أخبار عاجلة
طاهر رئيسا لبعثة الاهلى فى الإمارات -
صندوق خيري لدعم طلاب المنح بـ«أم القرى» -
قطار يدهس متسولا بمزلقان أرض اللواء -
القبض على هارب من حكم بالسجن 15 سنة في قنا -
ضبط 124 هاربا من حكم قضائي في قنا -
تباين أسعار الأسماك بسوق العبور.. اليوم -

التطبيقي: الانتهاء من تصاميم مشروع انشاء مقار جديدة للكليات والمعاهد خلال 3 سنوات

التطبيقي: الانتهاء من تصاميم مشروع انشاء مقار جديدة للكليات والمعاهد خلال 3 سنوات
التطبيقي: الانتهاء من تصاميم مشروع انشاء مقار جديدة للكليات والمعاهد خلال 3 سنوات
المهندس أحمد جراغ

أعلن مساعد المدير العام للإنشاءات الهندسية المهندس أحمد جراغ أن الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وضعت لنفسها خططا طموحة للتوسع في المباني بانشاء مقار جديدة اصلية لمختلف الكليات والمعاهد المندرجة وذلك أن تضاعفت اعداد المقبولين للدراسة بزيادة مضطردة.

وأوضح جراغ في بيان صحافي  الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب اليوم، ان الهيئة عملت على تقسيم المشاريع الإنشائية الى ثلاث مراحل رئيسية،٫ الأولى منها: تشمل مشاريع مجمع الهيئة بالشويخ وبعض المجمعات والتوسعات الخارجية الصغيرة واشتملت هذه المرحلة على 19 مشروعا، كما احتوت هذه المشاريع على توفير البنى التحتية للمجمعات مع بناء المقار جديدة لعدد من الكليات ككلية الدراسات التكنولوجية وكلية العلوم الصحية وكلية التمريض والمعهد العالي للطاقة ومعهد التدريب الصناعي ومعهد التدريب الانشائي ومعهد الاتصالات والملاحة ومعهد التمريض وغيرها. أما المرحلة الثانية فشملت على مشاريع مجمع الهيئة في منطقة العارضية وتضم فيها 4 مشاريع كبيرة منها مقار جديدة لكلية التربية الاساسية وكلية الدراسات التجارية للبنين والبنات.

أما المرحلة الثالثة والاخيرة فتم توقيع عدة اتفاقيات مع المكاتب الهندسية المحلية للقيام بتصميم مجمعات مستقلة للهيئة شمال وجنوب البلاد ومن المتوقع ان تدخل اولى هذه المشاريع مرحلة التنفيذ بعد 3 اعوام من الان وأشار جراغ إلى أن المشاريع التي ستدخل حيز التنفيذ هي مشروع فروع كليات الهيئة بمنطقة صباح الاحمد من خلال توقيع عقود تصميم فروع كليات ومعاهد الهيئة في مناطق جابر الاحمد وصباح الاحمد، لافتاً الى ان مشروع كليات الدراسات التكنولوجية والدراسات التجارية سيبنى على مساحة ارض تبلغ 180,000 متر مربع، والطاقة الاستيعابية ستشمل 5,000 طالب وطالبة، وتبلغ مدة عقد التصميم 24 شهر.

وعن مشاريع المعاهد التدريبية في منطقة صباح الاحمد قال جراغ أن معاهد التدريب الكهرباء والاتصالات والملاحه سيكون على مساحة ارض تبلغ 100,000 متر مربع، بطاقة الاستيعابية 3,200 طالب وطالبة، ومدة عقد التصميم 24 شهر، بالإضافة الى تصميم معهد التدريب المهني بنين بمنطقة جابر الاحمد الكهربائية والاتصالات والملاحه بمساحة ارض للمشروع تبلغ 50,000 متر مربع، والطاقة الاستيعابية له 600 طالب، ومدة عقد التصميم 18 شهر.

وأشار جراغ إلى ان مشروع المعاهد التدريبية في منطقة جابر الاحمد، في تخصصات الكهربائية والاتصالات والملاحه تقع على مساحة ارض 100,000 متر مربع، والطاقة الاستيعابية4,000 طالب وطالبة، وبلغ مدة عقد التصميم 24 شهر، وسيقام مجمع التكنولوجي، والتجاري، والصحي، والتربوي في محافظة الجهراء، ومنها فروع كليات الدراسات التكنولوجية، والتجارية، والعلوم صحية، والتمريض، والتربية الاساسية بمساحة ارض المشروع 500,000 متر مربع، والطاقة الاستيعابية 12,000 طالب وطالبة، ومدة عقد التصميم 30 شهر، متوقعاً الانتهاء من جميع تلك التصاميم في نهاية 2017.

وبيّن ان مشروع توسعة قسم الهندسة الكيميائية لكلية الدراسات التكنولوجية بالشويخ في التخصصات تكنولوجيا الهندسة الكيميائية سيقام على مساحة 5,000 متر مربع، وبالطاقة الاستيعابية 2,000 طالب. واعتبر ان مشروع مباني الربط بين محطات التكييف الجديدة في الشويخ أحد أهم المشاريع في الهيئة ويقوم بتصميم المشروع ومدة العقد ستكون 17 شهر. والمشروع الاخر هو مباني وخدمات البنية التحتية للألياف الضوئية للمعاهد والكليات، ومدة عقد التصميم 18 شهر، مؤكداً حرص الهيئة على انهاء اعمال عقود التصاميم حسب البرنامج الزمني المخطط له ووفقا للشروط المرجعية لتلك المشاريع، فانها تعاقدت بإدارة تصميم مشاريعها الجديدة مع المكتب الاستشاري العالمي تيرنر بروجاكس لمدة 30 شهرا.

وأضاف جراغ ان المجمع الرياضي التكنولوجي في التطبيقي يعد اضافة الى سلسلة الانجازات التي حققتها الهيئة طوال تاريخها على مدى السنوات الماضية، كما ان المشروع يأتي ضمن عملية التطوير التي تقوم بها الهيئة لجميع المرافق والخدمات المقدمة للطلبة مع حرصها على توفير جميع المستلزمات الضرورية للفرق الرياضية «ولابنائنا الطلاب والطالبات الذين تميزوا في السنوات الاخيرة بانجازاتهم الكبيرة في مختلف الانشطة والرياضات على المستويين المحلي والخليجي».

واكد ان المجمع يعتبر انجازا كبيرا ليس للتطبيقي فحسب وانما للكويت كافة، فهو يضم ملعب لكرة القدم الذي يضم 800 مشجعا بالاضافة الى عدة مرافق ومنشآت رياضية منها صالة متعددة الالعاب لكرة السلة والكرة الطائرة وكرة قدم الصالات وصالة الاسكواش وملاعب خارجية لكرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد والتنس الارضي والعاب القوى كما يحتوي المجمع الرياضي على مبنى لاحواض السباحة التي تعد من الاحواض الاولمبية المتميزة بالكويت. كذلك ستقوم الهيئة قريبا باستلام مشروع مقر الهيئة الجديد في مجمع الشويخ حيث تم إنجازه بالكامل.

واوضح أن المشروع يضم مقر إدارة الهيئة العليا وجميع قطاعاتها وكذلك الإدارات المختلفة. حيث يضم المشروع المبنى الإداري وهو برج يتكون من 23 طابقا وسرداب وهو معلم من معالم منطقة الشويخ. كما يضم المشروع مبنيين رئيسيين واحد للمصادر التعليمية وآخر للخدمات الطلابية ويضم المشروع مسرحا يتسع إلى أكثر من 1200 شخص ونأمل أن يتم فيه الحفل السنوي القادم في شهر مارس والذي يشرفنا فيه حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى ويضم المشروع مسجدا مصمم على أجمل طراز.

وبين ان هذا المشروع أيضا يعد مكسب هاما للهيئة ويخدم جميع الفئات من مدرسين وطلاب وموظفين وأقيم المشروع على مساحة أرض تبلغ 130 ألف متر مربع وتبلغ إجمالي مساحة البناء 166 ألف متر مربع، مشيرا الى ان أحد مشاريع الهيئة الرائدة في مجال الطاقة الشمسية حيث تنفذ الهيئة حاليا أحد أضخم مشاريع الطاقة الشمسية لا في الكويت فحسب بل في المنطقة كلها.

ونوه انه سيتم تزويد كلية التربية الأساسية بالطاقة الشمسية وب 2 ميجاوات أو ما يعادل 20% من استهلاك الكلية. هذا المشروع يأتي تماشيا مع الرغبة الاميرية السامية في استخدام 15% من الطاقة المتجددة في المشاريع الحديثة، لافتا الى ان الانشاءات الجديدة بالهيئة تعد حلقة مميزة من حلقات التميز والنجاح التي تسهم بها في دفع عجلة التنمية والتطور بالبلاد، مؤكدا ان الهيئة ماضية بجدية في التوسعة الانشائية لكلياتها ومعاهدها ومواكبة للتطور التكنولوجي.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «السفير» اللبنانية تتوقف عن الصدور