أخبار عاجلة
دياز: تعودنا على الضغوط ونثق بجاهزيتنا -
الريال يبحث عن فك «عقدة» دورتموند بـ«سيغنال» -
4 مهددون بالصفراء -
المواجهة بصافرة كورية -
«نور» يحذر من المخدرات والمنشطات -
ريبيروف يجهز «الكبتانو» للرائد -
إيمان الغامدي مساعداً لرئيس بلدية الخبر -
تكليف 400 مشرفاً ومشرفة في تعليم بيشة -

افتتاح فعاليات وأنشطة المخيم الكشفي الصيفي الخليجي لمرحلة المتقدم بجبل آشور

افتتاح فعاليات وأنشطة المخيم الكشفي الصيفي الخليجي لمرحلة المتقدم بجبل آشور
افتتاح فعاليات وأنشطة المخيم الكشفي الصيفي الخليجي لمرحلة المتقدم بجبل آشور

تحت شعار (الكشفية .. ومشاركة الشباب)

أمسية ابداعية وحلقات تدريبية في الاسعافات الأولية والمهارات الحياتية والكشفية

افتتحت أمس فعاليات وأنشطة المخيم الكشفي الصيفي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لمرحلة الكشاف المتقدم الذي يقام تحت شعار (الكشفية .. ومشاركة الشباب)، بمشاركة 370 كشافاً متقدماً من السلطنة والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة قطر ودولة الكويت.
حيث اقيم حفل الافتتاح تحت رعاية محمد بن عبدالله الفرعي رئيس مكتب وزيرة التربية والتعليم وبحضور ليلى بنت أحمد النجار المديرة العامة لمديرية العامة لكشافة والمرشدات وابتسام بنت عبدالله العامرية المديرة العامة المساعدة للمرشدات وعدد من المسؤولين بوزارة التربية والتعليم.
الحفل بدأ بدخول طابور عرض المشاركين يتقدمهم علم السلطنة، ثم اقيمت مراسم رفع علم السلطنة وأعلام دول مجلس التعاون الخليجي وهي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة قطر ودولة الكويت.
بعدها ألقى محمد بن عبدالله الهنائي مدير دائرة الكشافة عضو اللجنة الكشفية الفنية الخليجية كلمة المديرية العامة للكشافة والمرشدات قال فيها: يسعدنا اليوم أن نعيش معاً افتتاح المخيم الكشفي الخليجي لمرحلة الكشاف المتقدم الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للكشافة والمرشدات بالمخيم الكشفي بسهل جبل آشور بمحافظة ظفار والذى جاء هذا العام تحت شعار (الكشفية .. ومشاركة الشباب) والذي يأتي ضمن خطة اللجنة الكشفية الخليجية لعام 2017م.
وأضاف: لقد تم أختيار شعار المخيم (الكشفية .. ومشاركة الشباب)، ليكون مواكباً لسلسلة من الأهداف التي رسمتها، كشافة ومرشدات عمان، من خلال مشاركة الشباب في اتخاذ وصناعة القرار الكشفي، فبدون مشاركة الشباب، ولن تتحقق الأهداف والحركة الكشفية في قانونها وأسسها وطريقتها، تجسد مضمونها تلك الأهداف والغايات، التي ننشدها في عالم اليوم.
استثمار الطاقات
وأردف قائلاً: يعتبر المخيم الكشفي الخليجي فرصة سانحة لاستثمار الطاقات وتحويلها إلى نتاج لتسهم في خدمة الكشافة والمجتمع، من خلال تعزيز القدرات والإمكانيات والخبرات الحياتية وتنمية وتطوير الاتصالات والعلاقات مع عدد من المؤسسات ذات العلاقة والاندماج معها في شراكات فعالة، فيما يخدم أهداف الحركة الكشفية، وبث روح التنافس الشريف، من خلال التقدم في المنهج والترقي للحصول على شارات الهواية والكفاية، وتدعيم الاتجاهات الصالحة البناءة في نفوس الشباب بما يساعدهم على اكتشاف مهاراتهم واستعداداتهم، إضافة إلى رفع مستوى الوعي في مختلف الجوانب الصحية، وتشجيع، روح الحوار حول القضايا، والتحديات التي تواجههم، بالإضافة إلى التعرف على الأماكن البيئية وتنمية الوعي بأهمية الحفاظ عليها وحمايتها، والتعرف على الإرث التاريخي والحضاري وعلى المقومات الطبيعية والسياحية وعلى منجزات النهضة المباركة في محافظة ظفار.
وأوضح قائلاً: إن هذا المخيم بما يحويه من حلقات عمل تدريبية وجلسات حوارية هادفة ومناشط علمية ورياضية وثقافية وكشفية وبيئية وتطوعية، يعد فرصة لترسيخ أواصر الصداقة والأخوة وتبادل الخبرات بين القيادات الكشفية المشاركة والكشافة والإطلاع على التجارب الكشفية والخبرات بينهم، والتي ستكون لها الأثر الإيجابي في إثراء المعارف والمهارات والإتجاهات في تطوير أنشطة وبرامج العمل الكشفي الخليجي.
وأضاف: ستظل كشافة ومرشدات عمان مدينة بالفضل إلى كشافنا الأعظم حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ الذي أولى، حركتنا الكشفية والإرشادية دعمه ورعايته، إيمانا من جلالته بدورها الإيجابي في مسيرة البناء والتنمية، وتنمية قدراتهم الذاتية في الاعتماد على النفس، وما هذا المخيم إلا ترجمة للدور الإيجابي التي تقوم به الحركة من خلال الأهداف التي تحققت في هذا المخيم.
وانطلقت بعدها حلقات العمل التدريبية في المجال الكشفي والحياتي حيث قدم القائد عادل بن سالم المقبالي من لجنة البرامج حلقة تدريبية عن (الإسعافات الأولية والكسور) أكد فيها على أهمية تدريب الكشافة على الاسعافات الأولية كونها من القواعد المهمة في الحركة الكشفية والتي يجب على الكشاف الإلمام بها وإتقانها وذلك لأهميتها للكشاف إذ أن من خلال ممارسة الكشافة لتقاليدهم الكشفية وبرامجهم ومخيماتها فهم عرضة للإصابة والإعياء والإرهاق أو الإصابة بالحروق أو الكسور فلابد من إلمامه بالإسعافات الأولية لمعرفة كيفية التعامل مع الإصابات وتهيئة المريض لنقلة إلى المستشفى وهي الإجراءات التي يمكن للأفراد الموجودين في مكان الحادث أو الناقلين للمصاب تقديمها قبل وصول المصاب إلى مركز الرعاية الصحية.
وتضمنت الحلقة تدريبات عملية حول كيفية التصرف السليم عند حدوث الإصابات والكسور وأهمية عامل السرعة اللذين يعدان عنصرين أساسيين في الإسعاف الأولى شارحاً القواعد الأساسية في الإسعاف الأولى أهمها إبعاد المصاب عن مصدر الخطر وفك الأربطة والأحزمة والملابس الضيقة وتمزيق أو قص الملابس حول مكان الجرح أو الإصابة.
ربطات الحبال
ونفذ القائد ثابت الرزيقي والقائد مسعود بن فايل الحمبصي حلقة تدريبية بعنوان:(الحبال واستخدام الربطات) تم خلالها التعريف بالحبال وأنواعها وطريقة الحفاظ عليها والتعرف عَلى الربطة والعقدة والدورة.
وقدم محمد المبسلي وطلال المخيني جلسة تدريبية بعنوان:(النداءات والتشكيلات الكشفية) قاما بتعريف الكشافة باشارات الأيدي كيفية صف المشاركين على شكل حذوة حصان، ومربع ناقص ضلع، والوقوف في صفوف متوازية والاصطفاف على شكل قاطرات والجمع على هيئة دائرة وكيفية دخول طابور العرض، واستخدام الصافرات فيستخدم القادة والعرفاء الاوائل والعرفاء عادة الصافرة لجمع الفتية او العرفاء للجمع والانصراف وعليهم ان يطيعوا الاوامر بمجرد سماع الصافرات فالصافرة لغة يتقنها كل من يعمل فالحركة الكشفية فلكل طريقة اداء مختلف للصافرة متفق علية بين منتسبي الحركة الكشفية.
برامج متجددة
وسيتضمن المخيم الكشفي الخليجي لمرحلة الكشاف المتقدم لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يقام خلال الفترة من 1 الى 6 أغسطس الجاري تحت شعار (الكشفية .. ومشاركة الشباب) عدداً من الأنشطة العلمية والثقافية والكشفية والتقنية والرياضية والاجتماعية والكشفية والأعمال التطوعية والجلسات التدريبية المتنوعة، وأمسيات إبداعية شبابية ومسابقات منهجية كشفية وملتقى شارات الهواية الذي يتضمن عدد من الجلسات التدريبية التي تنفذ بالتعاون مع عدد من المؤسسسات الحكومية والمجتمعية بالتعاون مع الهيئة العامة للدفاع المدني والاسعاف لنيل (شارة الدفاع المدني) ومع شرطة عمان السلطانية لنيل شارة (أصدقاء المرور) ومع المديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية لنيل شارتي (أصدقاء البيئة والخدمة العامة) من خلال القيام بزراعة أشجار القرم وتنفيذ اعمال تطوعية بيئية، ومع وزارة الصحة( أنماط الحياة الصحية) للحصول على شارة (تثقيف الأقران) وبالتعاون مع نظم المعلومات لنيل شارة (الإبداع)، وفي مجال الشراكة المجتمعية تقام عدة جلسات حوارية حول حقوق الإنسان بالتعاون مع بالتعاون مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وجلسات مع اللجنة الوطنية للشباب ووزارة الصحة حول (صحة المراهقين) ومع برنامج (إنجاز عمان) واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية ومبادرات الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومع الهيئة العامة لحماية المستهلك.
كما ستتضمن فعاليات المخيم إقامة ندوة بعنوان:(الكشفية .. ومشاركة الشباب) وبرامج تطوعية وجلسات حوارية نقاشية تدار بمعرفة الشباب حول زيادة عدد المتطوعين من خارج الحركة الكشفية ودور الشباب الكشفي في التنمية المستدامة وتنوع العضوية الكشفية والوصول للجميع والإعلام والإتصال والعلاقات الخارجية وتعزيز الثقة بالنفس والقيادة ومهارات صناعة القرار واتخاذه والعمل الجماعي وقياس الأثر الإجتماعي للحركة الكشفية، وسيتضمن المخيم أنشطة سياحية وبرنامج الاستكشاف والمغامرة وزيارات سياحية تحت شعار:(اكتشف عمان).
دورة الإعلام الكشفي
يتضمن المخيم تنفيذ دورة الإعلام الكشفي الخليجي الصغير التي ستشمل عدداً من أوراق العمل في الاعلام وتنمية صورة الحركة الكشفية، وكتابة الخبر الصحفي، وورقة عمل حول تقنيات التصوير الفوتوغرافي، والاعلام الرقمي، وأخرى حول أساسيات التصوير التلفزيوني.
وسيقدم القائد محمد البحيري ورقة عمل (الإعلام وصورة الحركة الكشفية) تتضمن عدداً من المحاور منها استثمار وسائل الإعلام من أجل التعريف بأنشطة الجمعيات الكشفية وتوعية الجمهور والمسئولين وكافة عناصر المجتمع بأهمية الحركة الكشفية وأنشطتها بما يسهم في تحقيق أهدافها ويساعد على إبراز الدور التربوي للحركة الكشفية وتنمية صورتها بالمجتمع وأهمية دور العلاقات العامة والإعلام الكشفي حيث أنهما المرآة التي تعكس صورة الحركة وتدعمها في عيون وعقول وقلوب أعضاء المجتمع وكافة شرائحه ومؤسساته، وتنمية العضوية .. وغيرها.
وسيقدم القائد خالد الرواحي ورقة عمل حول كتابة الخبر الصحفي واساسياته ومبادئه وكذلك التعرف على كيفية كتابة الخبر الصحفي وأجزاءه وأنواعه وعناصره وأخلاقيات العمل الصحفي، وتطبيق عملي من خلال الاطلاع وتحليل بعض الأخبار المنشورة في الصحف والجرائد اليومية.
وفي ورقة عمل حول (تقنيات التصوير الفوتوغرافي) التي يقدمها هيثم المجرفي سيتناول اساسيات التصوير الفوتوغرافي وقواعده وانواعه وأنواع العدسات وكيفية التحكم بالإضاءة في فتحة العدسة وسرعة الغالق وحول اختيار الزوايا المناسبة للتصوير، وتتضمن الورقة تدريبات عملية .
كما سيقدم القائد خالد البلوشي ورقة عمل بعنوان:(الاعلام الرقمي) وسيتناول مفهومه وتطوره ووظائف الإعلام الرقمي ومميزات الاعلام التقليدي والالكتروني، وأيضاً حول إيجابيات وسلبيات الاعلام الحديث والظواهر التي صاحبت الاعلام الجديد.
وآخر أوراق العمل سيقدمها خادم السعدي وعلي الداؤودي بعنوان (اساسيات التصوير التلفزيوني) وستتضمن عدداً من المحاور أهمها التعرف على أسس ومهارات التصوير التليفزيوني، وأنواع الكاميرات وخصائص كل منها، ومعرفة مهام المصور التلفزيوني ومؤهلاته وادواته وأخلاقياته ومهاراته التي ينبغي على كل مصور التحلي بها، ومعرفة معايير ضبط الجودة وكيفية تحقيقها، ومعرفة الصعوبات والمشكلات الطارئة والمتكررة وكيفية مواجهتها والتغلب عليها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين