أخبار عاجلة
عمرو حسن يشعل حماس جمهور ساقية الصاوي -
دورة تثقيفية لمحامي «قنا» حول دور المحليات -
غدا.. وزير النقل يتفقد مشروعات القومي للطرق -

إعلان تشكيل حكومة جديدة في لبنان برئاسة سعد الحريري

إعلان تشكيل حكومة جديدة في لبنان برئاسة سعد الحريري
إعلان تشكيل حكومة جديدة في لبنان برئاسة سعد الحريري
أعلن الأمين العام لمجلس الوزراء اللبناني فؤاد فليفل، مساء الأحد، تشكيل حكومة جديدة برئاسة سعد الحريري هي الأولى في عهد الرئيس ميشال عون بعد نحو شهر ونصف شهر من تكليفه تأليفها، وفق بيان تلاه في القصر الرئاسي.

وتضم الحكومة ثلاثين وزيرا يمثلون مختلف القوى السياسية وبينهم حزب الله، أبرز حلفاء دمشق والذي امتنع عن تسمية الحريري لرئاسة الحكومة، في حين رفض حزب الكتائب اللبنانية المشاركة.

وقال الحريري، في كلمة عقب بيان التشكيل، إن حكومته ستكون "حكومة وفاق وطني"، متعهدا أن "تضع الحكومة الجديدة على رأس أولوياتها المحافظة على الاستقرار الأمني الذي ينعم به لبنان في ظل الحرائق التي تعم المنطقة من حوله وعزل دولتنا عن التداعيات السلبية للأزمة السورية".

وتعهد أيضا العمل على "وضع قانون جديد للانتخابات النيابية" على أن تجري الانتخابات "في موعدها".

وأوضح أنه عرض على حزب الكتائب وزارة دولة "لكنه آثر رفضها وكان هذا المستطاع".

واستحدثت خمس وزارات في الحكومة الجديدة هي وزارة دولة لشؤون النازحين، وزارة دولة لشؤون مكافحة الفساد، وزارة دولة لشؤون رئاسة الجمهورية، وزارة دولة لشؤون المرأة، ووزارة دولة لشؤون حقوق الانسان.

وكلف عون الحريري (46 عاما) تكليف الحكومة في الثالث من نوفمبر بموجب تسوية وافقت عليها غالبية الاطراف السياسية في لبنان وتضمنت انتخاب عون رئيسا للبلاد وتسمية الحريري لتشكيل الحكومة.

ورغم أن الحكومة تعكس في تشكيلتها توجها توافقيا إلا أن تحديات عدة تواجهها في المرحلة المقبلة، بدءا بمضمون البيان الوزاري في ظل انقسامات كبرى حول الحرب في سوريا المجاورة ومشاركة حزب الله فيها، عدا عن إعداد قانون جديد للانتخاب والأزمة الاقتصادية والمعيشية في بلد صغير يرزح تحت عبء أكثر من مليون نازح سوري في ظل إمكانات هشة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «السفير» اللبنانية تتوقف عن الصدور