أخبار عاجلة
تأييد قطري للهجوم التركي على الأكراد في سوريا -
نمو الاقتصاد المصري قد يكون دون توقعات الحكومة -
قاضي محكمة الخرج يتعرض لإطلاق نار -
تنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في الرياض -

المحكمة العليا تلغي خططًا للنظر في آخر طعن قانوني على قرار "ترامب" بحظر السفر

المحكمة العليا تلغي خططًا للنظر في آخر طعن قانوني على قرار "ترامب" بحظر السفر
المحكمة العليا تلغي خططًا للنظر في آخر طعن قانوني على قرار "ترامب" بحظر السفر
مقدمو الطعون: يمثل انتهاكًا للدستور الأمريكي الذي يمنع الحكومة تفضيل ديانة على أخرى

ألغت المحكمة العليا الأمريكية رسميًا خططًا للنظر في آخر طعن قانوني على نسخة سابقة من قرار حظر السفر، الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب، ويستهدف دولاً عدة ذات أغلبية مسلمة، ويحظر أيضًا دخول اللاجئين لكن معركة قانونية بشأن أحدث قيود فرضها يمكن أن تصل إلى المحكمة العليا، وفقًا لسكاي نيوز.

وفي التفاصيل، قالت المحكمة العليا إنها لن تنظر الدعوى التي أقامتها هاواي بشأن الحظر الذي انتهى العمل به، وحلت محله سياسات معدلة. وينتهي الثلاثاء حظر دخول اللاجئين الذي فرضه ترامب لمدة 120 يومًا، ومن المقرر أن تحل محله مجموعة قيود جديدة.

ومنعت محكمتان أدنى درجة تنفيذ حظر جديد فرضه ترامب يستهدف مواطني ثماني دول والمجموعة الثالثة من القيود على دخول المسافرين التي وضعها الرئيس ومن الممكن أن تحال القضية من جديد إلى المحكمة العليا.

وأسقطت المحكمة في العاشر من أكتوبر القضية الأولى من بين قضيتي حظر السفر بعد انتهاء أجل حظر سابق أصدره ترامب لمدة 90 يومًا وشمل أناسًا من ست دول ذات أغلبية مسلمة يوم 24 سبتمبر. وحل محله حظر معدل ومفتوح المدة يشمل ثماني دول.

وكان من المقرر أن يستمع القضاة إلى المرافعات في الدعويين يوم 10 أكتوبر.

ومن بين المسائل التي طرحها مقدمو الطعون، ما إذا كان حظر السفر يميز ضد المسلمين، فيما يمثل انتهاكًا للدستور الأمريكي الذي يمنع الحكومة من تفضيل ديانة على الأخرى. وتستخدم الحجج نفسها ضد الحظر الجديد.


كان ترامب صرح بأن القيود ضرورية لحماية الولايات المتحدة من الإرهاب.

واستهدف الحظر الذي انقضى أجل العمل به مواطني إيران وليبيا وسوريا واليمن والصومال والسودان. واستبعد أمر الحظر الجديد السودان من قائمة الممنوعين ومنع دخول المسافرين إلى الولايات المتحدة من تشاد وكوريا الشمالية وبعض المسؤولين الحكوميين من فنزويلا.

وإذا دخلت القيود الجديدة حيز التنفيذ فإنها يمكن أن تحول دون دخول عشرات الآلاف من المهاجرين والزائرين إلى الولايات المتحدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى غوتيريش يوجه «إنذاراً أحمر» من أخطار 2018