أخبار عاجلة
روحاني: ندعم عراقا موحدا ومنسجما -
هيئة التفاوض السورية المعارضة تلبي دعوة موسكو -
الجيش التركي يقصف عفرين بالصواريخ -
وزير الدفاع الأمريكي يبدأ جولة آسيوية -
السيسي يبعث برقية تهنئة لنظيره الليبيري -
مهرجان مسقط 2018 -

إلغاء «مجالس شورى القبائل» في السودان

إلغاء «مجالس شورى القبائل» في السودان
إلغاء «مجالس شورى القبائل» في السودان

قرر السودان إلغاء مجالس «شورى القبائل» في ولاياته كافة واعتماد الإدارة الأهلية في إدارة شؤونها، وفق ما ذكر موقع «المركز السوداني للخدمات الصحافية» اليوم (الأربعاء).

وأفاد الموقع بأن وزير ديوان الحكم الإتحادي فيصل حسن إبراهيم قال في توجيه أصدره أمس إن «النظام الأهلي في السودان متجذر في تاريخ السودان بحسب التكوين القبلي السوداني، ولكل تشكيل أهلي هيكله الإداري وهو يتولى إدارة شؤون القبيلة تحت المظلة الإدارية للحكم المحلي في الولايات».

وأشار ابراهيم إلى عدم ورود «أي إشارة في الدستور أو قوانين الحكم المحلي والإدارة الأهلية بالولايات لقيام مثل هذه المجالس (مجالس شورى القبائل لرعاية أفراد القبيلة بالعاصمة وعواصم الولايات) أو التوجيه بها، ما جعلها تتعارض مع القوانين واللوائح المنظمة للعمل الأهلي».

ولفت إلى أن «توصيات مؤتمر الحوار الوطني المجتمعي وتوصيات مؤتمر تقييم وتقويم تجربة الحكم اللامركزي وبرنامج إصلاح أجهزة الدولة، جاءت متوافقة مع ما جاء بالدستور القومي لعام 2005 تعديل 2015 و2017 داعمة للإدارة الأهلية من دون إشارة لمجالس شوري القبائل بالخرطوم ورئاسة الولايات عليه».

وينص التوجيه على «إلغاء مجالس شورى القبائل كافة بالولايات واعتماد الإدارة الأهلية لإدارة شؤون القبائل بالولايات، وفقا لما جاء بالدستور القومي للعام 2005 تعديل 2015 و2017 باعتباره شأناً ولائياً ومحلياً».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى غوتيريش يوجه «إنذاراً أحمر» من أخطار 2018