بدء أعمال المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه

بدء أعمال المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه
بدء أعمال المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه

واس (القاهرة)

بدأت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة اليوم، أعمال الدورة الثانية عشرة للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه، برئاسة وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي وبمشاركة ممثلي الوزارات والجهات المعنية بالمياه في كل من المملكة العربية السعودية والكويت والأردن وموريتانيا والسودان وجزر القمر .

ورأس وفد المملكة في أعمال الاجتماع معالي نائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور بن هلال المشيطي .

ودعا وزير الموارد المائية العراقي في كلمته بالجلسة الافتتاحية لاجتماع المكتب التنفيذي إلى ضرورة التنسيق العربي على المستوى الإقليمي في قضايا المياه ، منوهًا بأن معظم التحديات التي تواجهها المنطقة في هذا المجال هي تحديات ذات طابع دولي .

وأكد الجنابي أهمية التنسيق العربي في المنتدى العالمي الثامن للمياه والمزمع عقده بالبرازيل في مارس 2018، لافتًا الانتباه إلى ضخامة حجم التحديات التي تواجهها المنطقة في موضوع المياه والمرتبطة بالأمن الغذائي والطاقة .

وأكد الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير كمال حسن علي في كلمته بالجلسة الافتتاحية أن قضية المياه من القضايا الاساسية التي تواجه الأمة العربية بوصفها من التحديات الكبرى خصوصًا وأن كل المنتديات والمؤتمرات العالمية تتحدث عن خطورة مشكلات المياه بالمنطقة والعالم .

وأشار إلى ضرورة بذل كثير من الجهد العربي للحفاظ على المياه وعدم الهدر ، منوهًا بأن هذه القضية تحظى باهتمام القمة العربية .

وقال مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية مدير إدارة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه الدكتور جمال جاب الله من جهته، إن المكتب التنفيذي سيناقش إمكانية عقد اجتماع وزاري عربي مشترك يضم وزراء المياه ووزراء الزراعة العرب بالتنسيق والتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية خلال عام 2018 م لاعتماد مبادرة الأمن المائي والأمن الغذائي العربي .

ويستعرض الاجتماع الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي بالمنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، حيث سيتم تقييم عروض حول التقدم المحرز في تنفيذ الخطة من قبل المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة بصفته المنسق العام بين جميع الشركاء المعنيين بمتابعة تنفيذ الخطة التنفيذية .

كما يناقش الاجتماع، متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030، فيما يخص المياه حيث ستقوم اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا بتقديم عروض حول إسهام المجلس الوزاري العربي للمياه في الإعداد للمنتدى السياسي رفيع المستوى المقرر عقده بنيويورك حول الهدف الخاص بالمياه وكذلك المنتدى العربي للمياه .

ويتطرق المكتب التنفيذي إلى موضوع التعاون العربي في استغلال الموارد المائية المشتركة من خلال عرض نتائج اجتماعات فريق العمل المكلف بإعداد دليل عربي استرشادي في هذا الخصوص .


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نائب أمير مكة يطلع على خطط تشغيل قطار الحرمين و«الرقابة والتحقيق»
التالى الدفعة 11 لضيوف خادم الحرمين للعمرة تصل إلى المدينة