أخبار عاجلة
وزير الزراعة يدين الحادث الإرهابي بالعريش -
ارتفاع ضحايا حادث الروضة إلى 200 شهيد -
تركيا تدين بـ«شدة» حادث مسجد الروضة بالعريش -

"سبق" تكشف حقيقة مقطع فيديو متداوَل يُظهر بئر زمزم من الداخل

"سبق" تكشف حقيقة مقطع فيديو متداوَل يُظهر بئر زمزم من الداخل
"سبق" تكشف حقيقة مقطع فيديو متداوَل يُظهر بئر زمزم من الداخل
مستشار هيئة الأرصاد وحماية البيئة ينفي صحة ما أورده المقطع

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو بشكل لافت، يعود لبئر زمزم، التُقط خلال مشروع تأهيل بئر زمزم، الذي بدأ قبل أيام، مشيرين: "انظروا لبئر زمزم من الداخل حتى عمق 440 قدمًا، نحو 135 مترًا، وشاهدوا عروق الأرض تصب المياه وتروي بطن البئر. سبحان الله".

ومن جانبه، نفى ناصر بن سليمان العمري، أستاذ علوم وإدارة موارد المياه المشارك بجامعة الملك عبدالعزيز ومستشار الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، صحة المقطع المتداوًل، وبيَّن أنه ليس كما قيل إنه بئر زمزم بحسب زعمهم.

وأوضح "العمري" أن بئر زمزم المباركة تقع في حوض وادي إبراهيم، الذي تبلغ مساحته 38 كيلومترًا مربعًا، ويتراوح عرض الحوض المائي بين 40 مترًا و800 متر، وتقع البئر بالتحديد في الجهة الشرقية من الكعبة المشرفة. وعمق البئر الكلي نحو 30 مترًا. وللبئر جدار محكم التلبيس بعمق أربعة عشر مترًا من فوهة البئر، وتحت هذا العمق توجد فتحات (عيون) لتغذية البئر، وهي المصادر الرئيسة للبئر، والمصدر الأول يقع في اتجاه الكعبة المشرفة.

وأضاف "العمري" بأن المصدر الثاني باتجاه أجياد، وهو عبارة عن فتحة كبيرة مقسومة من الداخل إلى فتحتين. والمصادر الأخرى للبئر هي مصادر فرعية صغيرة. والباقي من البئر عبارة عن جزء محفور في الصخر بعمق 17.5 متر. ويختلف قطر البئر باختلاف العمق، ويتراوح من 1.5 متر إلى مترَيْن.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بلدية تنومة تتفاعل مع "سبق" وتزيل أطنان النفايات من موقع مهرجان "الصيف"
التالى خطابات إنهاء خدمات تفند محضر "شركة صناعات جازان".. والموظفون: أنقذونا