أخبار عاجلة
للمرة العاشرة.. «ضمك» الأول في الملاكمة -
الفتح يكسر عناد الفيحاء بثلاثية -
أرسنال يسقط توتنهام في ديربي شمال لندن -
وفاة أسطورة الأثقال أوغلو -
الباطن يعاود تدريباته استعداداً للسكري -
ثلاثي الرعب قاد الزعيم للنهائي -

تايوان تسعى إلى زيادة إنفاقها العسكري

تايوان تسعى إلى زيادة إنفاقها العسكري
تايوان تسعى إلى زيادة إنفاقها العسكري

أعلنت رئيسة تايوان تساي إينج وين خلال زيارة لهاواي أثارت غضب بكين، إدراك تايوان حاجتها لزيادة انفاقها على الدفاع وأنها تنوي مواصلة زيادة الإنفاق العسكري، بحسب ما جاء في في تصريحات نشرها مكتب الرئاسة التايواني اليوم (الإثنين).

ونقل مكتب الرئاسة عن تساي قولها إن تايوان زادت إنفاقها الدفاعي في شكل كبير هذا العام وستواصل القيام زيادته، وذلك أثناء لقاء مؤسستين بحثيتين أميركيتين. ووصفت الرئيسة العلاقات بين تايوان والولايات المتحدة بأنها «ودية بشكل غير مسبوق».

وتابعت «سعدنا أن الولايات المتحدة قطعت وعوداً بتحقيق السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادي، وندرك من خلال الاجتماعات مع الولايات المتحدة ضرورة زيادة الاستثمار في الدفاع».

وزارت تساي هاواي مطلع الأسبوع، عندما كانت في طريقها إلى ثلاث من الحلفاء الديبلوماسيين لتايوان في المحيط الهادي رغم دعوة الصين الولايات المتحدة إلى وقف هذه الزيارة. وتعتبر الصين تايوان إقليماً منشقاً.

وتأتي زيارة تساي قبل أقل من أسبوعين من زيارة الرئيس دونالد ترامب لبكين. وتشك الصين أن تساي تريد تحقيق الاستقلال رسمياً عنها، ولذلك زاد ضغطها علي تايوان منذ تولي تساي الرئاسة العام الماضي من خلال إجراء مزيد من التدريبات العسكرية حول الجزيرة وتقليص العدد القليل المتبقي من حلفائها الديبلوماسيين تدريجياً.

ولا توجد علاقات ديبلوماسية رسمية بين الولايات المتحدة وتايوان منذ أن أقامت الولايات المتحدة علاقات مع بكين في العام 1979 ولكن الولايات المتحدة ملتزمة بالقانون بإمداد تايوان بوسائل الدفاع عن نفسها.

ولم تتخل الصين مطلقاً عن احتمال استخدام القوة لإعادة تايوان إلى سيطرتها. وتصف الصين تايوان عادة بأنها أكثر القضايا المشتركة مع الولايات المتحدة أهمية وحساسية. وتشعر بقلق من تحركات الولايات المتحدة لزيادة العلاقات العسكرية مع تايوان واستمرار مبيعات السلاح الأميركية للجزيرة .

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بغداد تعتزم دفع أجور البيشمركة والموظفين الحكوميين في كردستان