أخبار عاجلة
«القلعة» تتصدر قائمة أنشط 10 شركات بالبورصة -
14 بنكا إماراتيا تسجل أرباحا بـ 7.7 مليار درهم -

الصندوق الكويتي: 55.3 مليون دولار قرض ومنحة لتمويل مشاريع حيوية في مصر

الصندوق الكويتي: 55.3 مليون دولار قرض ومنحة لتمويل مشاريع حيوية في مصر
الصندوق الكويتي: 55.3 مليون دولار قرض ومنحة لتمويل مشاريع حيوية في مصر
جانب من توقيع الاتفاقية

اعلن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية عن توقيعه اتفافية مع حكومة جمهورية مصر العربية في القاهرة اليوم، يمنح بموجبها مائة ألف دينار كويتي "300 الف دولار تقريبا"، لتمويل تنفيذ المشروع النموذجي لتكنولوجيا الزراعة العضوية والحيوية للمحاصيل الزيتية بمحافظة شمال سيناء.

ووقع إتفاقية المنحة نيابة عن حكومة جمهورية مصر العربية الدكتورة سحر أحمد محمد عبدالمنعم نصر، وزيرة الإستثمار والتعاون الدولي، بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية عبدالوهاب أحمد البدر، المدير العام.

ويهدف المشروع للعمل على تحسين مستوى دخل المزارعين، وإيجاد منافذ تسويقية جديدة، وزيادة حصيلة البلاد من الدخل القومي الزراعي، عن طريق زيادة نسبة الصادرات من المحاصيل الزيتية، وذلك للمساهمة في تنمية محافظة شمال سيناء، وسيتم تنفيذ المشروع في محطة بحوث شرق القنطرة (100 فدان) ومحطة بحوث بالوظه (500 فدان) على روافد ترعة السلام في شمال سيناء، وهي محطات تابعة لمركز بحوث الصحراء.

وسبق أن قدم الصندوق لجمهورية مصر العربية 43 قرض بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 815 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 2,77 مليار دولار أمريكي) لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات.

كما قدم الصندوق لها 14 منحة ومعونات فنية بقيمة إجمالية قدرها حوالي 3.3 مليون دينار كويتي خصصت لتمويل دراسات الجدوى الفنية والإقتصادية لمشاريع في قطاعات الصناعة والزراعة والصرف الصحي.

كذلك قام الصندوق بإدارة منحتين مقدمتين من حكومة دولة الكويت لجمهورية مصر العربية بقيمة إجمالية بلغت حوالي 4.8 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 16.8 مليون دولار أمريكي) لبناء بعض المدارس التي تأثرت بالزلزال عام 1992، وبناء بعض القرى التي تضررت من السيول في عام 1995.

كما وقع ايضا مع حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية على إتفاقية قرض ثان يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً لحكومة جمهورية مصر العربية بقيمة ثمانية عشر مليون وخمسمائة ألف دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 55 مليون دولار أمريكي) للإسهام في تمويل مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر لمدينة شرق بورسعيد . ويجدر بالذكر بأن الصندوق يعتمد كلياً على موارده الذاتية في تقديم قروضه ومساعداته التنموية.

وقد وقع إتفاقية القرض نيابة عن حكومة جمهورية مصر العربية، الدكتورة سحر أحمد محمد عبد المنعم نصر وزيرة الإستثمار والتعاون الدولي، ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب أحمد البدر - مدير عام الصندوق.

يهدف المشروع إلى إنشاء محطة تحلية مياه البحر لمدينة شرق بورسعيد لتلبية الطلب المتوقع على مياه الشرب في مدينة شرق بورسعيد الجاري إنشاؤها بما يشمل حاجة السكان والأنشطة العمرانية والتجارية والصناعية وذلك ضمن الإستراتيجية العمرانية القومية في جمهورية مصر العربية.

ويتكون المشروع من إنشاء محطة لتحلية مياه البحر بطاقة إجمالية قدرها 150 ألف متر مكعب في اليوم تعمل بتقنية التناضح العكسي ومأخذ مائي ومصرف يستوعبان كميات المياه المطلوبة والمستخدمة على أساس محطة بطاقة 250 ألف متر مكعب في اليوم بحيث تؤخذ إحتياجات التوسع مستقبلاً في الإعتبار.

ويشمل المشروع الأعمال المدنية الخاصة بالمحطة كما يتضمن إنشاء شبكات نقل وتوزيع المياه بطول حوالي 700 كلم مع الخزانات الرئيسية وخزانات التوزيع وجميع الوصلات وأجهزة القياس والتحكم والتجهيزات الكهربائية والميكانيكية اللازمة لتشغيل محطة التحلية . ويتوقع أن يتم إنجاز المشروع بنهاية عام 2019.

ويمثل قرض الصندوق الكويتي المشار إليه القرض الرابع والأربعين الذي يقدمه الصندوق لتمويل مشاريع في جمهورية مصر العربية، حيث سبق أن قدم لحكومتها أو لهيئات تابعة لها 43 قرضاً بقيمة إجمالية بلغت حوالي 815 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 2,77 مليار دولار أمريكي) لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات.

كما قدم الصندوق لها 14 منحة ومعونات فنية بقيمة إجمالية قدرها حوالي 3.3 مليون دينار كويتي خصصت لتمويل دراسات الجدوى الفنية والإقتصادية لمشاريع في قطاعات الصناعة والزراعة والصرف الصحي . كذلك قام الصندوق بإدارة منحتين مقدمتين من حكومة دولة الكويت لجمهورية مصر العربية بقيمة إجمالية بلغت حوالي 4.8 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 16.8 مليون دولار أمريكي) لبناء بعض المدارس التي تأثرت بالزلزال عام 1992، وبناء بعض القرى التي تضررت من السيول في عام 1995.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى التحالف العربي يشن غارات على مواقع الحوثيين بضواحي صنعاء