعم جماعات مسلحة (بداية الحل)

الجيش السوري يعيد الأمن لقرية البغيلية بريف حمص

دمشق ــ الوطن :
اعتبرت دمشق قرار واشنطن انهاء دعم جماعات معارضة مسلحة “بداية الحل”. في حين اعاد الجيش السوري الأمن لقرية البغيلية بريف حمص شمال شرق جباب حمد بـ 4 كم في ريف حمص الشرقي.
وقال وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية في سوريا إن قرار الادارة الاميركية إنهاء برنامج دعم جماعات من المعارضة السورية المسلحة “بداية” حل الأزمة السورية, فيما اشار الى عزم الحكومة التوصل إلى المزيد من المصالحات مع الجماعات المسلحة في مناطق تخفيف التصعيد. وأضاف حيدر في حوار مع وكالة رويترز للانباء ان “خفض الدعم وإغلاق الحدود ووقف السماح للجسور الجوية لنقل المسلحين إلى داخل سوريا، كل هذه الإجراءات هي بداية حل الأزمة السورية ودون ذلك لاحل للازمة، منوها ان “كل محاولات أميركا في تمويل وتسليح وتدريب مجموعات سمتها مجموعات معتدلة لكي تستطيع أن تحارب بها وتستخدمها كورقة ضغط فشلت”, مضيفا انه “طالما هناك تسريب ومناطق كالجروح المفتوحة لن يكون هناك حل”.
وقرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأسبوع الماضي إنهاء برنامج وكالة المخابرات المركزية الذي بدأ عام 2013 بهدف تسليح وتدريب عدد من المجموعات المسلحة السورية، .مشيرا :أن قراره وقف برنامج الدعم جاء نتيجة”لانعدام جدوى هذا البرنامج وضخامته وخطورته”. واردف حيدر “كل محاولات أميركا في تمويل وتسليح وتدريب مجموعات سمتها مجموعات معتدلة لكي تستطيع أن تحارب بها وتستخدمها كورقة ضغط فشلت”.
وفيما يخص مناطق تخفيف التصعيد, قال حيدر انه”يمكن أن تحول هذه المناطق إلى كنتونات مغلقة لديها كل مقومات الدفاع عن نفسها ويمكن أن تأخذها إلى مصالحات حقيقية في تلك المناطق”, مشيرا الى أن”الدولة السورية والدول الحليفة تسعى إلى أن تكون هذه الهدنات مقدمة لمصالحات وهذا هو مشروع الدولة”. واضاف حيدر إن النظام عازم على التوصل إلى المزيد من المصالحات مع الفصائل المعارضة.
وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت الاثنين ان هناك مباحثات مستمرة على تأسيس مناطق تخفيف التصعيد في محافظة إدلب وذلك بعد الاعلان عن اتفاقات لخفض التصعيد في الغوطة الشرقية بريف دمشق والمنطقة الجنوبية.
وتم الاتفاق بين الحكومة السورية ومجموعات معارضة على اتفاقيات مصالحة في عدة مناطق منها الوعر في حمص والزبداني ومضايا والفوعة وكفريا تم بموجبها السماح للمسلحين الذين رفضوا هذه الاتفاقيات للانتقال الى ادلب وريف حلب.
وأشار حيدر إلى أن لجنة المصالحة الوطنية التي من المقرر تشكيلها في سوريا قريبا، ستشمل مواطنين سوريين فحسب، لن تضم أجانب، بمن فيهم ممثلون عن الدول الضامنة لعملية أستانا.
ميدانيا، أعادت وحدات من الجيش والقوات المسلحة الأمن والاستقرار إلى قرية البغيلية شمال شرق جباب حمد بـ 4 كم في ريف حمص الشرقي. وأفاد مراسل سانا في دير الزور بان وحدة من الجيش دمرت بضربات محكمة مستودعاً للذخيرة لتنظيم “داعش” وقضت على العديد من إرهابييه في عمق قرية البغيلية في الريف الغربي. وأشار المراسل إلى أن وحدات من الجيش خاضت خلال الساعات الماضية اشتباكات متقطعة مع مجموعات إرهابية من تنظيم “داعش” في المقابر ومحيط المطار ومحيط الفوج137 ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الإرهابيين وتدمير أسلحتهم. ولفت المراسل إلى تكبيد تنظيم “داعش”خسائر بالأفراد والعتاد بغارات جوية نفذها الطيران الحربي السوري على مناطق انتشاره وطرق تحرك إرهابييه في محيط منطقة البانوراما ولواء التأمين على أطراف مدينة دير الزور. ودمر الطيران الحربي السوري خلال اليومين الماضيين معسكر تدريب للتنظيم التكفيري وقضى على عدد من الإرهابيين من بينهم المتزعم في التنظيم محمد سكر الخميس في حي كنامات ومنطقة البانوراما وقرية معدان عتيق في الريف الغربي.
إلى ذلك ذكرت مصادر أهلية من مدينة البوكمال أن مجموعة من الأهالي اشتبكت مع إرهابيين من تنظيم داعش ما أدى إلى إصابة أحد إرهابيي التنظيم. وأشارت المصادر إلى أن تنظيم “داعش” الإرهابي أعدم 3 مدنيين في قرية سويدان ومدني في بلدة الجلاء بريف دير الزور الشرقي. ودمرت مجموعة من الأهالي بعبوات ناسفة 3 سيارات للتنظيم التكفيري وقتلت9 من إرهابييه على معابر هجين والبكعان ومن بين القتلى أحد أمراء “داعش” المسؤولين عن التسليح بجبهة مطار دير الزور العسكرى يدعى“جهيمان أبو حمزة” وذلك خلال اليومين الماضيين.
وفي ميدان آخر، قضى حزب الله اللبناني خلال تقدمه في جرود عرسال على أحد متزعمي تنظيم جبهة النصرة الإرهابي. وقالت الوكالة الوطنية للإعلام ان “المسؤول العسكري عن عمليات جبهة النصرة الإرهابية المدعو(عمار وردي) قتل خلال هجوم لحزب الله على مواقع الإرهابيين في جرود عرسال”. وفي وقت سابق قضت عناصر حزب الله على عدد من إرهابيي“جبهة النصرة” ودمرت آليات لهم خلال المعركة التي تخوضها لليوم السادس على التوالي ضد التنظيمات الإرهابية في جرود عرسال.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق روسيا ستتخذ تدابير انتقامية ردا على عقوبات أميركا
التالى القوات العراقية تطلق عملية عسكرية لتطهير صحراء الأنبار من (داعش)