أخبار عاجلة
فان جال ينفي اعتزاله التدريب نهائيا -
ماذا قالت الصحف العالمية عن أبو تريكة؟ -
مرتضى منصور يهاجم "شيكابالا" -
بث مباشر.. مباراة الجابون وبوركينافاسو -
وديًا.. الزمالك يسحق جولدي بخماسية -
غياب حارس الجزائر عن مباراة تونس -
سامح شكري: أمن الخليج من أمن مصر -
تجديد حبس 6 متهمين بـ"خلية شقة الهرم" 45 يومًا -
1000 جنيه لإخلاء سبيل 3 متهمين بالتظاهر -
بايدن: روسيا ستُقرصن الانتخابات في أوروبا -

الصحة: امداد اقسام الاطفال الخدج بأحدث التجهيزات الطبية والأدوية والتطعيمات

الصحة: امداد اقسام الاطفال الخدج بأحدث التجهيزات الطبية والأدوية والتطعيمات
الصحة: امداد اقسام الاطفال الخدج بأحدث التجهيزات الطبية والأدوية والتطعيمات
على هامش المؤتمر

كشفت رئيس المكتب الاعلامى بوزارة الصحة د.غالية المطيري عن  استفادة حوالى 3000 شخص من الحملة التوعوية عن الاطفال الخدج، و التى غطت جميع محافظات الكويت، حيث اقيمت معارض صحية بالمستشفيات الخمس التابعة للمحافظات ومستشفى الولادة ومستشفيات القطاع الأهلى،  كما زار المعرض عدد من المراكز الصحية والمجمعات التجارية وتم من خلال هذه المعارض اعطاء النصائح الطبية الحديثة للجمهور والاجابة عن اسألتهم كما تم توزيع كتيبات توعوية.

جاء هذا خلال مؤتمرا صحفيا اقيم  بمبنى الوزارة بمناسبة اختتام حملته التوعوية عن الاطفال الخدج والتى قام المكتب بتنظيمها بالتعاون مع أقسام الأطفال الخدج بالمستشفيات الحكومية و الخاصة طوال شهر نوفمبر بمناسبة اليوم العالمى للأطفال الخدج الذى يوافق 17 نوفمبر.

و ذكرت د. المطيرى أن الحملة كانت تهدف الى توعية الجمهور وخاصة السيدات بأسباب انجاب الاطفال الخدج والمشاكل الصحية التى قد يواجهها الطفل الخديج كما ركزت الحملة على امداد السيدات فى سن الانجاب وخاصة أمهات الاطفال الخدج بالمعلومات الطبية الصحيحة عن كيفية رعاية هذه الفئة من الأطفال وأهمية الالتزام بالتطعيمات و المتابعة المستمرة مع الطبيب والانتباه الى الأعراض المرضية التى قد تصيب اطفالهن وكيفية التعامل معها.

و نوهت أن هذه الحملة التوعوية تعتبر وجها مكملا لجهود الوزارة فى رعاية الأطفال الخدج، اذ تحرص الوزارة على امداد اقسام الاطفال الخدج بأحدث التجهيزات الطبية والأدوية والتطعيمات التى يحتاجها هؤلاء الاطفال، كما تحرص الوزارة على عقد الدورات التدريبية للاطقم الطبية المسئولة عنهم، علما ان رعاية الاطفال الخدج شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية منها ادخال فحوصات للاكتشاف المبكر لبعض الامراض الوراثية و الاعاقات و الاضطرابات الهرمونية عند هؤلاء الأطفال، وذلك لان  العلاج المبكر لمثل هذه الحالات قد يكون له أبلغ الأثر فى مستقبل الطفل.

وذكرت د.المطيرى أنه من باب حرص المكتب على الاستفادة من الخبرات الوطنية فى جميع المجالات، فقد بثت قناة اليوم تيوب و مواقع الخاصة بالوزارة لقاءات مع السادة رؤساء الاطفال الخدج عن أوجه رعاية الطفل الخديج من حيث التغذية والرضاعة الطبيعية والحماية من العدوى خاصة عدوى الجهاز التنفسى وكيفية الاكتشاف المبكر للاعاقات ومتابعة النمو و غيرها.

وتابعت كما تم تزويد أماكن انتظار عيادات الاطفال الخدج بالمستشفيات بشاشات تعرض أفلاما توعويا من اعداد المكتب للوصول الى أكبر شريحة ممكنة من الأمهات، وحرص المكتب على استخدام وسائل التواصل الاجتماعى الحديثة لنشر رسائل توعوية عن الاطفال الخدج، منوهة أن أولياء أمور الاطفال الخدج بحاجة الى توعية دائمة لاطلاعهم على أحدث التطورات العلمية التى تساهم فى الحفاظ على صحة وحياة أبنائهم حيث يشهد هذا المجال تقدما علميا مطردا.

و اعلنت د. المطيرى أن المكتب سوف ينظم خلال الفترة المقبلة عددا من الحملات التوعوية تخص المشاكل الصحية الأكثر انتشارا فى الكويت، فالتوعية الصحية تعد جزءا هاما من الرعاية الشاملة التى تحرص وزارة الصحةعلى تقديمها لكافة شرائح المجتمع.

واختتمت المؤتمر الصحفي قائلة  أن جميع دول العالم تشهد اهتماما متزايدا بصحة الاطفال الخدج وذلك لأنهم يمثلون حوالى 10% من مجموع الولادات على مستوى العالم و النسبة آخذة فى الازدياد تبعا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، مبينه أن الأطفال الخدج يحتاجون الى عناية خاصة خلال الأشهر الأولى بعد الولادة حيث تعتبر هذه الفترة مرحلة غاية فى الأهمية بالنسبة للنمو الجسدى و العقلى لهؤلاء الأطفال مستقبلا فالاطفال الخدج أكثر عرضة لبعض المشاكل الصحية و منها مشاكل فى التغذية و التنفس والحفاظ على درجة حرارة الجسم كما أنهم أكثر عرضة لأنواع مختلفة من العدوى ولحدوث اليرقان( الصفراء) كما قد يعانى الاطفال الخدج من بعض الاعاقات السمعية والبصرية اذا لم يلاقوا الرعاية المناسبة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «السفير» اللبنانية تتوقف عن الصدور