أخبار عاجلة
وطنية.. لا قبلية.. لا طائفية -
كاميليا ورد تطلق كليباً ثانياً لـ (أموته بإيديا) -
هكذا تطل أنابيلا هلال في ديو المشاهير – بالصور -
بالصور.. نورهان تتعاقد على مسلسل" كلام كبار" -
بالفيديو.. تعرف على بدايات أمير كرارة الفنية -
لميس الحديدى: الحريرى يزور مصر بعد غد -

الدكتور العمري لـ «عكاظ»: هزة «النماص» لا تأثير لها وتبعتها 6 هزات ارتدادية

الدكتور العمري لـ «عكاظ»: هزة «النماص» لا تأثير لها وتبعتها 6 هزات ارتدادية
الدكتور العمري لـ «عكاظ»: هزة «النماص» لا تأثير لها وتبعتها 6 هزات ارتدادية

خالد آل مريّح (أبها)

أوضح المشرف على مركز الدراسات الزلزالية ورئيس الجمعية السعودية لعلوم الأرض بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن محمد العمري، أن محطات الرصد الزلزالي التابعة للشبكة الوطنية بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، سجلت هزة أرضية بقوة 4 درجات على مقياس ريختر في تمام الساعة 4:06:52 من صباح اليوم (الجمعة)، والتي وقعت شمال غرب مدينة النماص فيما تلتها 6 هزات ارتدادية تتراوح قوتها بين 1.1 إلى 1.7 درجة على مقياس ريختر.

وقال، بالرجوع إلى الخرائط الجوية المغناطيسية اتضح أن هذه الهزات الأرضية تقع عند التقاء ثلاثة صدوع تأخذ اتجاه شمال شمال غرب-جنوب جنوب شرق (الصدوع الموازية للبحر الأحمر)، وشمال شرق – جنوب غرب (صدوع ذو إزاحة جانبية)، وشمال جنوب.

وأضاف، الصدوع المستعرضة من العصر الثالث في البحر الأحمر نشطة وتأخذ اتجاه شمال شرق وبعضها يقع بين المجاردة والقنفذة ويصل تأثيرها إلى نهاية السهل الساحلي حيث تعمل على إعادة تنشيط للفوالق والصدوع الضحلة التي من قبل الكامبري والواقعة في الدرع العربي.

وزاد بقوله، امتد الشعور بالهزة إلى مدينة النماص والقرى المجاورة (حلباء وآل جميل والغرة والمدانة وخشرم وآل قحطان والفرعة وآل عمر).

وأوضح قائلا، الدرع العربي صلب ومتماسك وتصل سماكة القشرة الأرضية تحته إلى ٣٥ كم ومعظم الصدوع تحته قديمة جدا وغير نشطة، إلا في المناطق القريبة من السدود أو العقاب التي تعرضت لعمليات التفجيرات لشق الانفاق حيث هذه أدت بدورها إلى نشوء صدوع جديدة وإعادة تنشيط الصدوع القديمة.

وأكد العمري، بأنه لاداعي للقلق، وأن الهزة الأرضية ليس لها تأثير على البنية التحتية في المنطقة، مع الأخذ بالاعتبارات الهندسية والجيوتقنية قبل البدء في أي مشاريع تنموية أو سكانية، مضيفا أنه تم تزويد إدارات التعليم بالإجراءات المتبعة وسبل تخفيف المخاطر الزلزالية وتقليل آثارها.

يذكر أن إمارة منطقة عسير أكدت اليوم أنه ليس هناك تأثير للهزة الأرضية التي وقعت اليوم على بعد 16 كم شمال محافظة النماص، فيما أهابت بالجميع عدم تناقل أي معلومات إلا من الجهة المسؤولة.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق السبهان: زيارة البطريرك «الراعي» للمملكة تؤكد نهجها للتعايش السلمي
التالى «التعليم» و «التربية الدولي» ينظمان ورشة عمل المناهج القائمة على الكفايات