أخبار عاجلة
«واتساب» تدافع عن تشفيرها -
الإعلان عن الأراضي البيضاء في مكة بعد 12 يومًا -
ضباء: ضبط شقيقين حاولا تهريب 1.6 مليون حبة مخدرة -
حصيلة جديدة لضحايا "أعمال العنف" بسجن برازيلي -

الجارديان: السعودية استخدمت قنابل عنقودية بريطانية في اليمن

الجارديان: السعودية استخدمت قنابل عنقودية بريطانية في اليمن
الجارديان: السعودية استخدمت قنابل عنقودية بريطانية في اليمن

كشفت صحيفة "الجارديان" أن الحكومة البريطانية أجرت تحقيقا حول استخدام السعودية لأسلحة بريطانية في اليمن، ومن بينها "القنابل العنقودية" المحرمة دوليا.

وذكرت الصحيفة أن مصادر في الحكومة البريطانية صرحت للصحيفة بأن وزير الدفاع مايكل فالون ربما علم بنتيجة التحقيق منذ شهر، وكانت النتيجة تؤكد استخدام قنابل عنقودية بريطانية في اليمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة البريطانية تصر على عدم إعطاء تأكيد حاسم بشكل أو بأخر حول استخدام القنابل العنقودية في اليمن ومسار التحقيق الذي يفترض أنه تم بعيدا عن وزارة الدفاع، بينما تنكر السعودية الاتهامات وتصر أن صور القنابل العنقودية التي حصلت عليها منظمة "هيومن رايتس ووتش" تظهر قنابل تعود لحروب قديمة قبل عام 1989 وهو العام الذي تقول السعودية إنها حصلت فيه على أخر دفعة من القنابل العنقودية من بريطانيا.

من جهة أخرى كانت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، قالت في البرلمان البريطاني إنها ترفض بيع مثل هذا السلاح ولكنها أكدت في الوقت نفسه على استمرار الدعم البريطاني للدور السعودي في اليمن.

وركزت الصحيفة على المعارضة المنتشرة في الأوساط السياسية البريطانية لاستخدام سلاح القنابل العنقودية حيث أعلن رئيس الحزب الوطني الاسكتلندي أن استخدام القنابل العنقودية وحتى بيعها للسعودية أمر غير مقبول.

أما وكيل وزارة الخارجية توماس إلوود فقال إنه سيؤيد إجراء تحقيق مستقل حول إرتكاب جرائم حرب في اليمن من قبل جميع أطراف الصراع إذا لم تكن نتائج التحقيقات السعودية والبريطانية مرضية وكاشفة للحقيقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المنتخبات العربية تواصل إخفاقاتها .. المغرب يخسر في كأس إفريقيا
التالى حدث في صورة