أخبار عاجلة
رقاصة تطرد شيرين إلى لبنان -
منة شلبي ورسالة تهنئة لمنى زكي – بالصورة -
هند صبري: التحرش موجود ولكن! -

ختام المسابقة الثقافية الثانية عشرة لوزارة الدفــاع وقــــوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني

ختام المسابقة الثقافية الثانية عشرة لوزارة الدفــاع وقــــوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني
ختام المسابقة الثقافية الثانية عشرة لوزارة الدفــاع وقــــوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني

الجيش يحقق المركز الأول وسلاح الجو الثاني والبحرية الثالث والخدمات الهندسية الثالث مكرر
في إطار الحرص على صقل وتنمية المواهب المختلفة وانطلاقاً من الاهتمام المستمر بالجوانب الأدبية والثقافية والفنية لمنتسبي وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني ، رعى صباح أمس معالي الشيخ محمد بن عبدالله الهنائي مستشار الدولة ختام المسابقة الثقافية الثانية عشرة لوزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة، والحرس السلطاني العماني.
وقد بدأ الاحتفال الذي نظمه التوجيه المعنوي برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة على مسرح الكلية العسكرية التقنية بآيات من الذكر الحكيم تلاها الحاصل على المركز الأول في مسابقة القرآن الكريم ، بعد ذلك ألقى العميد الركن جوي أحمد بن محمد الرواحي رئيس التوجيه المعنوي برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة للمسابقة الثقافية كلمة أشار فيها إلى أن العزائم تكلل بالإصرار والجهد المتواصل لتطوير هذه المسابقة بجميع مستوياتها ومجالاتها بالاستناد إلى منهج علمي يحتكم إلى الدقة في الأداء وفهم المناخ الثقافي وعلى نحو متقدم من الموضوعية والواقعية وباعتماد الأسس القائمة على الإبداع والإدراك وصولاً إلى الفضاءات الثقافية بمفاهيمها الواسعة وشمولية دلالاتها وعمق مضامينها، مضيفا بأن تدفق شتى صنوف الإنتاج الفكري والمعرفي والفني من خلال ما شهدته المسابقة منذ انطلاقتها، مؤكدا على أن التوجيه المعنوي يحرص على استمرار الرعاية والاهتمام بالمبدعين وتهيئة كافة السبل لإبراز أعمالهم ومواهبهم المختلفة.
بعدها تم عرض مادة فيلمية تاريخية عن تاريخ المسابقة ثم أعلنت نتائج المسابقة في مختلف المجالات ، بعد ذلك ألقى الفائز بالمركز الأول في الشعر الفصيح قصيدته الفائزة في هذا المجال بعنوان (في حضرة السلطان) ثم بدأت المسابقة الختامية للأسئلة العامة (سؤال وجواب) والتي جمعت فريق الحرس السلطاني العماني وفريق الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع لتحديد المركزين الأول والثاني ، واستطاع فريق الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع الفوز بالمركز الأول أعقبها مجموعة من الأسئلة المتنوعة والعامة للجمهور عن طريق الفرز بالحاسب الآلي مباشرة حيث تفاعل الجمهور مع الأسئلة المقدمة بشكل حماسي وتنافسي ، ثم ألقى الفائز بالمركز الأول قصيدته الفائزة في مجال الشعر النبطي بعنوان (رمز الوطن) بعدها قام معالي الشيخ مستشار الدولة راعي المناسبة بتسليم الدروع والجوائز التقديرية والشهادات للحاصلين على المراكز الأولى على مستــوى الفرق ، والمستوى الفردي في مختلف مجالات المسابقات، وتكريم لجان التحكيم ، وفي ختام الحفل تجول معاليه والحضور في معرض الأعمال الفنية الذي أقيم على هامش الاحتفال.
حضر المناسبة قادة أسلحة قوات السلطان المسلحة ، وعدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة ، وعدد من أصحاب السعادة ، وعدد من كبار الضباط بقوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني ، وشرطة عمان السلطانية ، وكبار الضباط المتقاعدين ، ومحكمي المسابقة ، وجمع من الضباط وضباط الصف والأفراد بوزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني.
وقد جاءت نتائج المسابقة على النحو الآتي :
مسابقة حفظ القرآن الكريم وتجويده: فاز بالمركز الأول المدني سيف بن سعيد اللويهي من الجيش السلطاني العماني وحصل على المركز الثاني الوكيل /1 جوي صلاح بن جمعة العنبوري وجاء في المركز الثالث الوكيل جوي أحمد بن درويش العامري وكلاهما من سلاح الجو السلطاني العماني.
مسابقة الشعر الفصيح: فاز بالمركز الأول النقيب جوي سعود بن يعقوب التوبي من سلاح الجو السلطاني العماني بينما فازت بالمركز الثاني المدني زهراء بنت حمد البحرية من الجيش السلطاني العماني ، وجاءت في المركز الثالث الضابط مدني دلال بنت زايد الجساسية من البحرية السلطانية العمانية .
مسابقة الشعر النبطي : فاز بالمركز الأول المدني سيف بن علي الرحبي ، وجاء الرقيب /1 سلطان بن سالم العيسائي في المركز الثاني ، في حين حصل على المركز الثالث الرقيب /1 سالم بن سعيد الريسي، وجميعهم من الجيش السلطاني العماني .
مسابقة البحث العلمي: حصل على المركز الأول النقيب بحري محمد بن عدي البطاشي ، في حين فازت بالمركز الثاني الضابط مدني زهرة بنت ناصر العمرية وكلاهما من البحرية السلطانية العمانية ، وجاء في المركز الثالث الوكيل سيف بن محمد العبري من الجيش السلطاني العماني.
مسابقة المقال العلمي : جاء في المركز الأول الرقيب/1 هلال بن سالم الغسيني ، بينما حل في المركز الثاني الملازم/1 وليد بن سعيد العامري ، وحصلت على المركز الثالث المدني لبنى بنت سعيد العامرية، وجميعهم من الجيش السلطاني العماني .
مسابقة الرسم : فاز العريف سالم بن خميس السلامي من الجيش السلطاني العماني بالمركز الأول، بينما حصل على المركز الثاني المدني أنور بن سليمان الزدجالي، وجاء في المركز الثالث المدني يحيى بن حبيب الجابري ، وكلاهما من الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع .
مسابقة الخط العربي : فاز بالمركز الأول الرقيب سعود بن راشد الهنداسي من الجيش السلطاني العماني ، بينما جاء في المركز الثاني الرقيب /1 بحري محمد بن حسن الأنصاري من البحرية السلطانية العمانية ، أما المدني مسعود بن عبدالله الحديدي من الجيش السلطاني العماني فقد حصل على المركز الثالث .
مسابقة النص المسرحي : فاز بالمركز الأول الوكيل فيصل بن فرج النهاري من الجيش السلطاني العماني ، بينما حصل على المركز الثاني العريف جوي جمال بن خليفة الهنائي من سلاح الجو السلطاني العماني، وجاء الرائد محمد بن ناصر الرواحي من الجيش السلطاني العماني في المركز الثالث.
مسابقة القصة القصيرة : حصل على المركز الأول المدني أحمد بن سعيد الغماري من الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع، وجاء في المركز الثاني المدني إبراهيم بن علي الهنائي من الجيش السلطاني العماني ، وحصل الرائد بحري مهندس طلال بن خميس الشبلي من البحرية السلطانية العمانية على المركز الثالث.
مسابقة التصوير الضوئي : فاز بالمركز الأول العريف جوي خليل بن إبراهيم البلوشي من سلاح الجو السلطاني العماني، بينما جاء في المركز الثاني المدني أحمد بن يعقوب الكمشكي من مكتب الأمين العام بوزارة الدفاع، وأحرز المركز الثالث العريف محمد بن سعيد الكندي من الجيش السلطاني العماني .
مسابقة التصميم الجرافيكي : حصل على المركز الأول المدني هيثم بن سالم المقبالي من مكتب الأمين العام بوزارة الدفاع، في حين فاز بالمركز الثاني الملازم /1 عيسى بن علي المعمري من الجيش السلطاني العماني ، بينما جاء في المركز الثالث المدني أحمد بن عبدالله المعولي من مكتب الأمين العام بوزارة الدفاع .
مسابقة الأسئلة العامة ( سؤال وجواب) : حقق فريق الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع المركز الأول ، وحصل فريق الحرس السلطاني العماني على المركز الثاني ، وجاء فريق سلاح الجو السلطاني العماني في المركز الثالث.
المستوى العام للمسابقة : حقق الجيش السلطاني العماني المركز الأول، وجاء في المركز الثاني سلاح الجو السلطاني العماني، وحصلت البحرية السلطانية العمانية على المركز الثالث، كما جاءت الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع في المركز الثالث مكرراً.
وبهذه المناسبة أجرى مندوب التوجيه المعنوي عدداً من اللقاءات مع الحاصلين على المراكز المتقدمة وبعض المحكمين، حيث سجلوا انطباعاتهم كالآتي :
الدكتور سعيد بن ناصر الصوافي من جامعة السلطان قابوس عضو لجنة التحكيم بالمسابقة قال :” كانت المسابقة رائعة جدا بالتنافس الشريف بين المتسابقين وتقارب المستويات بالإضافة إلى التنظيم الجيد والتنوع في المشاركات الذي أثرى المسابقة وظهور عناصر واعدة في مختلف المجالات الثقافية ” .
الدكتور علي بن سعيد الشبلي من وزارة التربية والتعليم عضو لجنة التحكيم قال :” قمت بتحكيم مسابقة البحث العلمي ، وحقيقة هناك منافسة كبيرة من قبل المشاركين،وكانت المشاركات عالية المستوى ، حيث تتميز المسابقة الثقافية لوزارة الدفاع عن غيرها بوجود جهود جبارة وواضحة تبذل من قبل القائمين على المسابقة في جميع الموضوعات المطروحة على مستوى المسابقة ، مما يدل على التنوع الثقافي والاهتمام الكبير بالجوانب الثقافية والفنية.
نعيمة بنت زاهر السيبانية من الجمعية العمانية للفنون التشكيلية وعضوة في لجنة التحكيم ” : أسعدتنا المشاركات في مجال الفنون التشكيلية ، وهذا دليل على كفاءة المستويات والمواهب الفنية التي يمتلكها منتسبو وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة ، وقد حملت اللوحة الفائزة بالمركز الأول دلالة رائعة ولفتة قيمة عن حماة الوطن ، وهم بلا شك يقدمون تضحيات جليلة للوطن، وأتمنى لبقية المشاركات التي لم يحالفها الحظ التوفيق والنجاح في المشاركات القادمة بإذن الله “.
سعيدة بنت محمد الراشدية من وزارة التربية والتعليم عضوة لجنة التحكيم بالمسابقة تحدثت قائلة : هذه المرة الأولى التي أشارك فيها في تقييم المشاركين لهذه المسابقة الغنية بالجوانب الثقافية وقد لمست أن هذه المسابقة وصلت ولله الحمد إلى مراحل متقدمة من التقييم وما يميز هذه المسابقة المشاركات المتميزة والتي كانت ذات طابع تاريخي عميق وأتمنى مزيدا من التقدم لجميع المشاركين والقائمين ومزيدا من التطور لهذه المسابقة “.
النقيب طلال بن خلفان المزيني من التوجيه المعنوي عضو اللجنة الرئيسية :” يأتي تنظيم النسخة الثانية عشرة من المسابقة الثقافية هذا العام وهي تكتسي حلة جديدة من المشاركات المتميزة التي احتوت عليها مجالات المسابقة الفردية، وقد تم الإعداد والتحضير للمسابقة بوقت مبكر الأمر الذي أظهر المسابقة بشكل مشرف ووفق ما خطط له من خلال تحقيقه الأهداف المبتغاة من هذه المسابقة، ويسعى التوجيه المعنوي إلى مزيد من التطور والتحديث في المسابقات القادمة ” .
المقدم الركن سيف بن حمد الجرادي رئيس فريق الجيش السلطاني العماني في المسابقة : أتقدم بالشكر الجزيل لرئيس أركان قوات السلطان المسلحة لاهتمامه المستمر والدائم بالجوانب الثقافية والشكر موصول للقائمين على المسابقة، وبتضافر الجهود المبذولة من قبل المسؤولين بالجيش السلطاني العماني وفي مقدمتهم قائد الجيش السلطاني العماني استطعنا تحقيق النتائج المتقدمة وأن نواصل تألقنا في مختلف الأنشطة والفعاليات على مستوى وزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة، وأهنئ جميع الفائزين في المسابقة ، وحظاً أوفر لبقية المشاركين “.
النقيب بحري محمد بن عدي البطاشي من البحرية السلطانية العمانية الفائز بالمركز الأول في مسابقة البحث العلمي تحدث قائلا : تحرص وزارة الدفاع دائماً على تنمية منتسبيها في مختلف المجالات، وتأتي هذه المناسبة كجزء من اهتمامها المستمر بالجانب الثقافي والعلمي لديهم، ولاشك في أن حصولي على المركز الأول في مجال البحث العلمي جاء بتوفيق من الله تعالى أولاً ثم بجهد عمل مضنِ، ولا أنسى أبداً التشجيع الدائم والمستمر الذي حظيت به من الجميع.
النقيب جوي سعود بن يعقوب التوبي من سلاح الجو السلطاني العماني الحاصل على المركز الأول في مسابقة الشعر الفصيح قال : الحمد لله على تحقيقي هذا المركز ، بعد المنافسة الشديدة من قبل المشاركين، حيث تحدثت القصيدة عن مولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ والنقلة النوعية والكيفية التي استطاع بها أن ينقل البلاد إلى مصاف دول العالم وتحقيق التقدم والنماء لهذا الشعب الوطني العريق.
الملازم/1 بدر بن سعيد السعيدي رئيس فريق الحرس السلطاني العماني في مسابقة (س،ج) قال :” الحمد لله على حصول الفريق المركز الثاني في هذه المسابقة، والذي لم يتأت إلا بالجهود المبذولة من قبل القائمين على الفريق في توفير المناخ الملائم للمنافسة ، فقد كانت المنافسة بين الفرق المشاركة شديدة جداً ، ولكن تبقى الجدارة للأفضل دائماً .
المدني هيثم بن سالم المقبالي من مكتب الأمين العام بوزارة الدفاع الحاصل على المركز الأول في مسابقة التصميم الجرافيكي قال : تعد المسابقة الثقافية من أهم التظاهرات الثقافية على مستوى وزارة الدفاع وأسلحة قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني ، وقد تم اختيار مشاركتي بعد فرز أبرز المشاركات على مستوى مكتب الأمين العام من خلال المسابقات الثقافية التي أقيمت على مستوى المكتب وترشيحها لهذه المسابقة ، ولله الحمد تمكنت من الحصول على المركز الأول في المسابقة وكل الشكر والتقدير للقائمين على هذه المسابقة.
المدني أحمد بن سعيد الغماري من الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع الحاصل على المركز الأول في مسابقة القصة القصيرة قال : كانت المنافسة قوية جدا ، وبعد محاولات تمكنت ولله الحمد وحصلت على المركز الأول في هذه المسابقة ، حيث كانت القصة القصيرة الفائزة بالمركز الأول تتحدث عن حالة إنسانية في المجتمع.
المدني سيف بن سعيد اللويهي من الجيش السلطاني العماني الحاصل على المركز الأول في مسابقة حفظ القرآن الكريم وتجويده قال :” الحمد لله على هذا الإنجاز المهم والذي أتى بعد جهد كبير ومنافسة رائعة من قبل زملائي المتسابقين ، وأرجو من الله جلت قدرته أن أحافظ على هذا المستوى.
الوكيل فيصل بن فرج النهاري من الجيش السلطاني العماني الحاصل على المركز الأول في النص المسرحي : لا شك أن الفوز بالمركز الأول في المسابقة الثقافية شرف كبير وأتى بعد جهد متواصل ومثابرة ومنافسة طيبة مع بقية إخواني المشاركين ، ويتحدث النص الذي فزت به عن الأمانة في قالب قصصي اجتماعي “.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظ الوسطى يبحث مع مراسلي الصحف تطوير عملهم
التالى مسابقة اقرأ للناشئة “الثامنة” تبدأ أعمال التصفيات النهائية بجامع السلطان قابوس الأكبر