أخبار عاجلة
بنك البلاد يفتتح فرع اليرموك بالرياض -
«الأخضر» يمنع معسكر الهلال الخارجي -
هاجس الصدارة الآسيوية يحفز الأهلي لتخطي الجزيرة -
«الريال» يغري هازارد في صفقة بـ100 مليون إسترليني -

رئيس «الشورى» يبحث تعزيز التعاون مع رئيس «النواب الأمريكي»

رئيس «الشورى» يبحث تعزيز التعاون مع رئيس «النواب الأمريكي»
رئيس «الشورى» يبحث تعزيز التعاون مع رئيس «النواب الأمريكي»

واس (الرياض)

عقد رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ بمكتبه في مقر المجلس بالرياض اليوم اجتماعاً مع رئيس مجلس النواب الأمريكي بول رايان الذي يزور المملكة حاليا.

وفي بداية الاجتماع رحب رئيس مجلس الشورى برئيس مجلس النواب الأمريكي والوفد المرافق متمنياً لهم طيب الإقامة.

وأشار إلى مستوى العلاقات الثنائية التي تجمع بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، متمنياً أن تسهم هذه الزيارة في تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين بشكل عام والعلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى ومجلس النواب الأمريكي بشكل خاص بما يخدم مصالح البلدين والشعبين، منوهاً بدور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز في تعزيز وتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

وقدم رئيس مجلس الشورى خلال الاجتماع إيجازاً عن مسيرة مجلس الشورى، كما اطلع الجانب الأمريكي على ما تتضمنه رؤية قيادة المملكة (2030) من خطط وبرامج للنهوض بالمملكة وشعبها.

ثم استعرض الجانبان عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك حيث تحدث رئيس مجلس الشورى عن الوضع في المنطقة والتهديدات التي تواجهها لافتاً إلى مايقوم به النظام الإيراني من تدخل سافر في شؤون بعض الدول العربية، إضافة إلى تاريخه الطويل في دعم الإرهاب وزعزعة الأمن في دول المنطقة من خلال دعم الميليشيات المسلحة الخارجة على القانون الدولي، مشدداً على أن المملكة العربية السعودية لا تكن أي نوع من العداوة للشعب الإيراني.

واشار رئيس مجلس الشورى ما يربط المملكة العربية السعودية واليمن من علاقات تاريخية مشيراً إلى أن المملكة قدمت المساعدات المادية والمعنوية للشعب اليمني الشقيق على مدى سنوات طويلة، وساهمت مع باقي الدول الخليجية الشقيقة في صياغة المبادرة الخليجية لإحلال الأمن والسلام في اليمن، وعملت بكل جهد لحل النزاع بالطرق السلمية، مشيراً إلى أن تدخل قوات التحالف في اليمن جاء وفق القانون الدولي واستجابة لنداء الرئيس الشرعي لليمن فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي،مؤكداً أن التحالف العربي بقيادة المملكة يمارس سياسة حكيمة في تعامله مع الحرب في اليمن لتجنب وقوع الضحايا بين المدنيين، مشيراً بهذا الصدد إلى حرص قيادة المملكة على عودة الأمن والاستقرار لليمن الشقيق.

من جانبه عبر رئيس مجلس النواب الأمريكي بوال رايان عن سعادته بزيارة المملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تهدف إلى دعم العلاقات التي تربط بين البلدين ولاسيما العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى و مجلس النواب الأمريكي وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

وقال «نتشارك في وجهة النظر مع المملكة العربية السعودية وندرك خطر التدخلات الإيرانية في المنطقة ونتفهم دور المملكة في تؤطيد الأمن والاستقرار في اليمن».

وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وسبل تعزيز التعاون الثنائي على صعيد العلاقات البرلمانية.

وقد نوه أعضاء مجلس النواب خلال اللقاء بما وصلت له المرأة السعودية من مكانة في كافة مناحي الحياة ودورها البارز في مجلس الشورى.كما نوهوا برؤية المملكة 2030 مبدين حرص الولايات المتحدة الأمريكية على التعاون مع المملكة لإنجاح هذه الرؤية.

وكان رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ قد صحب رئيس مجلس النواب الأمريكي بول رايان في جولة داخل المجلس.

حضر الاجتماع نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد بن أمين الجفري وعدد من أعضاء مجلس الشورى.

كما حضره من الجانب الأمريكي، القائم بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة كريستفور هنزل، وعضو الكونجرس رئيس لجنة الدوائر العسكرية بمجلس النواب ماك ثورنبيري، وعضو الكونجرس رئيس اللجنة الدائمة للاستخبارات بمجلس النواب ديفين نونيس، وعضو الكونجرس رئيس لجنة الرقابة والإصلاح الحكومي بمجلس النواب تراي جاودي، وعضو الكونجرس بلجنة الطرق وأساليب البيت الأبيض فيرن بوكانان، وعضوة الكونجرس بلجنة الخدمات المسلحة ليز تشيني، وعضوة الكونجرس بلجنة الدوائر العسكرية بمجلس النواب ستيفاني ميرفي، وعضو الكونجرس بلجنة التخصيص بمجلس النواب سكوت تايلور، ومستشار الأمن القومي بمكتب رئيس مجلس النواب جيف دريسلر.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الدفعة 11 لضيوف خادم الحرمين للعمرة تصل إلى المدينة