أخبار عاجلة
النصر للتعدين يتعادل مع طلائع الجيش 2 ـ 2 -
صن داونز يهزم فيتا كلوب بثلاثية فى الكونغو -
مدرب الأهلي: هزيمة الوداد لا تشغلنا -
دار الافتاء تستطلع هلال رمضان غدا -

السعودية واليابان يوقعان 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم لتعزيز التعاون

السعودية واليابان يوقعان 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم لتعزيز التعاون
السعودية واليابان يوقعان 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم لتعزيز التعاون

وقعت السعودية واليابان، اليوم الثلاثاء، 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بينهما في مجالات شتى من بينها النفط والصحة وتحلية المياه وصناعة السيارات.

 

جاء توقيع الاتفاقيات في ثالث أيام الزيارة التي يقوم بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لليابان ضمن جولة آسيوية.

 

ومن بين الاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم اتفاقيتان في مجال النفط و3 اتفاقيات في مجال تحلية المياه.

 

 وأبرمت شركة النفط السعودية الحكومية "أرامكو" اتفاقية مع مؤسسة نيبون اليابانية للنفط والطاقة بشأن "إجراء دراسات لاستكشاف إمكانيات التعاون المستقبلي ذي المنفعة المتبادلة في مجالات تكرير النفط والبتروكيماويات وتجارة النفط والنافثا والتقنيات البيئية وبرامج التدريب".

 

كما عقدت "أرامكو" اتفاقية أخرى مع شركة يوكوجاوا للهندسة الكهربائية والإلكترونية للتعاون في تحقيق رؤية السعودية لعام 2030 من خلال سعودة التصنيع والبحث والتطوير، والقياس خلال عملية التشغيل، ونظم التحكم، والرقمنة في صناعة النفط والغاز.

 

ووقعت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومنظمة اكتشاف الفضاء اليابانية اتفاقية تعاون في علوم الفضاء والتكنولوجيا.

 

كما تم توقيع اتفاقية بين الشركة السعودية للكهرباء وشركة طوكيو للطاقة الكهربائية بشأن إنشاء مركز للبحوث والتطوير في السعودية.

 

كما وقعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالسعودية وشركة ساساكورا اليابانية اتفاقية بشأن التقنيات ثلاثية الهجين.

 

ووقّعت شركة السوق المالية السعودية "تداول" مذكرة تفاهم مع مجموعة بورصة اليابان للأوراق المالية بهدف تعزيز العلاقات المشتركة بين الجانبين من خلال تبادل الخبرات والمعلومات والعمل على تطوير السوق المالية في البلدين وبناء استراتيجيات مشتركة.

 

كما وقع البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية في السعودية، مع شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات، مذكرة تفاهم لدراسة جدوى إنشاء أول مصنع لصناعة سيارات تويوتا وأجزائها في المملكة العربية السعودية.

 

وأبرمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية مذكرة تفاهم مع وزارة الصحة والعمل والرفاه اليابانية للتعاون في مجالات العمل وتنمية الموارد البشرية.

 

وفي مجال تحلية المياه، وقعت وزارة البيئة والمياه والزراعة مذكرة تعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان للتعاون في مجال تحلية المياه واستصلاحها.

 

كما وقعت شركة أكوا باور الدولية والشركة العربية اليابانية لصناعة الأغشية مع شركة "جي إف إي" اليابانية وشركة "تويوبو" اليابانية مذكرة تفاهم حول تطوير آليات لتحلية المياه في الشرق الأوسط.

 

وفي مجال الصحة، وقعت وزارة الصحة مذكرة تعاون مع وزارة الصحة والعمل والرفاه اليابانية للتعاون في مجالات تطوير الرعاية الصحية.

 

كذلك وقعت وزارة التعليم السعودية مع وزارة التعليم والثقافة والعلوم والرياضة والتكنولوجيا اليابانية برنامجا للتعاون التنفيذي العلمي التعليمي بين الوزارتين في العاصمة طوكيو.

 

كما تم توقيع عقد شراكة تجارية بين شركة عبد اللطيف جميل وشركة سايبردين (لم يعلن عن تفاصيله).

 

ووصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أول أمس إلى اليابان، رابع محطات جولة آسيوية بدأها في 26 فبراير الماضي بزيارة ماليزيا.

 

وتشمل الجولة الآسيوية إلى جانب ماليزيا، وإندونيسيا، وسلطنة بروناي دار السلام، واليابان، كلا من الصين، والمالديف، والأردن.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة قطرية تقضى بإعدام مواطن لقتله بريطانية بالدوحة