أخبار عاجلة
سايغان.. إنجاز تاريخي في بطولة العالم للدراجات -
إنقاذ شخصين من الغرق في الخفجي -
مابين طالب ومرافق.. «189,271» سعودي مبتعث حول العالم -
«غضب رئاسي» بسبب مونديال 2030 -
«سعادة مدريدية» بالحكم كويبرس -
«صفقة تبادلية» بين الريال وتوتنهام -
سامبدوريا يجدد جراح ميلان -
بعد موسمين.. السجن لـ«14 مشجعاً» في مصر -

45 ألف تأشيرة حج صدرت إلى الآن للحجاج الإيرانيين

45 ألف تأشيرة حج صدرت إلى الآن للحجاج الإيرانيين
45 ألف تأشيرة حج صدرت إلى الآن للحجاج الإيرانيين

نصر المجالي: توجه رئيس بعثة الحج الايرانية سيد علي قاضي عسكر، اليوم الجمعة، إلى المدينة المنورة لمتابعة وصول الحجاج الإيرانيين إلى الديار المقدسة حيث بدأت أولى قواقلهم بالوصول، ويبلغ عدد الحجاج الايرانيين هذا الموسم نحو 86 الف و300 شخص في إطار 590 قافلة.

وأعرب المسؤول الإيراني عن أمله بأن تجري مراسم حج هذا العام بهدوء تام بحيث تعزز وحدة المسلمين، وأن يعود جميع الحجاج من بيت الله الحرام إالى بلدانهم سالمين.

وأشار قاضي عسكر إلى ان 11 ألف شخص تم اسكانهم في المدينة المنورة وان 45 ألف تأشيرة صدرت للحجاج الايرانيين حتى الآن، داعيا الى الاسراع في اصدار التأشيرات المتبقية.

حجاج سنة 

ولفت قاضي الى ان 15 ألف حاج من أهل السنة من بين 86 الف حاج إيراني سوف يؤدون فريضة الحج هذا العام.

وإلى ذلك، أكد رئيس منظمة الحج والزيارة حميد محمدي ان 300 قافلة للحجاج الايرانيين من اصل 590 قافلة بدأت بالوصول الى المدينة المنورة منذ 30 يوليو وستستمر لغاية 21 اغسطس الجاري، كما ان 290 قافلة ستبدأ بالوصول الى مكة المكرمة (عبر مطار جدة) يوم غد السبت 5 اغسطس وتستمر لغاية 25 اغسطس.

وتابع رئيس منظمة الحج والزيارة قائلا: في الوقت الحاضر وصل اكثر من 11 ألف حاج ايراني الى المدينة المنورة، وان اول مجموعة من الحجاج الايرانيين سيتم تفويجها من المدينة المنورة الى مكة المكرمة يوم غد السبت.

مجموعة قنصلية

واضاف: وصل وفد قنصلي ايراني يوم امس الخميس الى السعودية، حيث ستتواجد مجموعة قنصلية في المدينة المنورة والاخرى في مكة المكرمة. واشار محمدي الى انه حسب التقارير الواردة فان الاوضاع جيدة في مكة المكرمة والمدينة المنورة من ناحية الاقامة والصحة والطعام بالنسبة للحجاج.

ولفت الى انه تم اتخاذ تدبير خاصة في ايام التشريق وعرفات لتقديم خدمات افضل للحجاج الايرانيين مقارنة مع السنوات الماضية، كما تم وضع مكيفات هواء في الخيم الموجودة في عرفات.

واضاف رئيس منظمة الحج والزيارة: تم اتخاذ اجراءات جديدة في نقل مجموعات الحجاج ، وهناك تنسيق جيد مع وزارة الحج السعودية حتى لا تحدث مشكلة في هذا المجال.

ودعا محمدي الحجاج الايرانيين الى عدم جلب اجهزة الحاسوب المحمول معهم (لاب توب) لان السلطات السعودية تمنع دخولها، وتحتجزها في المطار خلال عمليات التفتيش، وتعيدها للحجاج اثتاء عودتهم.

أول دفعة 

يشار إلى أن نائب وزير الحج السعودي، محمد بن صالح البيجاوي، كان في استقبال أول مجموعة من الحجاج الإيرانيين عند وصولهم إلى مطار المدينة المنورة، مساء يوم الأحد الماضي.

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إن "نائب وزير الحج محمد بن صالح البيجاوي وعددا من المسؤولين وأمن المطار قاموا باستقبال أول بعثة من الحجاج الإيرانيين"، التي تتكون من 270 شخصا.

ونقلت وكالة أنباء "إيسنا" الإيرانية عن البيجاوي قوله خلال استقباله الحجاج الإيرانيين، إن "المملكة العربية السعودية تعمل على ضمان سلامة ورفاهية الحجاج، ووفرت كافة الإمكانيات لهذا الموسم لتوفير الراحة للحجاج".

وأضاف البيجاوي أن "الحجاج الإيرانيين مرحب بهم في المملكة، ونتمنى أن نقدم خدمات جديرة لبعثة الحج الإيرانية من أجل أن تكون رحلتهم مليئة بالروحية والسلامة".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين