أخبار عاجلة
بليغرينو: مستقبل فان ديك غير واضح -
كلوب لن يتعجل عودة لالانا إلى خط وسط ليفربول -
ماي: حققنا تقدماً جيداً في محادثات «بريكزيت» -
هندوراس تعتمد سفيراً جديداً للمملكة -
استحداث لجنة للمناسبات التعليمية بـ«القطيف» -
هوري: نتفوق عليهم بالجماعية -
دياز: عليهم أن يستعدوا لهجوم الهلال -
5500 سعودي يستخدمون «البالونات» لإنقاص الوزن -

وزراء البيئة العرب يُطالبون بفضح التخريب الإسرائيلي الممنهج للبيئة العربية

وزراء البيئة العرب يُطالبون بفضح التخريب الإسرائيلي الممنهج للبيئة العربية
وزراء البيئة العرب يُطالبون بفضح التخريب الإسرائيلي الممنهج للبيئة العربية

واس (القاهرة)

اختتمت بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة اليوم، أعمال الدورة التاسعة والعشرين لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة برئاسة عبد الله أحمد الحمود الصباح رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للهيئة العامة للبيئة بدولة الكويت وبمشاركة الوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة والوفود الحكومية العربية .

ورأس وفد المملكة العربية السعودية في الاجتماع وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي .

وجرى خلال الاجتماع انتخاب المجلس أعضاء مكتبه التنفيذي خلال العامين المقبلين 2018 / 2019 ليكون برئاسة المملكة العربية السعودية ويضم في عضويته كل من موريتانيا والأردن ومصر والمغرب واليمن ودولة الكويت ولبنان .

وطالب المجلس في ختام أعماله الدول العربية والمنظمات العربية والإقليمية والدولية المعنية بإثارة ما تقوم به إسرائيل وقوى الاحتلال الأخرى من تخريب ممنهج للبيئة العربية في الأراضي المحتلة، في المؤتمرات والاجتماعات والندوات الإقليمية والدولية المعنية لفضح إسرائيل وقوى الاحتلال، وحشد الدعم الدولي للقضايا العربية .

ودعا المجلس إلى توفير مزيد من الدعم لبناء القدرات في دولة فلسطين وتنفيذ مشاريع لحماية البيئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومساعدتها على الانضمام للاتفاقيات البيئية الدولية .

كما طلب المجلس من برنامج الأمم المتحدة للبيئة إيفاد بعثة خبراء أممية لدراسة وتقييم الوضع البيئي بقطاع غزة واتخاذ الإجراءات والخطوات المطلوبة لتنفيذ التوصيات التي وردت في تقرير تقييم الوضع البيئي بغزة بعد العدوان (2008-2009)، والدراسة المكتبية حول الوضع البيئي في الأراضي الفلسطينية المحتلة والصادرة عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة عام 2003 .

وحث المجلس الهيئة العربية للطاقة الذرية لاستمرارها في استكمال الدراسات حول تأثير كل من مفاعلي "ديمونة" الإسرائيلي و"بوشهر" الإيراني على المنطقة العربية وبيئتها .

وطلب مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة متابعة عملية رصد التلوث الإشعاعي في المناطق الحدودية مع إسرائيل وتأثيراتها على المنطقة العربية وبيئتها ومتابعة جميع نتائج عمليات الرصد الإشعاعي في الدول العربية المجاورة لمحطات ومفاعلات نووية .

ودعا المجلس المنظمات العربية والإقليمية والدولية وخاصة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى الاستمرار في التنسيق والتعاون مع السودان لمواجهة التدهور البيئي هناك والعمل على استقطاب الدعم من مؤسسات التمويل العربية والإقليمية والدولية لإعادة تأهيل البيئة في السودان وبناء القدرات وفق المستجدات البيئية .

وحث المجلس، الدول العربية والمنظمات العربية والإقليمية والدولية على توفير الدعم للأردن لمواجهة الآثار البيئية السلبية الناجمة عن استضافة اللاجئين السوريين .

وطلب المجلس كذلك من برنامج الأمم المتحدة للبيئة الاستمرار في إجراءات حماية البيئة بعد النزاع وتنمية القدرات لمواجهة التحديات في الصومال وتوفير الدعم لبناء القدرات الصومالية للحد من التدهور والسيطرة على التلوث ومساعدات على الانضمام، ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات البيئية الدولية وإعداد برامجها الوطنية ذات الصلة .

وناشد المجلس الدول العربية المعنية والمنظمات العربية المتخصصة والإقليمية والدولية المعنية تقديم المساعدة الفنية واللوجيستية إلى ليبيا لمساعدتها في بناء القدرات للحد من التدهور والسيطرة على التلوث وتنفيذ المشاريع البيئية وفي إعداد التقرير الوطني حول حالة البيئة في ليبيا .

وتضمنت قرارات المجلس مطالية المنظمات العربية والإقليمية والدولية تقديم الدعم للعراق لتنفيذ المشاريع والبرامج الخاصة لمعالجة الأضرار الناجمة عن العمليات الإرهابية، إلى جانب تقديم لبناء القدرات في جيبوتي للحد من التدهور والسيطرة على التلوث وتنفيذ المشاريع البيئية والعمل على إيجاد تمويل لها .

كما طلب المجلس أيضًا الدول العربية والمنظمات العربية والإقليمية والدولية المعنية بتوفير الدعم والمساعدة لبناء وتعزيز القدرات لدولة اليمن للحد من تدهور البيئة والسيطرة على التلوث وتنفيذ المشاريع البيئية والعمل على إيجاد وإطلاق التمويل لها .

حضر الاجتماع رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة الدكتور خليل بن مصلح الثقفي والوفد المرافق لوزير البيئة والمياه والزراعة .


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بغداد تعتزم دفع أجور البيشمركة والموظفين الحكوميين في كردستان