أخبار عاجلة
البنوك تدرس قرار «المركزي» خلال أيام -
بالصور.. العالم «قطة تلعب بالكرة»! -

أسبوع المرور الخليجي.. فعاليات ومعارض تجسد شعار «حياتك أمانة»

أسبوع المرور الخليجي.. فعاليات ومعارض تجسد شعار «حياتك أمانة»
أسبوع المرور الخليجي.. فعاليات ومعارض تجسد شعار «حياتك أمانة»
© Okaz قدمت بواسطة

«عكاظ» (الرياض) okaz_online @

فيما تنطلق اليوم (الأحد) فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد 2017 بعنوان «حياتك أمانة»، تستعد مناطق المملكة للمشاركة في هذه المناسبة من خلال الاستعداد المبكر لها بتخصيص برامج وفعاليات هادفة عن وسائل الأمن والسلامة.

ويحظى أسبوع المرور الخليجي باهتمام بالغ من قبل مسؤولي المناطق والجهات الحكومية، إذ يرعى أمير المنطقة الشرقية رئيس لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الأمير سعود بن نايف حفلة الافتتاح بحضور مدير مرور المنطقة العميد راشد الهاجري، وبمشاركه لجنة السلامة المرورية وعدد من الجهات ومؤسسات المجتمع، وتتضمن فعاليات توعوية للحد من السرعة، وعدم استعمال الهاتف النقال أثناء القيادة، وربط حزام الأمان، وعدم الوقوف بمواقف المعاقين، والتركيز على الجانب التوعوي الذي تعد بمثابة رسالة إلى المجتمع للإسهام نحو القيادة الآمنة ومشاركة المجتمع للمساهمة في خفض الحوادث المرورية، إضافة إلى عرض الأجهزة الحديثة وشرحها وتعريف الزوار بأبرز التقنيات التي تتيح للمستفيد إتمام الإجراء المطلوب وإيصالها عبر البريد.

كما سينظم تعليم الشرقية زيارات لمنسوبي الجامعات والكليات وطلاب المدارس للمعرض بهدف زرع بذرة احترام الآخرين في الطريق والتعرف على القوانين النظامية في القيادة، فيما سيتم عمل محاضرات في الجامعات للتثقيف والإجابة على تساؤلات الطلبة والتركيز على مبدأ القيادة الوقائية والقيادة الآمنة.

وفي تبوك، يفتتح وكيل إمارة المنطقة محمد الحقباني، الفعاليات والمعرض المصاحب له، وذلك في متنزه الأمير فهد بن سلطان.

وأكد مدير مرور تبوك العقيد محمد العتيق، استعداد الإدارة للمشاركة في الفعاليات بإقامة معرض تعريفي توعوي يشمل أخطار الحوادث المرورية والإسهامات الفاعلة للقضاء على الظواهر السلبية التي يرتكبها بعض قائدي المركبات ومستخدمي الطرق.

وأبان أن المعرض سيركز على توعية الشباب، وإعداد رسائل توجيهية وتوعوية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وتوزيع عشرات الآلاف من النشرات والمطويات، إضافةً إلى إقامة الندوات، لافتا إلى أن المعرض سينظم فعاليات صباحية تستهدف طلاب المدارس والجامعات بالتنسيق مع إدارة التعليم، وإدارة جامعة تبوك، وجامعة فهد بن سلطان، وكليات التقنية للتعرف على وسائل السلامة، والاطلاع على برامج المحاضرات التي ستقام في المعرض، إلى جانب إتاحة الفرصة للأسر والعائلات لزيارة المعرض في الفترة المسائية.

وأفاد بأن الهدف من الأسبوع المروري هو نشر الوعي والثقافة المرورية للحد من المخالفات ومعالجة السلوكيات المرورية الخاطئة، فضلاً عن تعزيز الجوانب الإيجابية الموجودة بين فئات المجتمع.

وفي جازان، رأس وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور سعد المقرن أمس الاجتماع التنسيقي الأول لمرور منطقة جازان.

وأكد المقرن أهمية الأعمال والمهمات المناطة بإدارة المرور والخدمات، والجهود المبذولة من قبل القائمين عليها لتقديم كل ما يضمن السلامة المرورية بمختلف محافظات ومراكز المنطقة، وأهمية تضافر جهود رجال الإعلام والعاملين بالمرور لإنجاح عمل المرور والتعريف بالخطط المرورية وتوعية أهالي وزوار المنطقة بأهمية الالتزام بتعليمات المرور.

بينما استعرض مدير مرور منطقة جازان العقيد راشد الغامدي، الخطط المرورية التي ينفذها مرور جازان بمختلف محافظات المنطقة، من خلال تكثيف الدوريات المرورية وتطبيق الأنظمة بحق المخالفين، خصوصا المخالفات المتعلقة بسلامة مستخدمي الطريق من الركاب والمارة، مفيداً بأن مرور المنطقة سيبدأ تطبيق نظام ساهر خلال الفترة القليلة القادمة لتتم الاستفادة منه في ما يخدم العمل مع برنامج «باشر» وغيره من البرامج والأنظمة المرورية التي يتم العمل بها حالياً.

وتم خلال الاجتماع بحث السبل الكفيلة لدعم التعاون بين مرور جازان ومختلف الوسائل الإعلامية وغيرها من الجهات ذات العلاقة، بما يسهم في التوعية بالجوانب المرورية ومخاطر الحوادث المرورية والتقليل من حدوثها، باتباع تعليمات المرور وتجنب الوقوع في المخالفات المرورية.

كما تشارك أمانة نجران في الفعاليات، إذ أكد أمين منطقة نجران المهندس فارس الشفق، حرص الأمانة على تحقيق السلامة المرورية لمستخدمي الطرق والشوارع في أنحاء مدينة نجران، من خلال إستراتيجية تشتمل على العديد من المهمات التي تحد من الحوادث المرورية، كدراسة تصميم الطرق والشوارع وفق المعايير التي تجعلها أكثر أمناً، إضافة إلى معالجة المواقع الخطرة التي تكرر فيها الحوادث المرورية حسب الأولوية وتنفيذ مشروعات السلامة المرورية عند المدارس والمساجد، متمنياً أن يسهم الأسبوع في رفع مستوى الوعي والثقافة المرورية عند قائدي السيارات ومستخدمي الطرق والتقيد بالأنظمة والتعليمات المرورية للحد من المخالفات، ومعالجة السلوكيات الخاطئة وتعزيز مفاهيم السلامة بين شرائح المجتمع المختلفة ونشر الوعي العام لدى الأطفال لصناعة مجتمع آمن.

بينما أنهت إدارة مرور القصيم استعداداتها للمناسبة بعقد العديد من الاجتماعات التحضيرية مع الجهات ذات العلاقة لتوحيد الجهود، من خلال إقامة المعارض التوعوية المصاحبة والندوات والمحاضرات التثقيفية الهادفة لجميع أطياف المجتمع.

وأوضح مدير مرور القصيم العميد عبدالله المحترش، أن جميع الجهات التابعة للمرور استعدت منذ وقت مبكر لأهمية هذه المناسبة التوعوية المرورية، لاستشعارها أهمية الجانب التوعوي للجاليات الأجنبية وإعطائها جانبا من التوعية والاهتمام بما يضمن إيصال المعلومة المرورية الهادفة وفق لغات تلك الجاليات، مؤكدا أهمية جانب الخدمات الإلكترونية ودورها المهم في تقديم الخدمات المرورية للمستفيدين بكل يسر وسهولة وإيضاحها خلال هذه المناسبة للجميع.

مرور الطائف أكمل من جانبه الاستعداد لهذه المناسبة، إذ أكد مدير مرور المحافظة العقيد يحيى العقيل، أن الفعاليات تهدف إلى رفع الوعي المروري لدى المجتمع وقائدي المركبات للالتزام بالأنظمة المرورية لسلامتهم والحد من المخالفات المروية ومعالجة السلوكيات الخاطئة، مشيرا إلى معرض توعوي يقام لمدة خمسة أيام بمشاركة جهات حكومية وأهلية في المحافظة.

وفي الدوادمي يدشن المحافظ مران بن قويد، الفعاليات التي تشمل العديد من الفعاليات الهادفة إلى رفع الوعي المروري لدى قائدي المركبات والالتزام بالأنظمة المرورية لسلامتهم.

وأوضح مدير شعبة مرور محافظة الدوادمي الرائد عبدالرحمن العصيمي، أنه تم الانتهاء من جميع الاستعدادات للفعاليات التي تشتمل على مسيرة مرورية توعوية في طرقات المحافظة بمشاركة جهات حكومية عدة، وإقامة محاضرات توعوية بأهمية السلامة المرورية في المدارس ومعرضين توعويين في مدرسة تعليم القيادة، وتوزيع منشورات توعوية على قائدي المركبات عند إشارات المرور من قبل رجال المرور، ووضع العديد من اللوحات الإرشادية المتعلقة بالسلامة المرورية في الطرقات والميادين العامة بالمحافظة.

بينما يشارك مرور محافظة أملج في الأسبوع المروري بفعاليات تهدف إلى نشر الوعي والثقافة المرورية للحد من المخالفات، ومعالجة السلوكيات المرورية الخاطئة، وتعزيز الجوانب الإيجابية، وتوعية أفراد المجتمع بمخاطر الحوادث المرورية وبث الرسائل المرورية، بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية والأهلية بالمحافظة.

وأوضح مدير مرور المحافظة الرائد علي الحربي، أن المشاركة تتضمن العديد من الفعاليات التوعوية التي تهدف إلى التعريف بأهمية السلامة المرورية، إقامة المحاضرات الهادفة، ونشر اللوحات التوعوية في الشوارع والأماكن العامة، مشيراً إلى أن فعاليات الفترة الصباحية تستهدف طلاب المدارس، بالتنسيق مع مكتب التربية والتعليم بالمحافظة، لتعريف الطلاب بوسائل السلامة المرورية وكيفية الحفاظ على الأرواح والممتلكات.

وتشارك وكالة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز للفروع في محافظتي وادي الدواسر والسليل في الفعاليات بما يتفق مع رسالة الجامعة نحو المجتمع ولصياغة مستقبل أفضل للثقافة المرورية المجتمعية، ولتحقيق أهداف الأسبوع بنشر الوعي والثقافة المرورية للحد من المخالفات، ومعالجة السلوكيات المرورية الخاطئة، وتعزيز الجوانب الإيجابية، وتوعية أفراد المجتمع والطلاب بمخاطر الحوادث المرورية وبث الرسائل المرورية.

وأوضح وكيل الجامعة للفروع الدكتور عبدالله آل صقر، أن الكليات ستشارك في المعرض الذي تنظمه شعبة مرور المحافظة بالمناسبة، وزيارة مصابي الحوادث بمستشفيات المحافظة، والمشاركة بالعديد من الفعاليات التوعوية الهادفة إلى التعريف بأهمية السلامة المرورية.

وبدأ مرور القريات التحضيرات للمناسبة بتشكيل فريق عمل للإعداد والتحضير للفعاليات من خلال التنسيق مع الجهات المعنية بالسلامة المرورية والجهات التعليمية والجهات الإعلامية.

وأشار مدير مرور القريات العقيد عبدالعزيز البريذع، إلى أن الاحتفال بأسبوع المرور يتضمن العديد من الفعاليات التي تخدم أهداف شعار أسبوع المرور منها المحاضرات والندوات والمسابقات بالتعاون مع الجهات الأخرى لمختلف شرائح المجتمع، كما سيقوم رجال المرور بقيادته والفريق المشكل بجولات توعوية ومحاضرات في المدارس والكليات وتوزيع النشرات والمطويات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة قطرية تقضى بإعدام مواطن لقتله بريطانية بالدوحة