أخبار عاجلة
18 مليون ريال مكافآت طلاب وطالبات تعليم عسير -
«مدني الباحة» يحذر من تقلبات جوية -
أخيراً.. الساحر يتوقف -
رسمياً.. «الحاوي» أهلاوي -
ديفيد فيا: سأقاتل لأجل روسيا -

مفوض أوروبي يشدد على احترام اتفاق الهجرة مع تركيا

مفوض أوروبي يشدد على احترام اتفاق الهجرة مع تركيا
مفوض أوروبي يشدد على احترام اتفاق الهجرة مع تركيا

شدد المفوض الاوروبي المكلف الشؤون الداخلية دميتريس افرامبولوس اليوم (الخميس) على احترام الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا الذي ادى الى «تراجع كبير» في دخول المهاجرين غير الشرعيين عبر اليونان.

وقال افرامبولوس في مقابلة مع صحيفة «ستاندار» البلغارية إن «الاتفاق مع تركيا كان و ما يزال فعالاً، فمنذ سريانه تراجع دخول (اللاجئين) من القسم الشرقي للبحر المتوسط».

وأضاف المفوض الذي يشارك الجمعة في صوفيا في اجتماع وزراء داخلية دول الاتحاد الاوروبي والبلقان أن «الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى تركيا وتركيا في حاجة للاتحاد الاوروبي، إذا اردنا حل (مشكلة) هذا التحدي معا».

وتراجع تدفق المهاجرين في شكل ملموس على السواحل اليونانية منذ ربيع العام 2016، على عكس  حال السواحل الايطالية حيث تم تسجيل وصول 65 الف مهاجر بين كانون الثاني (يناير) وحزيران (يونيو) 2017.

وشهدت بلغاريا الواقعة على الحدود البرية بين الاتحاد الاوروبي وتركيا، تراجعاً واضحاً، إذ وصل اليها 5900 مهاجر منذ بداية 2017 مقابل 40 الفاً في 2016 و98 الفا في 2014.

وبحسب ما ذكر المفوض الأوروبي، فإن «146 الف مهاجر وصلوا اوروبا بحراً في الأعوام الثلاثة الماضية، أي أقل بمرتين مقارنة بالفترة بين تموز (يوليو) وايلول (سبتمبر) 2016. وتابع: في تشرين الاول (اكتوبر) وصل 8300 مهاجر بحراً مقابل 31 الفا في تشرين الاول 2016 و221 الفاً في تشرين الاول 2015، مشيراً إلى «اننا ازاء تراجع بنسبة 75 في المئة خلال عام وباكثر من 95 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2015.

وأعلن المفوض من جهة اخرى انه تمت اعادة توطين 30 الف طالب لجوء في اليونان وايطاليا و23 الفا في تركيا والشرق الاوسط، في دول الاتحاد الاوروبي.

وتابع «علينا ان نستمر في ذلك من خلال اعادة توطين باقي المهاجرين الذين يستجيبون للشروط والموجودين في ايطاليا واليونان. وخلال العامين القادمين علينا اعادة توطين 50 الف طالب لجوء ليس فقط من الشرق الاوسط بل ايضاً من افريقيا».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى غوتيريش يوجه «إنذاراً أحمر» من أخطار 2018