أخبار عاجلة
ضبط "مزور" الأوراق الرسمية بالغربية -
إصابة ١٥ شخصًا في حادث تصادم بالقليوبية -
برشلونة يلاحق ريال مدريد بعد فوزه على إيبار -

وزير خارجية قطر: يجب إجبار النظام السورى على وقف هجماته الوحشية بحق المدنيين

وزير خارجية قطر: يجب إجبار النظام السورى على وقف هجماته الوحشية بحق المدنيين
وزير خارجية قطر: يجب إجبار النظام السورى على وقف هجماته الوحشية بحق المدنيين

قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن، إن الأزمة السورية دخلت مرحلة خطيرة وغير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية.

وأضاف «عبد الرحمن» خلال كلمته بالجلسة الطارئة لجامعة الدولة العربية لبحث تداعيات الأزمة السورية، الثلاثاء: «يجب أن نسمي الأشياء بمسمياتها، وبالتالي فلا يمكن وصف ما يجري في حلب سوى أنه مذبحة وجريمة إنسانية، ولا يُنتظر منها سوى المزيد من العنف، ونشهد عملية تهجير منظم لا يرتكبها سوى الاستعمار الاستيطاني، كما لم يشهد العالم، منذ الحرب العالمية الثانية.. عملية هدم منهجي للمدن من خلال القصف جوًا مثل التي تجري في سوريا».

وأكد أنه لا يجب النظر لما يحدث في حلب بمعزل عن التطورات التي تشهدها كافة الأراضي السورية والمنطقة كلها، قائلا: «لقد تابع العالم أجمع بشاعة ووحشية النظام السوري بدون أي وازع أخلاقي أو قانوني، فهو يستخدم أعتى أنواع الأسلحة لقتل الأبرياء المدنيين في حلب، حيث رأينا أطفالا رضع يقتلون في أحضان آبائهم وأمهاتهم، فضلا عن تدمير المستشفيات ودور العبادة».

وأشار إلى إن الدمار والوحشية الذي حدثا في حلب أمر تجاوز كل الحدود الإنسانية، متسائلا: «كيف لنا أن نؤدي واجبنا تجاه حماية أشقائنا السوريين؟.. فلو كان للدول العربية بعد نظر كاف لأدركت أن حمايتها لسوريا يعني حماية نفسها».

وأوضح أن التأخر في معالجة الوضع المأساوي الراهن في حلب ستكون له انعكاسات لا يُحمد عقباها على مستقبل سوريا، مطالبًا باتخاذ خطوات عربية ودولية فعالة وأكبر من مجرد إصدار بيانات شجب وإدانة، خاصة في ظل عجز مجلس الأمن عن إيجاد حل نهائي للأزمة.

وشدد على ضرورة «وقف إطلاق النار الفوري في جميع أنحاء سوريا، واعتماد موقف موحد للجامعة العربية والبدء بالتعاون مع الأطراف الدولية، لإجبار النظام السوري على التوقف عن شن هجماته الوحشية ضد المدنيين».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «السفير» اللبنانية تتوقف عن الصدور