أخبار عاجلة
370 قتيلًا ومصابًا على الأقل فى زلزال إندونيسيا -
تشتت «اليسار» يدفع فرنسا للتوجه «يمينا» -
الأسد وحلفاؤه يقتربون من حسم «معركة حلب» -
نادي السـلام بالعوامية يدشن «متحف النادي» -
بيونسيه تقترب من أكبر جوائز «غرامي» -
قريبا.. شهر العسل في المريخ -
الطاقة والاستثمار تجمع السعوديين بالفنزوليين -

صحفى ونائب بريطانى سابق: مصر من أكثر الدول إبهارا فى العالم

صحفى ونائب بريطانى سابق: مصر من أكثر الدول إبهارا فى العالم
صحفى ونائب بريطانى سابق: مصر من أكثر الدول إبهارا فى العالم

كتبت- سمر سمير

نشر الكاتب الصحفى وعضو مجلس العموم البريطانى السابق مايكل بورتيلو مقالا فى صحيفة ديلى ميل البريطانية اليوم الأحد بعنوان "رحلة فى أرض العجائب" يتحدث فيا عن مدى حبه وإعجابه بمصر وأنها من الأمكان المبهرة فى العالم.

 

يقول بورتيلو إن مصر كانت من أكثر الدول التى زارها فى العالم إبهارا ، حيث تجول فى معظم أنحائها زائرا القاهرة وأهرامات الجيزة والإسكندرية ومعبد الأقصر ومعبد الكرنك ووادى الملوك والملكات، كما زار أسوان وصولا إلى معبد أبو سمبل.

 

وأضاف بوتيللو، الذى خدم وزيرا فى حكومة رئيسة الوزراء السابقة مارجريت تاتشر فى أواخر الثمانينيات، أنه قد ذهب إلى شرم الشيخ ودير سانت كاترين، ولكن أعرب عن حزنه من تحذيرات وزارة الخارجية البريطانية من السفر لهذين المكانين.

 

وكتب بورتيللو "إذ كنت مثلى، مهتما بالتاريخ، فمصر هى مكان العجائب؛ وأرض العديد من الحضارات من يونانية ورومانية ومسيحية وإسلامية"، مضيفا "فلا تزال العديد من المبانى القديمة على حالها بشكل بارع، تدعوك لتعطيك فهما لطريقة مختلفة تماما تنظر بها إلى الحياة".

 

وتابع الكاتب الصحفى أن مصر كانت تعتمد على حضارة التجديد استنساخها بعد ذلك.

 

وأضاف إن مصر بها الكثير، ولكن بعض صناع القرار (إشارة للمسئولين بوزارة الخارجية البريطانية الذين يفرضون تحذيرات سفر لمواطنيهم) يراودهم القلق حول حالة الأمن ولاسيما فى مطار شرم الشيخ، فلا تزال الخطوط الجوية البريطانية تفرض حظر الطيران إلى المطار لدواعٍ أمنية.

 

ولكن قال بورتيلو إن شرم الشيخ والأماكن المحيطة بها آمنة مثل القاهرة والأقصر ومنتج الغردقة، متابعا أنه على عكس بريطانيا، فإن مواقف بعض الدول الأخرى مثل بلجيكا وألمانيا وتركيا قد تغيير لرفع حظر الطيران إلى شرم الشيخ، فى الوقت نفسه نجد أن مسئولى الخطوط الجوية البريطانية يمارسون ضغطا لاستئناف الرحالات إلى شر الشيخ.

 

وأعرب بورتيللو، وهو مقدم برنامج عن رحلات السكك الحديد على هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سي)، عن تطلعه إلى زيارة سكك الحديد فى مصر وإجراء حلقة عنها فى برنامجه.

 

ويقول "هناك قطارات من السويس والإسكندرية وبورسعيد ومن محطات مختلفة فى الدلتا.. تسمح للمسافرين المرور من القاهرة إلى الأقصر.. إنها رحلة هامة بالنسبة لنا للقيام بها، وخصوصا أن مصر موجودة فى دليل برادشو عن هيئات السكك الحديد، الذى تم وضعه راسم الخرائط والناشر البريطانى جورج برادشو عام 1913.

 

وأضاف بوتيلو أن مصر من أهم الأماكن لعمل حلقة عنها لما فيها من هيئة قناة السويس وموانئ على البحر المتوسط.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الإطاحه بـ"مخرفن" الشباب على تويتر