أخبار عاجلة
تعاون مصرى إيطالى فى التصنيع -
أحزاب ونواب: من حق السيسى استكمال ما بدأه -
مصرع 3 وإصابة 16 فى حادثين بالقاهرة والسويس -

47 مليار دولار حجم دمار مؤسسات العراق بحرب داعش

47 مليار دولار حجم دمار مؤسسات العراق بحرب داعش
47 مليار دولار حجم دمار مؤسسات العراق بحرب داعش

إيلاف من بغداد: كشف النقاب في بغداد اليوم عن ان حجم الاضرار التي لحقت بمؤسسات الدولة في المناطق المحررة من سيطرة داعش بلغ 47 مليار دولار، فيما يتوقع تصاعد هذا الحجم اكثر لدى الانتهاء من حصر الاضرار في الممتلكات الخاصة، حيث تم رصد 100 مليار دولار لاعادة اعمار البنى التحتية وتحقيق التنمية الاقتصادية والبشرية والاجتماعية خلال السنوات العشر المقبلة.. بينما اعلنت ايران اعادة معبرين حدوديين مع اقليم كردستان العراق الشمالي.

واكد وزير التخطيط وزير التجارة العراقي سلمان الجميلي انتهاء وزارته من اعداد التقرير الخاص بمسح وتقييم الاضرار في المناطق المحررة والذي سيقدم الى مؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد في دولة الكويت خلال شهر فبراير المقبل .

واوضح الجميلي ان حجم الاضرار التي لحقت بالبنى التحتية في المحافظات المحررة بلغ نحو 55 ترليون دينار أي ما يعادل 47 مليار دولار .. مبينًا ان هذه الاضرار تتعلق بمؤسسات الدولة فقط وسيتم اعداد تقرير آخر عن حجم الاضرار التي لحقت بالقطاع الخاص .. متوقعًا ان يرتفع الرقم إلى اكثر من ذلك، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي خلال اجتماعه في بغداد اليوم مع السفير السويسري في العراق والاردن هانز بيتر لينز وتسلمته "إيلاف".

واشار الوزير الى أن وزارة التخطيط اعدت خطة وطنية لإعادة اعمار المناطق المحررة على مدى العشرة اعوام المقبلة، وقد تم تقدير الكلف الاجمالية لإعادة الاعمار بـ100 مليار دولار تشمل اعادة البنى التحتية وتحقيق التنمية في المجال الاقتصادي فضلاً عن العمل على تحقيق التنمية البشرية والاجتماعية .. واوضح ان اعادة الاعمار ستعتمد على ما سيتم تخصيصه في اطار الموازنة العامة للدولة وكذلك فتح افاق الاستثمار امام المستثمرين ، فضلاً عما سيحصل عليه العراق من منح واعانات دولية .. منوهاً الى ان المجتمع الدولي بات يتحمل مسؤولية انسانية واخلاقية وحتى قانونية ازاء العراق، لان تنظيم داعش كان يهدد العالم اجمع .

من جانبه، اكد السفير استعداد بلاده للمشاركة في عمليات اعادة الاعمار للمناطق المحررة.. مشيرًا إلى ان سويسرا ستشارك في مؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد في الكويت. وقال إن بلاده تقدم سنويًا 18 مليون دولار لمساعدة العراق في مجال تمويل المشاريع الانسانية واعادة الاستقرار في المناطق المحررة.. مؤكدًا ان شركات القطاع الخاص السويسرية مستعدة للاستثمار في العراق .

ايران تعلن اعادة افتتاح معبرين حدوديين مع اقليم كردستان العراق

اعلنت ايران اليوم عن اعادة فتح معبرين حدوديين مع اقليم كردستان العراق الشمالي.

واكد وزير الداخلية الإيراني عبدالرضا رحماني فضلي اليوم افتح معبري برويزخان والحاج عمران، اللذين يطلق عليهما الايرانيون "معبري باشماق وتمرجين" الحدوديين مع إقليم كردستان موضحًا خلال اجتماعه الشهري مع غرفة التجارة الإيرانية أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ اليوم كما نقلت عنه وكالة فارس الاخبارية الايرانية، واطلعت عليها "إيلاف"، من دون توضيح اسباب اعادة الافتتاح وفيما اذا تمت بالتنسيق مع الحكومة العراقية. والمعبران الحدوديان يربطان الاراضي الايرانية بمحافظة السليمانية شمال شرق العراق.

وكانت ايران وتركيا قد اغلقتا معابرها الحدودية مع اقليم كردستان منتصف اكتوبر الماضي كإجراء عقابي على رفض سلطاته لطلبهما بعدم اجراء الاستفتاء على الانفصال، والذي نظم في 25 من سبتمبر الماضي.

وكانت الحكومة العراقية قد منعت الطيران الدولي من استخدام مطاري اربيل والسليمانية الدوليين، ودعت الاقليم لتسليم ادارة منافذه الحدودية مع الدول المجاورة الى السلطات الاتحادية في بغداد، لكن هذا الامر لم ينفذ بعد، الامر الذي ترفض فيه بغداد استئناف الحوار مع اربيل لحل الملفات العالقة بينهما.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى غوتيريش يوجه «إنذاراً أحمر» من أخطار 2018