أخبار عاجلة
50 صورة من حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي -

وفد من ذوي الاحتياجات يطمئن على الخدمات بمطار جدة الجديد

وضع كاونترات في أماكن مناسبة وتحديد منطقة قريبة للسيارات

اطلع وفد من المهتمين وممثلي جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة، في جدة اليوم، على التجهيزات الحديثة التي يوفرها مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد لأفراد هذه الفئة الغالية، لينعموا برحلات آمنة ومريحة.

وكان في استقبال الوفد، مساعد مدير مطار الملك عبد العزيز الدولي عبد المحسن الشيخ وعدد من المسؤولين في إدارة المشروع، وقام الوفد بجولة في المركز الإعلامي الخاص بالمشروع الذي يحوي كافة تفاصيل المشروع والخدمات التي يقدمها للمسافرين.

وقام الوفد بزيارة ميدانية لمواقع الخدمات الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة داخل صالات المطار الجديد وتم التعرف عليها والخدمات التي تقدم لهم، واستمع الى بعض المقترحات التي قدمها قائد فريق المبادرة من ذوي الاحتياجات الخاصة حسن الزهراني، بهدف تحقيق مطالبهم في المطار الجديد مثل وضع كاونترات في أماكن مناسبة وتحديد منطقة قريبة لسيارات هذه الفئة أمام الصالات.

من ناحيته، قال "الشيخ": مشروع مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد يعد مشروعاً تنموياً رائداً وسيساهم في تطوير الحركة الجوية في المملكة، حيث سيساهم في استيعاب النمو المتزايد في حركة الطيران في المنطقة.

وأضاف: المطار مصمّم وفقاً أعلى المعايير التي تركز على تقديم خدمات متقدمة للمسافرين باستخدام وسائل التقنية الحديثة، ونظراً لأهمية الفئة الغالية من ذوي الاحتياجات الخاصة، فقد حرصت الهيئة العامة للطيران المدني على مراعاة احتياجاتهم في المطار الجديد وذلك لمساعدتهم في استخدام مرافق المطار دون عناء وتقديم كافة الاحتياجات لهم بدءًا من مواقف السيارات إلى أن يصل إلى الصالات وإنهاء إجراءات السفر، وكذلك في مرحلة القدوم من خلال توفير أفضل مرافق الخدمة المناسبة لهم.

وأردف: هناك برنامج لدى الهيئة العامة للطيران المدني يتضمن تأهيل الموظفين لخدمة هذه الفئة، إضافة إلى توفير منصات إلكترونية تساهم في إرشادهم إلى مواقع الخدمة الخاصة بهم.

وأكد "الشيخ" حرص رئيس الهيئة العامة للطيران المدني ومساعد الرئيس للمطارات على تقديم خدمات متنوعة لمساعدة المسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وخدمتهم بالشكل المطلوب من خلال استقبالهم عبر "كاونترات "مخصصة لخدمتهم، وانهاء إجراءات سفرهم، وتوفير الكراسي المتحركة ومرافقين، وتقديم المساعدة لهم وإيصالهم إلى الطائرة عبر خدمة الرعاية الخاصة التي يتم فيها توفير خدمة ايصالهم إلى الطائرة وإنزالهم في مرحلة القدوم.

جدير بالذكر أن تصميم المرحلة الأولى من مشروع مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد أشتمل على توفير خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، شملت توفير مواقف سيارات مخصصة لهم في أقرب مواقع للصالات وعلى الرصيف الأمامي لصالات المغادرة والقدوم تشتمل على خمسة مواقف ضمن مواقف المكتب التنفيذي، خمسة مواقف في صالات الدرجة الأولى ورجال الأعمال، إضافة إلى توفير 96 موقف سيارة ضمن المواقف العامة للمسافرين وستكون في أقرب نقطة للبوابات.

وتتضمن الخدمات تأمين المناطق بلوحات إرشادية وإعلانية داخل وخارج المطار، تأمين كامل المسارات من الطريق الخارجي ومواقف السيارات إلى صالات السفر لإيضاح المصاعد ، المسارات المتحركة، وكاونترات الخدمة الخاصة، توفير مواقع امام الصالات تقوم على توفير الكراسي المتحركة، توفير "كاونتر" للخدمة السريعة ( Fast Track).

ويتم توفير كاونتر لإنهاء الإجراءات (Check in Counter) إضافة إلى أجهزة الخدمة الذاتية، تجهيز "كاونترات الجوازات" المجهزة بشكل يتلاءم مع متطلبات بكل هذه الفئة، حيث يمكنهم استخدام 11 كاونتر لخدمتهم.

وتم تأمين مداخل وغرف التفتيش الأمني في منطقة المغادرة بالعربات المتحركة تأمين شبكة من المصاعد والسلالم المتحركة في كافة الطوابق، إضافة إلى توفير دورات مياه تتناسب مع احتياجاتهم في كافة المواقع سواء في الصالات أو المرافق الخارجية للمطار.

وفد من ذوي الاحتياجات يطمئن على الخدمات بمطار جدة الجديد

وفد من ذوي الاحتياجات يطمئن على الخدمات بمطار جدة الجديد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير الخارجية السعودي: لن نسمح بالتعديات على أمننا الوطني وسنرد على إيران بالشكل المناسب
التالى 800 يوم قضاها "المتحمي" فقيد "محايل" على كرسي الإمارة