أخبار عاجلة
رونالدو يقرر إلغاء رحلته إلى لندن -
بالفيديو: بيل ينقذ راموس وكروس! -

امير البلاد يفتتح المقر الجديد لديوان عام هيئة "التطبيقي" بالمجمع التكنولوجي

امير البلاد يفتتح المقر الجديد لديوان عام هيئة "التطبيقي" بالمجمع التكنولوجي
امير البلاد يفتتح المقر الجديد لديوان عام هيئة "التطبيقي" بالمجمع التكنولوجي
حفل تكريم المتفوقين من خريجي كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي

تحت رعاية وحضور حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه أقيم صباح اليوم حفل تكريم المتفوقين من خريجي كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للعام 2015 / 2016 وذلك بديوان عام الهيئة الجديد بالشويخ.

هذا ووصل موكب سموه رعاه الله إلى مكان الحفل حيث استقبل بكل حفاوة وترحيب من قبل وزير التربية ووزير التعليم العالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي الدكتور محمد عبداللطيف الفارس ومدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور أحمد صالح الأثري وأعضاء هيئة التدريس.

وشهد حفل التخرج سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ومعالي رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ومعالي الشيخ جابر العبدالله الجابر الصباح وسمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ومعالي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح ونائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح والوزراء وكبار المسؤولين بالدولة وجمع غفير من أهالي الطلبة الخريجين والمواطنين.

وبدأ الحفل بالسلام الوطني ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم بعدها تفضل سموه رعاه الله بتدشين افتتاح المقر الجديد لديوان عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالمجمع التكنولوجي وألقى وزير التربية ووزير التعليم العالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب كلمة بهذه المناسبة.

هذا نصها: "بسم الله القائل في محكم التنزيل " وأن ليس للانسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يرى" والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبدالله حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه سمو الشيخ نواف الأحمد الجابرالصباح ولي العهد حفظه الله معالي السيد مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الأمة الموقر أصحاب السمو والمعالي الشيوخ الموقرين سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله معالي الوزراء المحترمين السيد الدكتور أحمد صالح الأثري مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الحضور الكريم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة مباركة لجمعكم الكريم ونحن نحتفل بمرور أحد عشر عاما على تولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكم في البلاد تتواصل فيها عزة وأمجاد الكويت متزامنة مع مناسبتي العيد الوطني وعيد التحرير إن حفلنا هذا امتداد لمسيرة تكريم بدأت بجامعة الكويت منذ أيام قليلة مضت وتستكمل اليوم بتخريج سواعد فتية جديدة من أبناء الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تلك المكرمة الأميرية السامية التي يعتز بها أبناء الكويت وتترجم حب القائد لأبنائه وحرصه على تكريم المتميزين منهم فمرحبا بكم يا صاحب السمو ودمتم عزا وفخرا لوطننا الكويت.

في جمعنا هذا تتجلى صور التآخي والتلاحم بين أبناء الشعب الكويتي في أبهى مظاهرها مع تشريف سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح لحفل تكريم أبنائه خريجي وخريجات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للعام الدراسي 2015/2016 حضرة صاحب السمو: في نطقك السامي ذكرت "أن التنمية المستدامة هي هدفنا الأول وغايتنا الأسمى في الحاضر والمستقبل وهي التحدي الدائم الذي يقرر مصير بلدنا ومجتمعنا" اننا ومن هذا المنبر نعاهدكم يا صاحب السمو اننا نمضي معكم في هذا التحدي ونعاهدكم على خلق جيل واع مؤمن بتنفيذ الخطط والاستراتيجيات التي من شأنها أن تعمل على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة من أجل إعلاء كلمة الوطن.

ضيوفنا الاعزاء: إن التعليم العالي رسالة للحرية الفكرية وموطن للابداع المعرفي في ركب الحضارة الإنسانية.
انطلاقا من هذا المفهوم بلورت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب استراتيجياتها التعليمية بقطاعيها التطبيقي / التدريب ... وركزت خلالها على أبرز العناصر التي تشكل مؤسسات التعليم العالي المرموقة ألا وهي: - البرامج الدراسية والمحتوى العلمي للمقرات والتقييم المستمر لمستوياتها.
- أعضاء هيئة التدريس والتدريب باعتبارهم حجر الزاوية للحياة الجامعية من حيث التدريس والبحث العلمي. - نظم الامتحانات وتقييم الطالب. - المكتبات وتكنولوجيا المعلومات. - منشآت ومبان متطورة هادفة بذلك إلى رفع مستوى الخدمات التعليمية والبحثية المستجيبة لحاجات مجتمعها والمرتبطة بالقيم الأكاديمية عبر تقديم أحدث البرامج الدراسية والحصول على شهادات الاعتماد الدولي لبرامجها كما أن الهيئة على تواصل دائم مع المؤسسات التعليمية المناظرة محليا وعربيا ودوليا لمواكبة كل ما هو جديد في النظم التعليمية والبرامج الدراسية.

الحفل الكريم: مما لا شك فيه أن عملية التنمية تعتمد على جانبين أساسيين هما العنصر البشري والعنصر المادي. ويعد العنصر البشري هو الأساس في التنمية وهو المسؤول عن تحويل الموارد المختلفة من قوة إلى فعل.. ومن إمكانية إلى وجود.

كما أن العنصر البشري يعتبر القوة المحركة للنمو الاقتصادي وذلك من خلال تطوير التعليم الذي بدوره يقود الاقتصاد نحو نمو متصاعد وتنمية متسارعة.
ومن هذا المنطلق تأتي أهمية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب فيما تقدمه من مخرجات وطنية مدربة ومؤهلة لتولي مسؤولياتها في شتى قطاعات الإنتاج.

ضيوف الهيئة الكرام: بفضل من القيادة السياسية الحكيمة والدعم المتواصل لمستقبل لأبنائنا فلإننا نبشركم بأن قد تم الانتهاء مؤخرا من الإنشاءات الجديدة لمباني الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بطاقة استيعابية إضافية لخمسة عشر ألف طالب وطالبة بمختبراتها وورشها ومعداتها ومكتباتها بالإضافة إلى أنه قد تم افتتاح المجمع الرياضي التكنولوجي على أرض الهيئة في منطقة الشويخ وبذلك يتحقق حلم الشباب الرياضي لمؤسسات التعليم العالي من حيث إقامة جميع الألعاب والبطولات الأولمبية المحلية والدولية على هذه المنشآت كما تضم المباني الجديدة مسارح بأنظمة تقنية عالية المستوى بالإضافة إلى صالات للأنشطة الفنية وذلك لاستثمار طاقات الشباب وتوجيهها بطريقة مثلى تحقق لهم الاستقرار. أبنائي وبناتي الخريجين والخريجات: أهنئكم في هذا اليوم المبارك على توثيق مبدأ النجاح والتفوق في حياتكم ولا يسعنا إلا أن نشد على أيديكم مباركين ومهنئين آملين أن تكونوا على قدر المسؤولية وحجم الأمانة وعظم التحديات التي يمكن أن تواجهكم في سبيل الارتقاء بالوطن الذي أعطاكم بغير حدود وحقق لكم الأمن والأمان والعلم والرفاهية.

فالولاء للكويت وأرضها هو الرسالة والأمانة التي يجب أن تعملوا على حملها ونشرها أما الآباء والأمهات فهنيئا لكم غرسكم الطيب الذي بات يجني ثماره تفوقا ورفعة داعين الله أن يجعل التوفيق حليفا لهم والهداية منارا لطريقهم وفقهم الله وبارك لهم في مسعاهم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

ثم ألقى مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب كلمة بهذه المناسبة هذا نصها: "بسم الله الرحمن الرحيم (والله اخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون) صدق الله العظيم حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أميرالبلاد المفدى حفظه الله ورعاه سموالشيخ نواف الأحمد الجابرالصباح ولي العهد حفظه الله معالي السيد مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الأمة الموقر أصحاب السمو والمعالي الشيوخ الموقرين سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله معالي الوزراء المحترمين السيد الدكتور محمد الفارس معالي وزيرالتربية وزير التعليم العالي الحضور الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يطيب لي أن أرحب بكم وبجمعكم الكريم وبتفضل سيدي صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ليشمل برعايته تخريج دفعة من أبنائه الطلبة الخريجين والخريجات بعد أن عملوا بجد ومثابرة وتنقلوا بين قاعات الدرس والمعامل وورش التدريب آخذين بعين الاعتبار أن المظهر الأسمى والمعنى الأكرم لحب الوطن لا يتحقق إلا بطلب العلم والمعرفة والمثابرة والتميز في التقدير والتفوق في التحصيل.

سيدي صاحب السمو إن الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب منذ صدور المرسوم الأميري بإنشائها في العام 1982 وهي تعنى بأهم شريحة من شرائح المجتمع وهي شريحة الشباب مستوعبة مخرجات جميع المراحل الدراسية ساعية أن توفر البيئة العلمية والمهنية والتدريبية الملائمة حتى يستفيد الطالب منها ويصبح عنصرا فاعلا في بناء الدولة وتنفيذ خططها.

وربما الأعداد الغفيرة التي تستوعبها الهيئة من الطلاب والطالبات في كل عام دراسي شاهد على دور الهيئة الفعال في عنايتها بهذه الشريحة من الشباب المتعلم والمتدرب والذي طالما ركزت عليهم بنطقك السامي وبتوجيهاتك الأبوية ووجهتنا للعناية بهم لأنهم هم الثروة الحقيقية لبناء الوطن وتطوره واستمرارية وجوده.
هذا فضلا عن أوامرك الأميرية التي تشدد على ضرورة تطوير المناهج الدراسية بما يعكس الروح الوطنية والإنسانية لدى الطلبة وذلك للحفاظ على الشباب من الانجراف أو الانحراف في التيارات المتطرفة التي تهدم ولا تبني ولا تعمر الوطن ومؤسسات المجتمع المدني.

الحضور الكريم لقد خطت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب خطوات واسعة في سلم التطور والتنمية لمواكبة التطور التعليمي والمهني وذلك من خلال المراجعةالدائمة لبرامجها ومناهجها الدراسية والتدريبية بغية الوقوف على أحدث ما توصلت إليه المؤسسات التعليمية والمهنية المناظرة ومجاراتها بل والسعي إلى تجاوزها. وكانت الحكومة الرشيدة تدعم كل ما نتقدم به من مشاريع إنشائية وأهمها المجمع التكنولوجي الصحي في منطقة الشويخ وما يتضمنه من كليات ومعاهد وملاعب أولمبية والمجمع التربوي التجاري في العارضية إضافة إلى المشاريع القادمة في منطقة صباح الأحمد ومنطقة جابر الأحمد ومنطقة الجهراء لتصل الطاقة الاستيعابية لكليات ومعاهد الهيئة إلى أكثر من 80 ألف طالب وطالبة إضافة إلى دعم الحكومةالرشيدة لخططنا وبرامجنا التعليمية والمهنية والتي من شأنها أن تدفعنا خطوات إلى الأمام على مستوى التطور العلمي والمهني.

ونتج عن هذا الدعم تحقيق العديد من الاعتمادات الأكاديمية للكليات والمعاهد وحصولنا على شهادات الجودة الإدارية والتي انعكست على نتائج الإصلاح الإداري والمالي.

سيدي صاحب السمو في العام الماضي وعدناك بتحقيق مراكز متقدمة في مسابقة الشرق الأوسط للحكومات الإلكترونية والمدن الذكية والتي أقيمت بدولة الإمارات الحبيبة واليوم أزف لك البشرى بأننا حققنا المركز الأول للمؤسسات التعليمية.

كما وعدناك بدعم أبنائنا وبناتنا في كل المحافل ونتج عن هذا الدعم تفوق أبنائنا وبناتنا في العديد من المسابقات العلمية والمناظرات والاختراعات وحققوا المراكز الأولى بها. وأخيرا وعدناك بانطلاق للعالمية وحققنا الخطوة الأولى في هذا المشوار من خلال مؤتمرنا Global Heading الذي أقيم بشهر نوفمبر 2016 تحت عنوان (اقتصاد المعرفة) وجاءت توصياته موافقة وداعمة للخطط التنموية والمشاريع التطويرية التي من شأنها دعم التعليم الفعال واستثمار تقنيات المعلومات.

أبنائي وبناتي الخريجين والخريجات.

قال أحد الحكماء:" العلم خير من المال لأن العلم يحرسك وأنت تحرس المال والمال تنقصه النفقة والعلم يزكو على الإنفاق" فالعلم هو الباقي لنا ولوطننا إذ يقاس رقي الأمم بعلمائها لا بما تملك من أموال.

وها أنتم اليوم انتهيتم من مرحلة دراسية مهمة في إعدادكم التعليمي والمهني وستبدؤون بخوض غمار الحياة العملية مساهمين في بناء الإنسان الكويتي تربويا وفي تعمير المكان بناء وتشييدا فهنيئا للكويت بكم أبناء أوفياء وسواعد وطنية تحمل الرسالة عن جيل الآباء لتصل بها إلى جيل الأبناء.
سلمت لنا الكويت أميرا وحكومة وشعبا وسلمت لنا الكويت دار أمن وأمان وعزة ورفعة في ظل آل الصباح الكرام وشعب الكويت الأبي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

كما ألقت الخريجة ساره أحمد أسد كلمة نيابة عن زملائها المتفوقين هذا نصها: "بسم الله الرحمن الرحيم حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد حفظه الله معالي السيد مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الأمة الموقر أصحاب السمو والمعالي الشيوخ الموقرين سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مع إطلالة هذا الصباح أحييكم.... بتحية تنبض لها القلوب وتفرح لها النفوس ففي هذا اليوم لحظات كنا ننتظرها على مدى أعوام ونعد لها منذ سنوات للقاء طال انتظاره يجمعنا بأميرنا وقائد نهضتنا حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.

انه لشرف بالغ واعتزاز كبير.... حين أمثل بين يدي حضرتكم يا صاحب السمو في يوم يتوج آمالنا وتطلعاتنا ويخط ملامح مستقبلنا فلكم منا عظيم الشكر والامتنان لتشريفكم لنا في هذه اللحظات ولكل ما بذلتموه من عمل وجهد لوضع الكويت وأبنائها في ركب الدول الحديثة والمتطورة أميرنا الوالد أطال الله بعمرك في نطقك السامي ذكرت "أن ثروة الكويت الحقيقية في أبنائها هم عماد المستقبل وأمل الوطن على سواعدهم تبنى الإنجازات وتتحقق الطموحات وعليهم أن يتسلحوا بسلاح العلم الحديث في عصر الثورة المعلوماتية ليأخذوا مكانهم في مسيرة التقدم" وبهذه العبارات اختزلت لنا سموك هذه المبادئ التي نعاهدك بأن نبذل كل ما في وسعنا من علم وعمل مخلصين لرفعة راية وطننا الغالي أما بعد يا وطني ....

دعاك المجد للاصباح واستشرفتك قلائد الأفراح واستنهضتك مشاهد مزهوة بمسيرة وحضارة وصلاح الحفل الكريم: تتزاحم الذكريات الجميلة في أذهاننا لسنوات مرت علينا في الهيئة حملنا خلالها أفكار قادتها وتطلعات معلميها وكنا نتاج جهود العاملين فيها اننا رسالة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لقيام نهضة كويت المستقبل فخالص الشكر لهم أيها الآباء والأمهات نقف بين أيديكم اليوم شاكرين آملين أن نكون حققنا حلما سعيتم جاهدين لتحقيقه وذلك بحمل راية تقدم الوطن منكم فقد كان لكم الدور الأساسي في صناعتنا وتشكيل هويتنا فإليكم نهدي تخرجنا ونجاحنا سائلين الباري عز وجل أن يثيبكم خير الجزاء على ما صنعتموه لنا من حسن النشأة وحسن التربية. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

ثم تم عرض فقرة غنائية.

بعدها تفضل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بتكريم المتفوقين من الخريجين كما تم تقديم هدية تذكارية لسموه حفظه الله ورعاه.

ثم غادر سموه رعاه الله مكان الحفل بمثل ما استقبل به من حفاوة وتقدير.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة قطرية تقضى بإعدام مواطن لقتله بريطانية بالدوحة