أخبار عاجلة
وزير الزراعة يدين الحادث الإرهابي بالعريش -
ارتفاع ضحايا حادث الروضة إلى 200 شهيد -
تركيا تدين بـ«شدة» حادث مسجد الروضة بالعريش -

أبرز الاعدامات الجماعية التي نفذها "داعش"

أبرز الاعدامات الجماعية التي نفذها "داعش"
أبرز الاعدامات الجماعية التي نفذها "داعش"

بيروت: تضاف عملية اعدام تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف لاكثر من 110 مدنيين في القريتين بوسط سوريا خلال 20 يوماً من سيطرته عليها قبل طرده إلى سجله الطويل من المجازر التي تبناها او نسبت اليه.

والاثنين، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان ان التنظيم اعدم "أكثر من 116 مدنياً بدافع الانتقام، متهماً إياهم بالعمالة لقوات النظام" وذلك اثناء 20 يوما سيطر خلالها على البلدة منذ مطلع الشهر الحالي حتى السبت.

ومُني التنظيم الجهادي بهزائم متلاحقة في سوريا والعراق في الاشهر الاخيرة، كما طرد الأسبوع الماضي من مدينة الرقة التي كانت تعد معقله الأبرز في هجوم شنته "قوات سوريا الديموقراطية"، تحالف فصائل كردية وعربية.

الا ان التنظيم ارتكب اعمالا انتقامية مروعة في المناطق التي كانت خاضعة لسيطرته، تضمنت اعدامات جماعية وحز الرؤوس.

- سوريا -

في 27 و28 اب/اغسطس 2014 اعدم الجهاديون أكثر من 160 جنديا سوريا بعد سيطرتهم على قاعدة الطبقة الجوية في محافظة الرقة..

في 17 كانون الاول/ديسمبر 2014 عثر سكان على مقبرة جماعية في محافظة دير الزور حوى جثث 230 شخصا من اقاربهم أعدمهم التنظيم، جميعهم من افراد عشيرة الشعيطات التي كانت تقاتل ضده في شرق المحافظة. وقد قضى اكثر من 900 من ابناء هذه العشيرة بحسب المرصد السوري.

في 25 ايار/مايو 2015 أكد المرصد اعدام التنظيم 217 شخصا على الاقل في تسعة ايام بينهم 67 مدنيا ضمنهم أطفال، في منطقة بريف حمص الشرقي تشمل مدينة تدمر.

بين 25 و27 حزيران/يونيو قتل الجهاديون أكثر من 200 مدني بينهم نساء وأطفال في مدينة كوباني (عين العرب) قبل ان تطردهم الفصائل الكردية.

- العراق-

في حزيران/يونيو 2014 خطف مسلحون ينتمون الى التنظيم مئات المجندين العراقيين وغالبيتهم العظمى من الشيعة من قاعدة سبايكر على الطرف الشمالي لتكريت قبل اعدامهم الواحد تلو الآخر بحسب تسجيلات بثها التنظيم المتطرف. وأشارت التقديرات الى مقتل حوالى 1700 شخص في المجزرة.

بين آخر تشرين الاول/اكتوبر ومطلع تشرين الثاني/نوفمبر 2014 اعدم الجهاديون في عشرة ايام أكثر من 200 من ابناء عشيرة البونمر التي حملت السلاح ضده في محافظة الانبار في غرب العراق.

في 19 آذار/مارس 2015 أكد تقرير للامم المتحدة ان الهجمات التي شنها التنظيم على الأقلية الايزيدية "قد ترقى الى إبادة عرقية". وخضعت هذه الاقلية لتجاوزات وفظائع تخللها اعدام الرجال وسبي النساء واخضاعهن للاسترقاق الجنسي.

كما يشير التقرير الى جرائم أخرى كثيرة، منها اقدام الجهاديين في حزيران/يونيو على اقتياد حوالى 600 من السجناء في سجن بادوش غالبيتهم من الشيعة، بالشاحنات الى حافة واد قريب حيث اعدموهم.

في 4 اب/اغسطس 2017 أعلن مسؤولون العثور على مقبرة جماعية اخرى تضم رفات 40 رجلا اعدمهم التنظيم المتطرف "عام 2015 ابان سيطرته على الرمادي".

كما عثرت القوات العراقية أثناء عملياتها العسكرية على عشرات المقابر الجماعية التي تضم رفات مئات الاشخاص.

- ليبيا -

في شباط/فبراير 2015 بث التنظيم تسجيلات فيديو لاعدامات بقطع الرأس لرجال قدمهم على انهم 21 قبطيا من المصريين خطفوا في ليبيا. وفي نيسان/ابريل نشر فيديو اخر لاعدام 28 رجلا على الاقل اعلن انهم اثيوبيون بيد جهاديين في ليبيا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بغداد تعتزم دفع أجور البيشمركة والموظفين الحكوميين في كردستان