أخبار عاجلة
كانيدا مساعداً للاعبه السابق جوارديولا -
آل الشيخ لـ«عكاظ»: سأعيد الليوث بـ «مسارين» -
«الزعيم».. فخر الوطن -
دياز: تأهلنا بجدارة -
منتخب عمان يدعم «الزعيم» -
«عمر» أحبطهم -
«الملكي» يتوعد «العميد» في موقعة السبت -
ورشة لتحديد الاحتياج -
إقرار «تجسير» للتخصصات الإدارية بجامعة الطائف -
4 جهات حكومية تحاضر عن تفعيل إدارات السلامة -
محايل: إزالة 490 ألف م2 من التعديات -

الجارالله: الكويت بدأت تنسق دولياً لاستضافة مؤتمر إعمار العراق

الجارالله: الكويت بدأت تنسق دولياً لاستضافة مؤتمر إعمار العراق
الجارالله: الكويت بدأت تنسق دولياً لاستضافة مؤتمر إعمار العراق

كتب أحمد يونس:

قال نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، إن استعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش خطوة مهمة أنجزتها حكومة العراق وقواتها المسلحة، مشيداً بالبطولات العسكرية التي عبرت عن صلابة الشعب العراقي من أجل الوصول إلى هذه النتائج، مؤكداً وقوف الكويت مع العراق من خلال التحالف الدولي والعلاقات الثنائية معه لتقديم الدعم في كافة المجالات.
وكشف في تصريحات للصحافين، خلال مشاركته في حفل سفارة العراق للإعلان عن تحرير مدينة الموصل من داعش عن أن الكويت بدأت في اجراء اتصالات على مستوى دولي بالتنسيق مع حكومة العراق لاستضافة مؤتمر المانحين لإعادة إعمار المناطق التي تضررت جراء الحرب في العراق، مشيراً إلى إعلان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد عن استضافة الكويت لهذا المؤتمر، موضحا أنه يهدف إلى تمكين العراق من إعادة إعمار المدن ويكفل للشعب العراقي حياة كريمة آمنة، وتوقع أن يكون المؤتمر في الربع الأول من العام المقبل.
وأكد أن المجتمع الدولي عقد العزم مع العراق على تحرير أراضيه من قبضة التنظيمات الإرهابية بعد أن عانى من ممارسات تلك التنظيمات الدنيئة التي قوضت أمن العالم واستقراره بالمخالفة لتعاليم الأديان السماوية والعقيدة الإسلامية السمحاء.
وطالب المجتمع الدولي بالعمل على وأد هذه التنظيمات المتطرفة الإجرامية تحت مظلة التحالف الدولي ليكون سنداً للحكومة العراقية في مواجه الإرهاب، مشيرا إلى دعم الكويت الذي قدمته للتحالف من أجل تحقيق ذلك الهدف وهو القضاء على تنظيم داعش في العراق، مؤكداً أن الإدارة الأميركية قادت التحالف الدولي بنجاح واقتدار.
وتطلع أن ينتصر العراق على هذه الظاهرة ويحقق أمنه واستقراره ليبدأ مسيرة البناء والإعمار ليحتضن كافة اطيافه، لافتاً إلى سعي الكويت لدعم العراق ومساعدته لاستعادة استقراره وأمنه إضافة الى الدعم والتأييد في كافة المحافل الدولية وذلك إيماناً من الكويت بدعم استقرار العراق.
كما أعرب عن أسفه للهجوم الإرهابي الذى تعرضت له سفارة العراق في العاصمة الأفغانستانية كابول، مؤكدا تعاطفه مع الاشقاء في العراق ضد الاعمال الإرهابية التي تتعرض لها.
من جانبه قال سفير العراق لدى الكويت علاء الهاشمي، إن إعلان رئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، عن تحرير المدن العراقية من قبضة تنظيم داعش جاء تكليلاً لجهود الجيش وقوات مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية وقوات البيشمركة والعشائر، لافتا إلى أن الحرب كشفت وجود أكثر من 100 جنسية من بلدان مختلفة حول العالم منتمية للتنظيم الإرهابي.
وأضاف أن القوات حرصت على سلامة المدنيين وحياة الإنسان قبل تحرير الأرض من يد تلك التنظيمات الخسيسة التي استخدمت المدنيين كدروع بشرية في تلك الحرب وحاولوا الاختفاء في مدينة الموصل دون جدوى امام إصرار القوات العراقية على تحرير الأرض من قبضة هؤلاء الذين روعوا وعذبوا وبطشوا بالمواطنين العراقيين في سلسلة جرائم مروعة لم يشهد لها التاريخ مثيلاً.
وشدد على أن تنظيم داعش الإرهابي يهدد المجتمع الدولي ويستهدف أمنه واستقراره وأن الانتصار عليه في معركة تحرير الموصل يأتي بمثابة كسر شوكة تلك الجماعات المتطرفة أمام العالم، وان وحدة القوى العراقية وتوحيد صفوفها أمامه كان مهما للجنود العراقيين الأبطال، متوجهاً بالشكر لكافة الدول الشقيقة التي قدمت مساعداتها للعراق وعلى رأسها صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لافتاً إلى أن حكومة الكويت وقعت أكثر من 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين وتتوج هذه العلاقات الممتدة باستضافة الكويت لمؤتمر الدول المانحة لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الحرب في العراق.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الكاميرون تغلق الأقاليم الناطقة بالإنكليزية بسبب احتجاجات