الإدارة الكردية في شمال سورية تحدد مواعيد انتخابات محلية

الإدارة الكردية في شمال سورية تحدد مواعيد انتخابات محلية
الإدارة الكردية في شمال سورية تحدد مواعيد انتخابات محلية

قال مسؤول كردي اليوم (السبت) إن الإدارة التي يقودها الأكراد في شمال سورية ستجري انتخابات للمجالس المحلية ومجلس لإدارة الإقليم كله، فيما يبدو أنه تحرك لدعم حكمها الذاتي للمنطقة.

وتسيطر جماعات كردية وجماعات متحالفة معها على مساحات من الأراضي في شمال سورية في مناطق خاضعة لسيطرة «قوات سورية الديموقراطية» التي تدعمها الولايات المتحدة وهي تحالف لفصائل مسلحة تقوده «وحدات حماية الشعب» الكردية.

لكن الحكم الذاتي للأكراد يثير قلق تركيا التي تعتبر «وحدات حماية الشعب» الكردية وذراعها السياسي المتمثل في «حزب الاتحاد الديموقراطي» امتدادا لـ «حزب العمال الكردستاني» الذي يشن تمرداً ضد أنقرة منذ ثلاثة عقود.

وقال المسؤول عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي إن الانتخابات ستجرى في أواخر الصيف لاختيار هيئات تدير المجالس المحلية، ثم في تشرين الثاني (نوفمبر) لاختيار الهيئات التي تدير مناطق أوسع، ثم في كانون الثاني (يناير) لانتخاب أعضاء المجلس الذي يدير الإقليم بكامله.

ووافق مجلس أنشئ في كانون الأول (ديسمبر) الماضي بهدف تشكيل مؤسسات الحكم والتحضير للانتخابات على مواعيد وقواعد إجراء الانتخابات.

ومنذ بدء الحرب في سورية أقامت الجماعات الكردية المسيطرة في شمال البلاد مناطق تتمتع بحكم ذاتي، لكنها قالت إنها لا تسعى إلى الاستقلال عن دمشق.

وتسامح الرئيس السوري بشار الأسد مع السيطرة الكردية على مناطق في شمال سورية، لكنه قال إنه يعارض نظام الحكم الاتحادي اللا مركزي الذي يؤيده الأكراد، واصفاً تلك المجالس المحلية بأنها «هياكل موقتة».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين