أخبار عاجلة
«أمن البحيرة» تنفذ 3328 حكمًا بالحبس والغرامة -
سيدة تقتل زوجها بمعاونة عشيقها في المنيا -
مؤتمر صحفى للزمالك والعهد اللبناني اليوم -
أبوالفتوح يغادر معسكر الزمالك -

الاتحاد الاوروبي: الكويت تتمتع بالثقة من كل الاطراف الاقليمية والدولية لايجاد حل للأزمة الخليجية

الاتحاد الاوروبي: الكويت تتمتع بالثقة من كل الاطراف الاقليمية والدولية لايجاد حل للأزمة الخليجية
الاتحاد الاوروبي: الكويت تتمتع بالثقة من كل الاطراف الاقليمية والدولية لايجاد حل للأزمة الخليجية
الممثلة العليا لشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني

أكدت الممثلة العليا لشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني اليوم الأحد ان دولة الكويت تتمتع بالمكانة والثقة من كل الاطراف الاقليمية والدولية لايجاد حل سياسي دبلوماسي للازمة الخليجية.

وقالت موغيريني لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش زيارتها الرسمية إلى البلاد ان الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الوساطة التي يقوم بها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لدعم المفاوضات بين أطراف الأزمة الخليجية.

ووصفت زيارتها لدولة الكويت ب"الممتازة" إذ بحثت العلاقات الثنائية بين الاتحاد الاوروبي ودولة الكويت والمجالات التي يجب ان يتم تطويرها مشيدة بنتائج هذه الزيارة ولقائها بحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

ولفتت الى انها ناقشت خلال الزيارة ايضا القضايا الاقليمية التي يتم العمل عليها لاسيما دعم العراق بعد انتصار جيشه على ما يسمى تنظيم داعش واعادة اعمار المناطق المحررة والعمل على ازمات اخرى مثل اليمن وسوريا وغيرها.

من جانبه قال سفير دولة الكويت لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي ولوكسمبورغ جاسم البديوي في تصريح مماثل ل(كونا) ان زيارة موغيريني الى البلاد تأتي في نطاق العلاقات المتميزة التي تربط الكويت بالاتحاد الاوروبي والتي توجت بتوقيع اتفاقية التعاون المشترك العام الماضي.

وأضاف البديوي ان هذه الاتفاقية "الهامة" حددت أوجه العلاقات بين دولة الكويت والاتحاد الاوروبي على المستويات كافة مثل التنسيق السياسي والامني والتعاون الاقتصادي والطاقة والتعاون في المجال الانساني والثقافي والصحي وغيرها من المجالات المشمولة بالاتفاقية.

وذكر انه تم خلال لقاءات الضيفة مناقشة السبل المثلى في التعاون الثنائي بين الكويت والاتحاد الاوروبي كما تم الاتفاق بين الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية وموغيريني على تحديد ثلاث نقاط بين الطرفين في نطاق اتفاقية التعاون.

وأشار الى ان تلك الاولوليات التي تم الاتفاق عليها تركزت في المجال الاقتصادي والتعاون في مجال الطاقة والتعاون في مجال المساعدات الانسانية اضافة الى تنسيق الجهود وتوحيد الاهداف المشتركة.

وبين ان الطرفين تباحثا بهذه النقاط وكيفية المضي قدما اضافة الى تحديد الاولويات بالتعاون المشترك بهذه النقاط الهامة "التي هي باكورة اتفاقية التعاون المشترك مع الاتحاد الاوروبي".

وأوضح ان هناك اجتماع تمهيدي سيعقد بين الجانبين في شهر سبتمر المقبل على سيكون على مستوى الخبرات للتباحث حول وضع تلك الاولويات.

واعرب البديوي عن أمله أن تؤتي هذه الاتفاقية ثماراها وأن تحقق اهدافها لافتا الى ان هناك مصالح كبيرة لدولة الكويت في الاتحاد الاوروبي لاسيما على مستوى الاستثمارات الكويتية معربا عن الأمنيات ان تسهم هذه الاتفاقية في تعزيز تواجد تلك الاستثمارات وتوثيقها وحمايتها.

وعن لقاء موغريني مع سمو أمير البلاد قال انه تم التباحث حول العديد من القضايا الاقليمية وعلى رأسها الازمة الخليجية مشيرا الى ان موغيريني أبدت تقدريها للجهود التي يبذلها سمو الامير في رأب الصدع وتوثيق العلاقات الخليجية.

وبين ان الاجتماعات التي اجرتها موغيريني خلال زيارتها للبلاد وثقت العلاقات الكويتية بالاتحاد الاوروبي بشكل واضح ومتين معتبرا أن هذه اللقاءات "نقلة تاريخية" في العلاقات التي وضعت دولة الكويت في مكانها الصحيح على رأس أولويات الاتحاد الاوروبي.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أمير البلاد يجري مباحثات رسمية مع الرئيس التركي
التالى الأذينة لـ«الشاهد»: مبيت وتخييم الحجاج الكويتيين بنفس مواقع العام الماضي